دورة تدريبية الكترونية في جامعة كربلاء بعنوان المعالجة بالعلق الطبي

نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء دورة تدريبية الكترونية بعنوان (المعالجة بالعلق الطبي), وحضور مجموعة من التدريسيين والباحثين.

كان الهدف من هذا الدورة التدريبية هو التعرف على جسم العلق الطبي بأنه مسطح من الناحية الظهرية والبطنية يستدق بأتجاه النهاية الامامية والخلفية يتركب جسمه من 34 حلقة متداخلة تحمل المقدمة رأساً صغيراً مزود بممص امامي يحوي بداخله فتحة الفم المزودة بثلاثة فكوك مسننة (تحمل 30 سن حاد) وتتقابل هذه الفكوك مع بعضها لتكون مثلثٌاً صغيراً وتعمل هذه الفكوك على خدش جسم الانسان وتحدث له جرحاً ذو ثلاث شعب يشبه حرف Y بالانكليزية .
كما ويقوم العلق بتثبيت نفسه بواسطة الممص الامامي والخلفي . يمتلك العلق في المقدمة على عين مركبة تتكون من العديد من العيون البسيطة ولكن قوة ابصاره ضعيفة بحيث تمكنه فقط من التميز بين الضوء والظلام . ولكنه يمكن ان يتحسس بالإنسان او أي كائن اخر من خلال العديد من الخلايا الحسية المنتشرة على سطح الجسم بحيث يعتمد على الاهتزازات داخل الماء إضافة لاستخدامه الرأس الصغير في تمييز التغيرات الطفيفة في درجات حرارة الماء وكذلك اكتشاف أي تلوث فيبتعد عن مصدره
وقد دعا الباحثون إلى الاهتمام بهكذا موضوعات لأنها مهمة طبياً حيث يمكن الاستفادة من العلاج بالعلق الطبي لأولئك الذين يعانون من التهاب الكبد، وقرحة المعدة، والتهاب البنكرياس، وكذلك علاج أمراض النساء واضطرابات الجهاز البولي التناسلي، وكذلك الأمراض الجلدية مثل الصدفية، والهربس، والأكزيما وكذلك علاج مشاكل العيون مثل المياه الزرقاء وأمراض الدماغ (الشلل الدماغي عند الأطفال).