أطروحة في جامعة كربلاء تناقش توظيف نظرية الذكاءات المتعددة لتعزيز مهارات المدقق الخارجي وأثرها في جودة التدقيق

ناقشت أطروحة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “توظيف نظرية الذكاءات المتعددة لتعزيز مهارات المدقق الخارجي وأثرها في جودة التدقيق“

تضمنت الأطروحة التي حملت عنوان ( توظيف نظرية الذكاءات المتعددة لتعزيز مهارات المدقق الخارجي وأثرها في جودة التدقيق ) للطالب حيـدرسمــيرعبد الكــاظم جابر اعتماد دراسة الحالة لعينة من تقارير التدقيق السنوية، والاستبانة الإلكترونية

هدفت الاطروحة الى دراسة أثر توظيف نظرية الذكاءات المتعددة لتعزيز مهارات المدقق الخارجي، وكذلك الكشف عن أثر هذه النظرية في جودة التدقيق.

توصلت الأطروحة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود أثر معنوي للذكاءات المتعددة في مهارات المدقق الخارجي، وكذلك وجود أثر معنوي مباشر للذكاءات المتعددة في جودة التدقيق، فضلاً عن وجود أثر معنوي غير مباشر للذكاءات المتعددة في جودة التدقيق عِبرَ مهارات المدقق الخارجي كمتغير وسيط.

أوصت الأطروحة بأن على الجهات المعنية بمهنة التدقيق في العراق أن تأخذ على عاتقها إمكانية إعداد دليل (كُتيب) يتضمن المهارات المطلوبة من المدقق الخارجي، وكذلك مؤشرات جودة التدقيق، وأن يوزع هذا الدليل على المدققين الخارجيين كافة في العراق، وأن يكون مُتاحاً للجمهور للاطلاع عليه.