حلقة نقاشية في جامعة كربلاء تبحث دور الفيتامينات في مرض السرطان

اقام قسم التحليلات المرضية بكلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة كربلاء حلقة نقاشية عن دور الفيتامينات في الحد من مرض السرطان وتقوية الجهاز المناعي، بمشاركة عدد من الباحثين.
وتضمنت الحلقة محاضرة للدكتور حسن علي السعدي اشار خلالها الى اهمية استهلاك الغذاء الغني بمواد مضادات الاكسدة ونسبة قليلة من الدهون ونسبة عالية من الالياف لدورها في تقليل مرض السرطان.
وتناولت المحاضرة العوامل المؤثرة في نشوء المرض وطرق الحد منها، في ضل وجود وفرة في الجذور الحرة في جسم الانسان واثرها في نشوء وتقدم مرض السرطان، واشارت المحاضرة الى الدراسات التي اكدت اهمية وجود المواد المغذية وخصوصاً عوامل مضادات الاكسدة ودورها المساعد في اصلاح هذه التأثيرات وتقلل مخاطر السرطان.
وبينت الحلقة ان مضادات الاكسدة هي عبارة عن مواد وعناصر تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجزيئات الغير مستقرة، وكيفية عمل تلك المضادات وانواعها، وطرق الحصول على كمية كافية من مضادات الأكسدة.
واستعرضت المحاضرة الاختبارات الموسعة التي اجراها الباحث على مستخلص عدد من المواد الغذائية والاختبارات الاولية لتلك النتائج التي من المتوقع ان تسهم في الحد من مخاطر مرض السرطان.
وناقش المشاركون عمل مضادات الاكسدة على تقوية الجهاز المناعي، والتخفيف من الاعراض الجانبية لعلاجات السرطان لتقليل او وقف اتنشار المرض.
وخلصت الحلقة الى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي متوازن للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات والإعتماد على الخضار و الفواكة كمصدر رئيسي للحصول على التغذية المتوازنة.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة