رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش تقييم بعض المعايير المناعية وعديد السكر البكتيري بالتهاب المفاصل الرثوي

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة كربلاء رسالة ماجستير عن تقييم بعض المعايير المناعية وعديد السكر البكتيري بالتهاب المفاصل الرثوي، فيما أوصت بتصميم دراسة لمتابعة مرضى التهاب المفاصل الرثوي.

وجاءت الدراسة بهدف التي تقدمت بها الطالبة زهراء فلاح مهدي بهدف تقييم الأجسام المضادة الخاصة والمرتبطة بالتهاب المفاصل الرثوي وعلاقتها بالمكون البكتيري.
وأستنتجت الدراسة وجود فروق معنوية في جميع الأجسام المضادة التي جرى اختبارها وعديد الـ”سكارايد” الدهني (LPS) بين مجموعتي المرضى والأصحاء، وقد تعكس هذه النتيجة أهمية تشخيص الأجسام المضادة الخاصة والمرتبطة بالتهاب المفاصل الرثوي. وقد تعكس نتائج عديد الـ”سكارايد” الدهني (LPS) دور الـ(LPS) في تشخيص التهاب المفاصل الرثوي وتطوره.
وأوصت الدراسة بتصميم دراسة لمتابعة مرضى التهاب المفاصل الرثوي بهدف تحديد تركيز الأجسام المضادة الخاصة بالمرض والأجسام المضادة المرتبطة بالمرض في فترات مختلفة من المرض لإظهار مدى تأثر مستويات الأجسام المضادة الذاتية بمدة المرض وعلاجه. كما أوصت بدراسة تأثير الانتقال البكتيري على الاستجابة المناعية اللاحقة لدى مرضى التهاب المفاصل الرثوي.