رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش تحسين كفاءة التصوير الحراري

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة كربلاء تحسين كفاءة التصوير الحراري بأستخدام أشكال مختلفة لفتحة العدسة.

و جاءت الدراسة التي تقدمت بها الباحثة فاطمة رحيم خلف بهدف تحسين كفاءة التصوير الحراري بأستخدام المرشح البصري وبأشكال مختلفة لفتحات العدسة لإجراء المزيد من التحسينات في توزيع الشدة على مستوى الصورة للأجسام الكاشفة في محافظة كربلاء.

وتضمنت الدراسة التي اجريت على كاميرا واحدة من اصل عشرين كاميرا مثبتة في القاطع الغربي في محافظة كربلاء المقدسة بحث امكانية تحسين كفاءة  كاميرا التصوير الحراري من طراز PT-602CZ HD في الأنظمة الأرضية  بشكل نظري، لتحسين كفاءة هذه الأجهزة في هذه المنطقة العسكرية المهمة.
وتوصلت الدراسة الى أن كل من عامل البعد و السرعة التي تتحرك فيها الاجسام يؤدي الى التدهور في دقة الصورة الناتجة وكذالك زيادة دقائق الغبار الموجودة في بيئة الجسم تؤدي الى تدهور دقة الصورة، و أن الفتحات البصرية التي تم استخدامها في الدراسة (الدائرية والمثلثية والمربعة) لها تاثير مقارب على دقة الصور في حين ان الفلتر البصري المستخدم (فاتر القطوع المكافئة) ساهم في التحسين بشكل اكثر.
و أوصت الرسالة بأستخدام الفلاتر في التصوير الحراري التي تؤدي إلى زيادة وضوح الصورة فضلا عن زيادة مدى الرؤية الليلية وفي مختلف الظروف الجوية.