دراسة تخصصية بجامعة كربلاء عن جينات المقاومة للمضادات الحيوية والمعزولة من بعض الاجناس البكتيرية المرضية

ناقشت رسالة ماجستير بكلية العلوم – جامعة كربلاء دراسة جينات المقاومة للمضادات الحيوية والمعزولة من بعض الاجناس البكتيرية المرضية وتحديد تأثير البكتيريا المعززة حيويا والمشخصة جزئياً.
وبحثت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (غفران كريم عبد) من قسم علوم الحياة في البدائل الطبيعية لمكافحة البكتيريا المرضية المقاومة للمضادات الحيوية.
الرسالة تضمنت عزل اربعة انواع من البكتيريا المرضية, وبكتيريا حامض اللبنيك من الحليب الطبيعي ومن الالبان محلية الصنع، الى جانب اجراء الفحوصات التشخيصية والفحوصات الجزيئية لها واختبار تضادية بكتيريا حامض اللبنيك ضد البكتيريا المرضية.
الدراسة خرجت بإستنتاجات بينها الكشف عن البكتيريا المرضية الحاملة لعدد من الجينات المشفرة الحاملة لصفة المقاومة من المضادات الحيوية، فضلا عن عدم قدرة بكتيريا حامض اللبنيك على تثبيط البكتيريا المرضية المدروسة لوحدها او راشحها او تآزرياً بين اي نوعين.
الدراسة أوصت بإستخدام انواع المزيج التآزري بين بكتيريا حامض اللبنيك داخل الجسم الحي وملاحظة النقل البايولوجي لها، وعزل بكتيريا حامض اللبنيك من مصادر أخرى غير الالبان مثل المخللات او التربة ودراسة امكانية فعاليتها البايولوجية ضد مسببات الامراض او استخدام انواع اخرى من البكتيريا المرضية.