جامعة كربلاء تعقد مؤتمرها الدولي الخامس للعلوم الهندسية

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب وبإشراف مباشر من السيد رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور باسم خليل نايل السعيدي ، اقامت كلية الهندسة في جامعة كربلاء مؤتمرها الدولي الخامس (ICES2020) وبالتعاون مع جامعة سوينبرن للتكنولوجيا (استراليا) ، بمشاركة باحثين ومختصين من مختلف الجامعات العراقية والعالمية.

يهدف المؤتمر (ICES2020) الى جمع الاكاديمين والباحثين الدولين في اجواء علمية رحبة لتلاقح الافكار وان يكون منبرا لنشر ومناقشة اخر الإكتشافات والبحوث الحديثة في التخصصات الهندسية المختلفة واستغلال فرص اللقاء والتواصل العلمي والبحثي مع العلماء والخبراء من التخصصات المناظرة في الجامعات العالمية والمحلية لإقامة البحوث المشتركة واستثمارها بشكل مدروس.
وقال ممثل الوزير الاستاذ الدكتور قحطان الجبوري رئيس جامعة بابل ان عقد المؤتمرات العلمية تدعم برفع مستوى الجامعات من الناحيتين العلمية والاكاديمية داعيا ان تكون البحوث المقدمة تهتم بتطوير وتحسين الواقع بما ينسجم مع العالم المتقدم وان تنشر في مجلات علمية رصينة , مؤكدا على مضي الوزارة قدماً في دعم جميع الأنشطة والفعاليات التي ترتبط بالتعليم والبحث العلمي في هذا المجال واثرها الايجابي في خدمة المجتمع.
وقال رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور باسم خليل نايل السعيدي اننا سعداء في هذه الأجواء العلمية بانعقاد الموتمر العلمي الدولي الخامس لكلية الهندسة وبالتعاون مع جامعة سوينبرن للتكنلوجيا في استراليا , مؤكدا على دعمه لاقامة هكذا مؤتمرات كونها تساهم بشكل كبير في الوصول إلى المعلومات واكتسابها، وبالتالي تطويرها، وهو ما يعد سببا لوجود ثروة علمية ومعرفية ضخمة من خلال زيادة الاختراعات في المجالات العملية المختلفة.
واضاف السعيدي ان المؤتمرات العلمية تعد من أهم وسائل النشر العلمي التي لعبت دورا كبيرا في خلق الجو المناسب وتأمين اللقاءات الأكاديمية و البحثية. مبينا حصول جامعة كربلاء على اعلى مراكز في التصنيفات العالمية .
من جهة اخرى قال عميد الكلية الدكتور ليث شاكر رشيد القرعاوي ان اللجنة العلمية في المؤتمر استقبلت اكثر من 88 بحثا بمختلف التخصصات الهندسية وبعد اجراء الفحص والاستلال تم قبول 64 بحثا ضمن الاختصاصات الهندسية ، موزعة على خمسة محاور وهي محور الهندسة المدنية وهندسة العمارة بواقع 34 بحث. ومحور الهندسة الميكانيكية وهندسة المواد بواقع 12 بحث . ومحور الهندسة الكهربائية وهندسية الحاسبات بواقع 11 بحثا . ومحور هندسة الطب الحياتي وهندسة الأطراف والمساند بواقع 4 بحوث , ومحور هندسة النفط والهندسة الكيمياوية بواقع 3 بحوث.
مؤكدا ان كلية الهندسة وبالرغم من التحديات الا انها تواصل نتاجاتها العلمية والخدمية في خدمة المجتمع , وبالاعتماد على الجودة النوعية في الأداء، والاصالة في معالجة المشكلات المعرفية. مضيفا أن البحوث التي تم قبولها ستنشر في دار النشر AIP والمصنفة ضمن مستوعبات Scopus.
وحضر المؤتمر عدد من رؤساء الجامعات العراقية الحكومية والاهلية ومحافظ كربلاء المهندس نصيف الخطابي وممثل البرنامج الانمائي وممثلين عن العتبات المقدسة وعدد من ممثلي الوزارات.