السموم الفطرية: الأسباب وطرق الوقاية

أ.م.د. بان موسى حسن
دعاء فايق علي
كلية التربية للعلوم الصرفة

جاءت تسمية السموم الفطرية (Mycotoxin) من اللغة اليونانية، فهي مشتقة من mykes بمعنى الفطريات وtoxicom السم، وهي عبارة عن منتجات ايض ثانوية تنتجها الفطريات المنتجة للسموم، ومن الممكن إن تسبب الموت أو المرض للإنسان والحيوان. وقد تم اكتشاف أكثر من 400 نوع من السموم الفطرية في أماكن مختلفة، في جميع إنحاء العالم (1).
إن السموم الفطريةMycotoxin تنتج من بعض الفطريات، وتمتاز بوزن جزئي واطئ، مما يؤدي الى عدم قدرة الجهاز المناعي على معرفتها لذا تتراكم في أنسجة أعضاء مختلفة كالطحال والكلية الكبد، وتعد من اخطر أنواع السموم المعروفة، لقدرتها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة جداً(9). ولهذه السموم تأثيرات أخرى مختلفة، إذ تسبب تثبيطاً في الجهاز المناعي بالإضافة الى التشوهات الخلقية والتسمم الكلوي و مسخ الاجنة و لها القدرة على احداث تأثيرات مزمنة وحادة كالاضطراب الحاصل في الجهاز العصبي المركزي و الاوعية الدموية نتيجة لتناول اغذية حاوية على تراكيز متباينة من هذه السموم بشكل مستمر ) 10 ).
عرفت السموم الفطرية عبر التاريخ من خلال حالات التسمم التي تعرض لها الانسان بتناوله للعراهين السامة التي بسببها حدثت حالات الوفاة، وفي ذلك الوقت لم تكن المركبات التي احدثت التسمم معروفة، كذلك حدثت عبر التاريخ العديد من الكوارث نتيجة السموم الفطرية مثل (Stachybotryotoxicosis) وهو أول حالة تسمم للخيول من خلال تناولها لأعلاف ملوثة بالفطر Stachybotrys chartarum. في اوكرانيا عام 1930. كما ظهرت في روسيا خلال الحرب العالمية الثانية اعراض للتسمم ونقص في كريات الدم البيضاء Alimentary Toxic Aleukia نتيجة التعرض لاحد السموم الثلاثية وهو . T2-Toxin الذي يعود لسموم الترايكوثسينات , كذلك سانت انتوني Sant Anthonys , وهو ناتج عن تناول الحبوب الملوثة بالأجسام الحجرية لفطر Claviceps purpurea ما يعرف شائعا بتسمية الاركوت (2).
يعد بداية تأسيس علم السموم الفطرية Mycotoxicology) )بشكل رسمي وعالمي بعد حادثة تسمم أفراغ الديك الرومي في إنكلترا عام 1960 أذ أدت الى وفاة 100000)) ديك رومي في أحد مزارع تربيتها، وتبين حينها إن السبب الرئيسي هو العلف الحاوي على AFB1 المنتج من قبل الفطر A.flavus الذي كان يعطى في تغذيتها (3).
تقدر الخسائر الاقتصادية الناتجة بسبب نقص في الإنتاجية بسبب السموم الفطرية تقريبا اكثر من مليار و 500 مليون دولار امريكي سنويا وذلك بسبب ثلاثة سموم فطرية فقط وهي Aflatoxin , Fuminesen ، ochratoxin (4). ان أكثر السموم الفطرية شيوعاً وضرراً واثارة للقلق على صحة الكائنات الحية هي الافلاتوكسين ,الباتولين ,الاوكراتوكسين , الفيومينزين, الزيرالينون ,النيفانول , والتي تظهر بسبب تلوث المحاصيل بالفطريات المكونة لها قبل الحصاد او في اثناء الإنبات او بعد جني المحاصيل وهي تنتقل خلال السلسلة الغذائية (5). وهنالك العديد من العوامل تتحكم في توزيع و حدوث التسمم الفطري، بشكل اساسي المناخ ونوع المحاصيل ونوع وظروف الخزن المرتبطة بالعديد من المؤثرات مثل (العوامل الاحيائية، ظروف وطرق الحصاد, التخزين والمعالجة, وكذلك المحتوى الرطوبي) , الضرر الذي من الممكن إن تسببه الحشرات قبل وبعد الحصاد (1). ويعتبر تلوث الأعلاف والحبوب و اغلب المواد الغذائية. بالفطريات وسمومها من اكثر المشاكل التي تهدد الدول وخاصتا التي تفتقر لظروف الخزن المثالي وتعتبر مصدرا يسبب قلقا صحيا مما دعي تلك الدول لتوفير مصادر غذائية آمنة و صحية و خالية من التلوث لتحقيق الامن الغذائي وبالنتيجة عدم تعرض الانسان او الحيوان لهذه السموم. (7)
إن السبب الرئيسي لحدوث التسمم الفطري في المحاصيل اثناء خزنها يعود لتوفر الظروف المناسبة لنمو الفطريات المنتجة للسموم في الحاصل المخزون، حيث إن ظروف التخزين غير الصحيحة كالرطوبة العالية ودرجات الحرارة المتباينة تعد من اهم العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى حصول التلوث الفطري ،وتعتبر عمليات سوء الحصاد ،وظروف التجفيف ،والتعبئة ،والتخزين والنقل ظروف مسببة لنقل ونمو الفطريات وزيادة احتمالية خطر إنتاج السموم الفطرية (1 ). كما تتأثر النظم البيئية الطبيعية للنبات بتغير المناخ، اذ يؤثر التغايير في المناخ على توزيع الفطريات الفارزة للسموم الفطرية في اماكن نموها وتواجدها. كذلك تؤثر الموجات الحرارية والاشعة فوق البنفسجية والجفاف على النظام الحيوي ومن الممكن ان تسبب ظهور سلالات مطفرة جديدة من الفطريات المنتجة للسموم الفطرية بسبب التكيف الانتخابي الذي من الممكن ان يكون اكثر تحملا لظروف البيئية الجديدة واكثر انتاجا للسموم (8).
لقد تمت دراسة العديد من طرائق المكافحة مثل المكافحة البيولوجية وتطوير الأصناف المقاومة والمبيدات الفطرية على نطاق واسع خلال السنوات الماضية لمنع التلوث بالأفلاتوكسينات. من ضمن استراتيجيات المكافحة، أظهرت المكافحة البيولوجية للأفلاتوكسين في السنوات الأخيرة نتائج اكثر فعالية في كل من محاصيل ما قبل الحصاد وبعده، اذ ان لها القدرة للتخلص من السموم ، وحماية الأعلاف و جودة الغذاء ، وصديقة للبيئة ، و أقل خطورة. حيث يمكن تلافي تلوث الاغذية من خلال طرائق حيوية لا تسبب خللا للنظام البيئي وليس لها اي تأثيرات جانبية لصحة الانسان او الحيوان ولا تسبب تغييرات في نظام السلاسل الغذائية
إن لوقاية الحقول من الإصابة أهمية قصوى للسيطرة على الاصابة بالفطريات المنتجة للسموم وحالات التلوث بها وذلك عن طريق الحفاظ على الظروف الملائمة لنمو الفطريات عن طريق اتباع طرائق يمكن من خلالها التقليل من التلوث في ضوء استخدام طرائق المقاومة الحيوية ,وتحديد مواعيد حصاد المحاصيل وما بعد الحصاد الملائمة ,والتقليل من تلف البذور عن طريق الحشرات أو غيرها، والسيطرة على ظروف الخزن لتقليل من الضرر (6).
المصادر
Matny, O. 2020. Mycotoxin: Global Risk and Silent Killer in Our Food. International Journal of Agricultural Sciences and Veterinary Medicine. 8 (1): 26-32.
إبراهيم ، إسماعيل خليل و كركز محمد ثلج الجبوري. (1998).السموم الفطرية.الطبعة الثانية.مركز إباء للأبحاث الزراعية.
Nakhilan, Abdulaziz Majeed (2011). Mycotoxin. Dar Dijla. The Hashemite Kingdom of Jordan – Amman: 320 p.
Matny, O. N. ; Bates, S. T. and Song, Z. 2016. Geographic distribution of Fusarium culmorum chemotypes associated with wheat crown rot in Iraq. Journal of Plant Protection Research, 57(1): 43-49.
WHO Department of Food Safety and Zoonoses, February .2018. REF.
Alasady, D.F.A., Alzobiady, B.M.H. (2022). Nutritional safety of Basillussubtilus. That isolated from Iraqi soil . Journal of Pharmaceutical Negative Results, 2022, 13, pp. 627–635.
Makun , H. A. ; S. T. Anjorin ; B.Moronfoye ; F. O. Adeje ; O. Afolablil ; G. Fagbayibo ; B.O. Balogum and Surajudeen A.A.(2010). Fungal and aflatoxin contamination of human food commodities in Nigeria. Afiican Journal of Food Science , 4:127-135.
Matny, O. N. ; Bates, S. T. and Song, Z. 2016. Geographic distribution of Fusarium culmorum chemotypes associated with wheat crown rot in Iraq. Journal of Plant Protection Research, 57(1): 43-49.
الجميلي , سامي عبد الرضا علي . ( 2014 ).السموم الفطرية Mycotoxins)) دار الكتب للطباعة والنشر –العراق.
Bhat, R. V. and Vasanthi, S. (2003). Food safety in food security and food trade: mycotoxin food safety risk in developing ountries. Washington D.C.International Food Policy Research Institute.