رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش ارتباط بعض انواع البكتريا وبعض عوامل خطورة مرض الصدفية

ناقشت كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (علاقة ارتباط بعض انواع البكتريا وبعض عوامل الخطورة مع شدة مرض الصدفية بالمرضى) للطالب (رائد عمران موسى).

هدفت الرسالة الى دراسة ارتباط بعض المسببات البكتيرية مع شدة المرض بالإضافة الى دراسة تأثير بعض عوامل الخطورة على شدة المرض.

تضمنت الدراسة الكشف عن ان اكثر من نصف مرضى الصدفية لديهم اجسام مضادة لبكتريا H. pylori وايضا كان هناك ارتباط معنوي بين وجود هذه الاجسام المضادة مع درجة PASI
وكان متوسط عمر الصدفية اعلى عند الاناث ويبدا ظهور المرض بعمر اصغر عند الاناث مقارنة بالذكور ، فيما يتعلق بمؤشر كتلة الجسم، نصف عدد المرضى تقريبا كانوا بمؤشر كتلة جسم طبيعي.

استنتجت الدراسة ان هناك علاقة معنوية بين شدة المرض مع الجنس والعمر وكذلك وجود نسبة عالية من المرضى المصابين بالصدفية لديهم اصابة ببكتريا H .pylori

اوصت الرسالة على عمل دراسة اوسع يتم فيها متابعة علاج بكتريا H pylori في الاشخاص المصابين بالصدفية ولديهم هذه البكتريا ومتابعة شدة المرض لديهم بعد العلاج ، وعمل دراسة للكشف عن وجود بعض الببتدات المضادة للبكتريا ومقارنة نسبة هذه البروتينات بين الاشخاص المصابين بالصدفية مع غيرهم من الاصحاء.