هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون (Dehydroepiandrosterone (DHEA

م.د بتول عباس حسين
كلية التربية للعلوم الصرفة

ديهيدرو إيبي أندروستيرون أو (DHEA) هو الهرمون الستيرويدي الأوفر في الجسم البشري, ويسمى بالهرمون المضاد للشيخوخة – anti- aging hormone او هرمون الشباب لأنه يعمل على تأخير عملية الشيخوخة (1). هو هرمون سترويدي طبيعي يتكون من 19 ذرة كاربون يصنع بواسطة انسجة الجسم إذ يفرز بشكل رئيسي من المنطقة الشبكية Zona Reticularis لقشرة الغدة الكظرية وينتج ايضا بشكل اقل من قبل الدماغ والغدد التناسلية إذ يشتق من الكولسترول كمادة مولدة للهرمون Precursor (2) . ويمكن تصنيعه مختبريا من مواد كيميائية chemicals موجودة في نبات فول الصويا Yam and soy products، في حين ان جسم الانسان يكون غير قادر على تصنيعه من نفس تلك المواد وكذلك تناول هذة المواد لا يؤدي الى زيادة مستويات الهرمون.( 3). تنخفض مستويات هذا الهرمون خلال التقدم بالعمر ويستخدم الDHEA كمكمل غذائي على نطاق واسع بدون وصفة طبية لمكافحة الشيخوخة (4)
تنتج الهرمونات الستيرويدية Steroid hormone من قشرة الغدة الكظرية adrenal cortex إذ تقع الغدة الكظرية فوق الكلية بطول 5سم وعرض 1سم وبوزن 4غرام وتكون ذات شكل هرمي وتتألف نسجيا من ثلاث مناطق متمايزة هي ابتدأ من السطح الخارجي باتجاه اللب : المنطقة الحبيبية Zona glomerulus التي تكون مسؤولة عن افراز القشرانيات المعدنية meniralcortecoid مثل هرمون الالدوستيرون Aldosterone و المنطقة الثانية هي Zona fasculata التي تنتج القشرانيات السكرية مثل الكورتزول Cortisol والمنطقة الشبكية Zona retecularis التي تعمل على انتاج الDHEA هرمون (5).
ينتج DHEA في المنطقة الشبكية لقشرة الغدة الكظرية بتأثير الهرمون المحفز لقشرة الكظرية ( ACTH ) الذي يفرز من الفص الامامي للغدة النخامية أو بتاثير الهرمون المحرر لموجهة الغدد التناسلية GnRH)) Gonadotropin- releasing hormone الذي يفرز من تحت المهاد (6) Hypothalamus إذ يشتقDHEA من الكولستيرول بواسطة انزيمات السيتوكروم أوكسيديز (450 P) التي تدعى احيانا ب (CYP 450) والتي تعتبر من انزيمات الاكسدة الرئيسية التي تساهم في عمليات الايض والنشاط الحيوي (7)
الخطوة الاولى في تنظيم التخليق الحيوي للهرمونات الستيرويدية هو تحويل الكولستيرول الى Pregnenolone في المايتوكوندريا بعد شطر السلسلة الجانبية للكولستيرول بواسطة انزيم P450scc إذ يتحول Pregnenolone الى هرمون DHEA بواسطة انزيم السيتوكروم (P450c17) وهذا الانزيم المفرد يعمل على تحفيز كلا من تفاعلات تحويل Pregnenolone الى 17α-hydroxylase and 17,20-lyase إذ يتحول α-hydroxylase 17 الى هرمون DHEA (Miller.,2002) وهرمون DHEA بدورة يتحول الى شكل اخر اكثر استقرارا حاوي على الكبريت يدعى DHEA-S بعد عملية إضافة الكبريت Sulfution بواسطة انزيم سولفوترانز فيريز (ٍSUL T2 A1) (8).

Reference
1- Abraham,P.A.; Kazman, J.B.; Zeno, S.A.; Poth,M. and Deuster,P.A.(2013).Age –related decline in salivary dehydroepi- androsterone sulfate and associated health risks among African Americans. Ethn Dis.23(2):149-54.
2- Ross, M and Pawlina, W. (2011). Histology: A Text and Atlas (6th ed.). Lippincott Williams &Wilkins.pp.708,780.
3- Mo, Q. ; Lu, S.F. ; Simon, N.G. (2006). Dehydroepiandrosterone and its metabolites: differential effect on androgen re receptor trafficking and transcriptional activity. J.Steroid Biochem.Mol.Biol.99(1):50-8
4- Donato, A.J .; Morgan , R.G ;Walker, A.E and Lesniews;I, L.A. (2015). Cellular and molecular biology of aging endothelia cells. J Mol Cell Cardial .2 (15) 34-6
5- McNicol, A.M.(2008). Lesions of the adrenal cortex. Arch Pathol Lab Med,22-37
6- Risto, E. (2006). The Menopause. Elsevier. pp. 5–. ISBN 978-0-444-51830-9
7- Lamb, D.C. ; Lei, L. ; Warrilow, A.G. ; Lepesheva, G.I. ; Mullins, J.G. ; Waterman, M.R. ; Kelly, S.L .(2009). “The first virally encoded cytochrome p450”. J. of Viro. 83 (16): 8266–9
8- Baker,W.L. ; Karan, S. and Kenny, A.M. (2011). effect of dehydroepiandrosterone on muscle strength and physical function in older adults:asystema tic reviw. Journal of The American Geriatrics Society. 59 (6):997-1002.