رسالة في جامعة كربلاء تناقش الانترلوكين – وتعدد الاشكال الجيني لعامل النخر الورمي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب جامعة كربلاء حملت عنوان (الانترلوكين -18 وتعدد الاشكال الجيني لعامل النخر الورمي -الفا مع دالات كيموحيوية أخرى كعوامل خطورة لإصابات الكليتين نتيجة التعرض لمواد التصوير الضليلي) للطالب حيدر محمد حسين نصرالله.

تضمنت الدراسة اعتلال الكلية الناجم عن التصوير التضليلي من المضاعفات الهامة لإجراءات تصوير الأوعية الدموية الناتجة عن الحقن بوسائط التباين ,حيث يعتبر السبب الثالث شيوعا” للفشل الكلوي الحاد المكتسب من المستشفى والذي يمثل حوالي 12%من الحالات.

تهدف الرسالة الى التحقق من تأثير المادة التضليلية لتصوير الأوعية التاجية العلاجية على مستويات مصل عامل نخر الفا الورمي ، والتحقق من دور الأنماط الجينية لكل من الأشكال الجينية انترليكين -18 كعلامات تكهنية لاعتلال الكلى الناتج عن التصوير التضليلي بعد التدخل التاجي عن طريق الجلد.

واستنتجت الدراسة الى ان ارتفاع الانترلوكين -18 بعد التدخلات العلاجية للشرايين هو عامل رئيسي وراء إصابة الكلى الحادة التي يسببها وسائط التباين للتصوير الضليلي ويرتبط تعدد الاشكال الجيني rs1946518) للانترليكين-18 ومخاطر على اعتلال الكلى بعد التدخل التاجي عن طريق الجلد.