الاستخدامات الطبية لنبات الحرمل Peganum harmala L

    أ.م.د. رشا عبد الأمير جواد

    كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة    

يعد نبات الحرمل من أكثر  النباتات الطبية  استخداماً في مجال الطب الشعبي, وهو نبات عشبي. إذ يستخدم  كعشبة طبية في الكثير من البلدان في أفريقيا وأوربا وفي وسط وشرق وشمال أسيا. خاصة في منطقة الخليج العربي مثل السعودية والدول المحيطة بها كإيران وباكستان والهند(1). ينتمي نبات الحرمل الى العائلة المسماة Zygophyllaceae , إذ تضم هذه العائلة  ما يقارب 25 جنساً. وأكثر من250 نوعاً، وبسبب المذاق المر للحرمل ورائحته القوية والطاردة لمعظم حيوانات الرعي لا يستعمل هذا النبات للرعي إذ أن جميع حيوانات الرعي تكون حساسة لسمية الحرمل(2).

وأستخدم الحرمل منذ عهود طويلة ضد مرض السكر والروماتيزم وكعلاج للصداع والصرع وعرق النسا واليرقان والنسيان ولكل أنواع الالآم, كما أن الاغريق قد استخدموا مسحوق بذور الحرمل لمعالجة الحمى والديدان، وفي اليمن أستخدم كشراب  لعلاج الملاريا المزمنة بعد خلطه مع التمر الهندي، وفي تركيا يستخدم على شكل كبسولات جافة  لمعالجة الحسد ولطرد العين والسحر. كما يحرق الحرمل بعد خلطه مع بعض المواد للاستنشاق لغرض العطس أو لتطهير الهواء وتخدير الأعصاب (3).

يتصف نبات الحرمل بأنه شائع الاستعمال في طب الأعشاب في الكثير من دول العالم لعلاج العديد من الأمراض ويعد من النباتات الطبية لاحتوائه على المواد القلويدية Alkaloids من نوع بيتا كاربولين (B-Carbolines) وهي المواد الفعالة الطبية في النبات إذ تتراوح نسبة هذه المركبات بين (2-7)% في البذور  الجافة. إن الفعالية البايولوجية والطبية لنبات الحرمل تعود الى القلويدات خاصة قلويدات الحرمل الأندوليةHarmalaIndolic alkaloids مثل الحارمالين  Harmaline  والحارمين  harmine والحارمول      harmalolوالبيكانينpeganine. وتحتوي المركبات الأندولية على أكثر من (1400 ) من المركبات المختلفة التي لها وظائف وظيفية تستخدم في المجالات الطبية (4).

استخدم الحرمل قديماً في وصفات الطب العربي لعلاج أوجاع المفاصل والقولون وأمراض الربو والصدر والصرع والصداع وغيرها من الأمراض, كما تمتلك بذور نبات الحرمل فعاليات طبية عديدة تستعمل كمواد مضادة للتشنج العضلي وموسعة للأوعية الدموية ويستعمل مسحوق بذور الحرمل كعلاج مضاد للديدان المعوية  Anti-helminthic وفي قتل الطفيليات الأبتدائية protozoaicide و تحتوي البذور على صمغ أحمر يستعمل كمخدر وطارد للديدان الشريطية Vermifuge , وتستعمل بذور الحرمل أيضا في علاج الربو Asthma واليرقانJanduce  والملاريا المزمنة والازمات الصدرية وهي مدرة للبول وخافضة للحرارة. كما يستخرج من البذور الزيت لعلاج العيون والأمراض الجلدية مثل اللشمانيات الحشويةVisceral Lishmaniasis  ويعد  الحرمل عاملاُ مجهضاُ abortifacient وعامل مضاد لنمو الجراثيم وله فاعلية مضادة للبكتريا bactericidal تعمل على جدار الخلية وقاتـــــل الفطريات fungicidal ويستعمل لعلاج الأمراض النفسية(5). كما له تأثيرات علاجية مضادة للالتهابAnti-inflammatory effects  وهو أيضاً مضاد للأورام  Anticarcinogenic , ومضاد للسعال والحساسية وعامل مسكن لآلام الأكزيما, كما أن للبذور قدرة فائقة على تنشيط الخلايا البلعمية وتنشيط المبيض. ويستعمل لخفض ضغط الدم   Hypotensiv  ومساعداً للاستفراغ  agent Vomitic, إضافة الى استعمال دخان بذور الحرمل كبخور للقضاء على الأوبئة وكعامل مهدئ Narcotic  (6). وفي دراسات عديدة تناولت التأثيرات الضارة للحرمل وجد أن الإفراط في استعماله يتسبب في ظهور الاضطرابات في الجهاز العصبي كأعراض الرعشة والارتجاف الناتجة عن تأثير القلويدات الموجودة في النبات, خاصة الهارمالين التي يكون تأثيراتها مشابهاً لتأثير قلويدات أخرى مثل المورفين والكوكائين إذ أن تناول (3) غرامات من بذور الحرمل  يعمل على  تثبيط انزيمي    esterase Acetyl choline و Monamine Oxidase الذي يلعب دوراُ مهماً في نقل الإيعازات العصبية. وقد سجلت في تونس حوالي 56 حالة طبية على المرضى لمعرفة التأثيرات السامة للحرمل من سنة 1983الى 1998 إذ كانت نسبة الرجال الى النساء لعمر 26 سنة 1/2 فضلاً عن  حدوث تأثيرات عصبية للحرمل بنسبة 91% وتأثــــــــيرات معــــــــوية ومعدـيــــة 73% ، أمـــــا نســــــــبة تأثيـــــــره علـــــــــى القلب والأوعيـــــــــة كـــــــــانت 18% (7).  أما تأثير الحرمل السام على الأرانب والجمال الصغيرة والقرود والخراف والحصان فيؤدي الى التسمم واحتقان في القلب والرئة والكلية والمعدة والامعاء وإلى حدوث نزف في الكبد(8). واليوم يعد الحرمل من النباتات الواعدة والأكثر جذباً لاهتمام العلماء في مجال التصنيع الدوائي, إذ بدأت أهمية النبات بالظهور منذ عام في 1920في الولايات المتحدة الأمريكية حتى الآن, ولاسيما بعد أن تمت المزيد من الدراسات المعمقة, لغرض معرفة الآثار الدوائية والسمية للعديد من مستخلصات ومكونات هذا النبات.

المصادر:-

(1)Hu,Z.;Yang,X.;Ho,P.C.;Chan,S.Y.;Heng,P.W.;Chan,E.;Duan,W.;Koh,H.L.; Zhou,S.(2005).Herb-drug interaction :aliterature review.Drugs.,65(9):1239-1282.

(2)Mohmoudian, M.; Jalilpour, H. and Salehian, P. (2002). Toxicity of peganum hamala. Review and a case report. Iranian J. Of pharmacology and therapeutic., 1:1-4.

(3)Marwat,S.k.and UrRehman,F.(2011).Medicinal and pharmacological potential of harmala(Peganum harmala)seeds.Academic press.:585-599. London.

(4)Ayoub, M.T.; Rashan, L.J.; Khazraji, A.T.; and Adday:  M.H. (1989). An Oxamide from peganum hamala seeds .phyto chemistry., 28 (7):2000-2001.

(5)Mohamed, A.; El Gendy, M.; Ayman, O.;and El-Kadi, S. (2009). Peganum harmala L. Differentially Modulaters Cytochrome P 450 Gene expression in Human Hepatoma HepG2 cell. Drug Meta bolism Letters., 3: 212-216.

(6)Harsh, M. I.; and Nag, T.N. (1984). Antimicrobial principles from invitro tissue culture of peganum harmala.

(7)Hamouda,C. and et al  .(2000).Plant poisonings from herbal medication admitted to a Tunisian toxicologic intensive care unit ,1983-1998. Veterinary and human toxicology.J .,42:137-141.

(8)Bailey, M.E. (1986). Principal poisonous plants in the south western united states.Howard Journol(Veterinary therapy food animal practice).,1:413. Philadelpia .