العلوم الاجتماعية: رؤية من الداخل

أ.د. رياض كاظم سلمان الجميلي
كلية التربية للعلوم الإنسانية – قسم الجغرافيا التطبيقية

قد لا نبالغ كثيراً في توصيفنا حال ومكانة العلوم الاجتماعية في سلم ومرتبة الإنتاج المعرفي الذي بلغه الإنسان طيلة سني تطور حضارته المادية والمعنوية والتي لا تقل عن ستة الاف سنة خلت، بما تضمنته من أنماط وصور وتمثلات وتجارب متنوعة استطاع عن طريقها تحويل ثمرة هذه التجارب لصالح مسيرته الحضارية الطويلة. وقد استطاع أيضاً حفظ وتسجيل تاريخ تفاعله المكاني مع الطبيعة ببيئاتها المختلفة في سجل حضاري ضخم أطلق عليه فيما بعد بـ (بالتاريخ الحضاري للإنسان)، والذي دون الكثير منه، ووصل الينا بهيئات مختلفة على شكل تراث ولغة وادب ومخطوط ورقم وتماثيل مثلت عناصره اليوم الرسالة الإنسانية الأولى الاعمق في تاريخ هذا النوع من العلوم ، لقد ارتكز مفهوم العلوم الاجتماعية المعاصر على الكثير من القواعد والاسس المستمدة من هذا التاريخ الحضاري ، لذا فان العلوم الاجتماعية راكزه في عمقها الثقافي والإنساني بالشكل الذي جعلها تهيمن على طبيعة المشهد الثقافي الإنساني برمته طيلة العصور الوسيطة والحديثة من تاريخ البشرية، وانطلاقاً من هذه الأهمية التاريخية والحضارية لطبيعة العلوم الاجتماعية، نحاول في هذه المقالة ان نتتبع المأزق الثقافي والعلمي الذي يعترض هذا النوع من المعارف في نظر العلوم التطبيقية الأخرى وصولاً الى فهم نوعية التحديات الفكرية والعلمية التي تشكل تحديداً ثقافيا بارز في حركة العلوم الاجتماعية ، ومنه نصل الى ما يمكن ان تصل الية مستقبلاً ، وما يمكن ان قدمته للمجتمع طيلة فترات نشأتها بما طرحته وعالجته من منتج معرفي- مجتمعي يتسلح به المجتمع من خبرات ومعاف وفنون وقابليات متنوعة في تخطي المحن وقدرته على التفاعل مع المجتمع الدولي من ناحية أخرى ، بأساليب وطرق حضارية قادرة ان تعكس الواقع الاجتماعي بمتغيراته الى المحيط الدولي بمجتمعاته الإنسانية المختلفة وبما يحقق مستوى عال من التفاعل والاندماج الثقافي والفكري العالمي ، ومن هنا يمكن القول بان رصيد أي مجتمع من العلوم الاجتماعية يتوقف على ادركه لأهمية الدور الحضارية الذي تلعبه هذه العلوم في مختلف محاور التنمية البشرية لاسيما في بناء الهيكل المعرفي للإنسان نفسه وتفسير معالمه ومخرجاته الذهنية ، هذا الدور وللأسف الشديد بات يضمحل وتتقلص ابعاده في عموم مجتمعاتنا العربية نتيجة لطبيعة التراكمات الثقافية والسياسية ولعل ابرزها العولمة والغزو الثقافي من ناحية واهمال السياسات العربية لهذا النوع من العلوم وتهميشه وعدم أشراكه في معتركات التنمية على الأقل المجتمعية منها من ناحية أخرى ، والتي القت بظلالها على هيبة العلوم الاجتماعية في نظر اجيالنا الحاضرة بشكل لا يصدق !! فنتج عن ذلك زعزعة اركان توطين هذه العلوم في منطقتنا العربية وهجرة كفاءتها العلمية للبحث عن مناخات فكرية أكثر تقبلاً وتوفيراً لأدوات المعرفة وتعدد مجالات تطبيقها مما سيؤدي لخلق حالة من الانهيار والفراغ المعرفي لا يمكن أن يتلافاها علم اخر، وسيكون لهذا انعكاس على مستقبل البنية الثقافية والحضارية لمجتمعاتنا القادمة، في ظل عالم يسوده تزاحم حضاري وتصارع فكري مضطرب يقوم على استقطاب العقول بمغريات مادية بحته، دون التركيز على المحتوى المعرفي المنشود.
أولاً: البناء المعرفي والمنهجي للعلوم الاجتماعية
يمكن أن يعبر على الهيكل المعرفي للعلوم بانه النظام المفاهيمي الذي ينطوي على جملة من المفاهيم والحقائق العلمية والنظريات وبعض القوانين مع نظام متكامل من البيانات تخص ذات الظواهر المعنية بهذا العلم او ذاك ومنها تتشكل الهياكل المعرفية للعلوم وفقاً لنسق واحد على الأقل (باتشيرجي ،2015، ص77) فقد بني الهيكل المعرفي للعلوم الاجتماعية على العديد من هذه الدعائم والمرتكزات (مفاهيم – بيانات – قوانين –نظريات) منذ وقت ليس بالقريب وهذه المرتكزات تختلف من علم اجتماعي لأخر بحسب اختلاف متغيرات العلوم ونظرياتها النسقية ، وهنا نود الخوض في تفسير هذا الهيكل المعرفي ، وهل يتناغم مع متطلبات العلوم الاجتماعية المعاصرة ومتغيراتها ؟ ام يحتاج الى تغيير او استدامه في مبادئه العامة وفقاً لمتغيرات العصر المرهون بفورة ثقافية ومعلوماتية سريعة ! وتبدوا الإجابة عن هذه التساؤلات معقدة نوعما وتتحمل الكثير من وجهات النظر و يعزى ذلك الى الاختلاف الكبير في نوعية المقاييس المنطقية المستخدمة في تفسير الظاهرات الاجتماعية ومنها الجغرافية ، فالظاهرة وسلوكها في الجغرافية تحتاج الى نوعين من التفسير نوعاً يحدد ماهية الظاهرة ومكوناتها ونوعاً اخراً يحدد سلوكياتها المكانية ومدى قدرة تفاعلها مع بقية الظواهر الأخرى وهنا الجمع بين نتائج هذين التفسيرين يحتاج الى حنكة وفن ودراية وجهود مضنية ليتم توظيف النتائج النهاية لدراسة هذه الظاهرة بقالب منطقي معلوم يبرز شخصية هذه الظاهرة من تلك ، وهذا بحد ذاته يعد تحدياً معرفياً مرتبط نوع التسويق العصري للمعلومة ، فضلا عن كيفية استخدام القوانين والنظريات العلمية في تفكيك المفاهيم الأساسية للظاهرة من ناحية وربط متغيراتها لتشكيل نوعا من التفاسير التي تشخص اختلاف سلوك الظواهر عن بعضها وكيفية الاستفادة من هذه الأنماط السلوكية في خدمة المجتمع من ناحية أخرى ، فإنتاج المعلومات وربط البيانات يمثل جانب والقدرة على ادارتها وتسويقها للمستهلك جانب اخر(الديب ،بدون، ص17) ان عملية إيجاد تفسير علمي لظاهرة جغرافية ما وفقاً لطبيعة الهيكل المعرفي المستخدم في دراستها يضفي إشكالات وصعوبات منهجية اذا ما اردنا توظيف هذا الهيكل المعرفي في الدراسة ، ولسعة ركائز هذا الهيكل وصعوبة جمع نتائج اختباراته على ذات الظاهرة ، وهذا هو الاشكال الحقيقي التي تتعرض له عمليات البحث في العلوم الاجتماعية والذي يعرض مراحل البحث العلمي في هذا الحقل الى تحديات واقعية جمه تجبر الباحث في حقل الاختصاص الى الخروج نتائج عمومية حمالة لعدة أوجه ولا ترتكز على نمط معرفي واضح ، ان تشخيص الخلل المعرفي لا يكمن في الهيكل وحده وانما يتعدى الى محتوى ذلك الهيكل وما يحتويه من أفكار وبيانات وقوانين ونظريات التي تحتاج الى مراجعة وتقييم في مدى صلاحيتها قبال تنوع اشكال الظواهر الاجتماعية وهل بالإمكان انتاج هيكل معرفي قادر على استيعاب ذلك التنوع ؟ او تحديثه باستمرار؟ من قبل مختصين في الشأن العلمي او تجزئة الى هياكل فرعية دقيقة كل فرع منها يحدد لدراسة نوعاً من الارتباطات والعلاقات المكانية للظواهر فمثلا تحدد نوعية من نظريات او قوانين خاصة بدراسة ظاهرة جغرافية بشرية ونظريات أخرى لدراسة ظاهرة بشرية أخرى ولا يترك المجال للتعميم او الانتقائية من قبل الباحثين في توجيه النتائج او تعويمها ضمن فضاءات علمية مفتوحة ، وهذا بحد ذاته بحاجه الى تنظيم وإعادة نظر في طبيعة التعامل مع الهيكل المعرفي للدراسات الاجتماعية .

ثانياً: المأزق الذي تواجهه العلوم الاجتماعية
مما لا يمكن انكاره أن سلة العلوم الاجتماعية تتعرض للعديد من المشكلات والمتاهات التي خلفتها الايدولوجيات الثقافية المتراكمة من ناحية، وما احدثته الثورة المعلوماتية المعاصرة من نضج كبير في التفكير والرؤية وحتى المنهج لدى العاملين في هذا النوع من العلوم من ناحية أخرى، خلق هذا الازدواج نوع من الارتباك وفقدان الثقة في العديد من فروع هذه العلوم، ومن أبرز هذه الإشكالات ما يلي:
طبيعة منهج التفكير الذي تقوم علية العلوم الاجتماعية الذي يتصف بالمناهج الوصفية والانتقائية في اختار المنهج دون الحساب الى ما تحتاجه الظاهرة الاجتماعية من منهج علمي يسهم في تفكيك متغيراتها ويساعد في فهم حركتها للباحث، وهذا النوع من التفكير قد يفقد العلوم الاجتماعية جديتها وصدق نتائجها بنظر العلوم الأخرى.
الإنتاج المعرفي المشتق من الأبحاث الإنسانية والاجتماعية يبدو في الكثير من الأحيان بأنه انتاج لا يمكن الاستناد الية من قبل العلوم الطبيعية التي اعتادت على النتائج المقاسة بوسائل إحصائية – رياضية وهذا ما لم تعتد علية الكثير من العلوم الاجتماعية التي ترسم نتائجها بطرق فكرية متنوعة ليس من الضرورة ان تكون مقاسة احصائيا ، مما يعرضها للنقد والتجريح في كثير من الأحيان .
طرق التسويق المعرفي الذي يعد في ظل تطور الإنتاج المعرفي والثقافي احد ابرز مقومات الحقول المعرفية في الوقت الحضر ، فلابد من وجود رؤية علمية واضحة لتسويق الخبرات والمهارات المتجددة والنتائج العلمية لأي حقل معرفي يحاول اقناع المجتمع بمكانته العلمية وتحديد مقدار الحاجة الفعلية لمنتجه امام تنافس علمي شديد في طبيعة المعلومات وتباين محتواها العلمي ، وتعرف عملية التسويق المعرفي للبحوث العلمية بأنها عملية تحويل المنتج المعرفي الى منتج تجاري يمكن تسويقه في اطار (صناعة المعرفة) الى الجهات المستفيدة منه مع وجود شركات تنفيذه لمخرجاته العلمية ( Narayan,2011, p.3 ) فالتسويق المعرفي بات يمثل فلسفة جديدة تتبناها المؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث بغية تعزيز دورها في خدمة المجتمع وتلبية متطلباته العلمية والثقافية وعادة ما يقوم التسويق من هذا النوع على المحتوى العلمي الرصين لأبحاث والدراسات بالشكل الذي يمكنها من نيل القبول ورضا المجتمع العلمي ، فالعلوم الاجتماعية كغيرها من حقول المعرفة الأخرى سعت الى تصدير منتجها المعرفي منذ وقت ليس بالقريب بدأ من تطور حركة الطباعة وانتشار الكتب والمطبوعات وصولاً الى ما يعرف بـ (التسويق الالكتروني ) الذي فرضته البيئة المعلوماتية وثورتها الرقمية ، ولكن لا يجدر بنا في هذه الحالة ان نركز على وسيلة التسويق فهي غير كافية في بيان مفهوم التسويق المعرفي والاهم من ذلك التركيز على المحتوى العلمي والقيمة العلمية التي تحققها البحوث الاجتماعية والإنسانية في رصيدها المعرفي ؟ فطبيعة مشكلة الدراسات وطرق معالجتها علمياً وحجم التقانة والتكتيك المنهجي المحكم وصولاً الى النتائج العلمية الدقيقة بوسائل عرض متطورة كل هذه الخطوات هي الكفيلة بتحقيق مستوى مناسب من التسويق المعرفي للعلوم الاجتماعية.
ثالثاً: عقدة العلوم الاجتماعية
تكمن عقدة العلوم الاجتماعية من وجهه نظري في انها بنيت على كم معرفي وثقافي هائل ومتنوع وحيوي بنفس الوقت لا غبار علية من حيث النوعية والتأصيل الفكري والمستوى الحضاري والذي جمع شتاته الاعلام وسلاطين المفكرين والمبدعين عبر فترات طويلة ومتعاقبة ساهمت فيه أجيال تلو الأجيال من مختلف الاختصاصات والعلوم، ولكن عملية تنسيقه وترتيب نتاجه وطرق اظهاره الى مجتمع المعرفة تشوبه الكثير من الثغرات والعقد ومنها على سبيل المثال ان الكثير من حقول المعرفة الاجتماعية لا تؤمن باستخدام الوسائل الكمية والرياضية التي ساد استخدامها في مجالات العلوم الأخرى ، والعقدة الأخرى أيضا ان الكثير من الاجتماعين من استخدم مثل هذه الوسائل بدون عناية وتدبر مما فرضها على تخصصه بالقوة وهذا بحد ذاته يعد طي عنق الحقيقة او النتيجة وتطويعها للإحصاء ؟ أضف الى ذلك ان ما ازداد الامر سوءا هو ايمان المجتمع العلمي المتزايد بالنتائج المقاسة بالإحصاء والرياضيات حصراً واعتبار كل علم لم يبوب نتائجه وفقاً لهذا المنظور (القاصر اصلاً) علم مترهل؟ وغير فعال؟ لا يمكن الاعتماد على نتائج دراسته؟ والغريب في الموضوع ان هناك استسلام واضح من قبل العديد من المشتغلين في حقل العلوم الاجتماعية لهذا النوع من التهم؟ مما انعكس على فكر ونهج وتعامل البعض على أصول البحث في العلوم الاجتماعية وجعل منها متأرجحه تارة وانتقائية تارة أخرى.
رابعاً: ما المطلوب من العلوم الاجتماعية؟
لا يحق لعلم ما او منهج معين ان يملي على العلوم الأخرى ما المطلوب منها ؟؟ لان في كل علم رواده ومفكريه وصناع الابداع فيه هم من تقع عليهم المسؤولية المعرفية في تطوير نظرياته وقوانينه ومناهجه، وما يقال عن واقع النتاج المعرفي الاجتماعي في كونه لم يستطع مواكبه التيارات الفكرية والعلمية المعاصرة ولم يلتحق أصلا بركب العلوم التطبيقية والرياضية؟ امر يحتاج الى وقفه وتأمل لبيان حقيقته !! فالثورة المعلوماتية الجديدة لم تبقي مجالا من مجالات الحياة الا وشملته واجتاحته بالقوة، ولم تكن العلوم الاجتماعية بعيدة عن مجريات هذه الثورة التي تعتمد على البيانات والمعلومات المتنوعة، والعلوم الاجتماعية والإنسانية تمتلك من المعلومات والمحتوى الثقافي والمعرفي ما يوهلها ان ترتقي سلم الابداع الفكري بدون منازع، فطبيعة الثراء الفكري الذي تمتاز فيه الكثير من العلوم الاجتماعية (التاريخ ، الاجتماع ، الفلسفة ، الأديان ..الخ) يجعل من طرق استخدام المادة بصور وتمظهرات مختلفة قد يرى البعض فيها نوعا من العمومية والبعد الشامل دون التركيز على هدف او مصداق بعينه ؟ كاستخدام الالفاظ والسياقات الثقافية المتنوعة التي قد تعجز عن تفكيكها العلوم الرياضية لتعدد معانيها (كيغان،2014، ص14) فضلا عن طرق عرض النتاج الفكري الاجتماعي الذي اعتادت علية بما فيه من الثبات والتقيد احياناً في المناهج الكلاسيكية جعلها في نظر البعض مصداقا للمقولة الشائعة انها (تدور في حلقة مفرغه) وهذه الإشكالات والتهم ممكن ان تسرع من عملية تحول هذا النوع من العلوم الى فضاءات علمية اكثر سعه وتنوع ومقبولية والنظر بإمعان الى ما يحتاجه المجتمع من محتوى فكري يتناسب وعصر السرعة والتقنيات والتنوع الثقافي وهذا كل ما هو مطلوب من حقل العلوم الاجتماعية التفكير به ان اقتنعت بطبيعة الإشكالات المثارة حولها.
استنتاج:
يظهر مما سبق ـن للعلوم الاجتماعية رصيداً معرفيا وثقافيا لا يدانيها في ذلك أي حقل معرفي اخر ، وتعرض هذا الرصيد الى تراكم تاريخي عميق في جذوره وابعاده كما انه ثري في تنوعه وحقوله ، وبفعل تطور حركة العلوم الطبيعية والتطبيقية والرياضية السريعة وهيمنها على المشهد العلمي بامتياز تعاظمت الشكوك والتهم على ما تقدمه العلوم الاجتماعية من نتاج ومعرفة لا تزال تدور في سياقات معرفة نمطية مرة وانتقائية ومترهلة مرة أخرى ، فضلا عن ضعف امكانياتها في التسويق المعرفي مما يبعدها عن ساحة التميز والابداع او يجعلها تترتب هرمياً بعد العلوم الطبيعية والتطبيقية، ويتوقف على هذه المرتبة نتائج متعددة الابعاد والمأخذ اذا لم يلتفت اليها المختصون سوف تزاد الهوه وتقع نتائج هذه العلوم في دائرة التهميش مستقبلا.

المراجع :
باتشيرجي، انوال (2015) بحوث العلوم الاجتماعية – المبادئ والمناهج والممارسات، ترجمة خالد أل حيان ، معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية ، دار اليازوري، الطبعة العربية، عمان.
الديب إبراهيم رمضان، بحث في إدارة المعرفة ، الأكاديمية العربية المفتوحة، الدينمارك .
Narayan , A. K. (2011) . In search of an effective governance model of academic research commercialization , Special Education, 10(1), 1-16.
كيغان ، جيروم (2014) الثقافات الثلاث (العلوم الطبيعية والاجتماعية والإنسانيات في القرن الحادي والعشرين ) ترجمة: صديق محمد جوهر، مجلة عالم المعرفة / العدد / 408، الكويت.