رسالة في جامعة كربلاء تناقش عزل وتشخيص بكتريا المكورات العنقودية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء عزل وتشخيص بكتريا المكورات العنقودية (Staphylococcus aureus) من مصادر مختلفة وتوصيفها جزئيا.

حملت الرسالة التي تقدمت بها الباحثة فاطمة سالم عبيد عنوان “عزل وتشخيص بكتريا المكورات العنقودية (Staphylococcus aureus) من مصادر مختلفة وتوصيفها جزئيا”.

تهدف الدراسة الى تقييم خطورة الإصابة بالمكورات العنقودية المقاومة لل(مثيسلين) في محافظة كربلاء، إذ ناقشت الرسالة عزل بكتريا المكورات العنقودية الذهبية من الجروح والحروق والدم والإدرار والجلد وتشخيص المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسلين.

تضمنت الرسالة دراسة مقاومة بكتريا المكورات لمضادات أخرى وعلاقة هذه المقاومة بالأغشية الحيوية و دراسة قابليتها على إنتاج الإنزيم الحال للدم والأنزيم الحال للبروتين و توصيف المكورات العنقودية الذهبية جزئيا.

استنتجت الدراسة وجود ارتفاع في نسب المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسلين في محافظة كربلاء يقابله ارتفاع في مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية الأخرى، فضلا عن إنتاجها لبعض عوامل الضراوة، كما توصلت الدراسة إلى وجود انخفاض في فعالية إنزيم الهيمولايسين على الرغم من تواجد الجين المشفر له في جميع العزلات.

وأوصت بتحضير مضادات البيتالاكتام نانويا واختبار فعاليته على المكورات العنقودية المقاومة للمثيسلين و دراسة عوامل ضراوة أخرى .