دراسة علمية بجامعة كربلاء تناقش التركيب الداخلي للمحلات السكنية التقليدية

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء رسالة ماجستير توسمت بـ (التركيب الداخلي للمحلات السكنية التقليدية في كربلاء المقدسة “باب السلالمة وباب الخان” انموذجاً”.

وجاءت الدراسة التي اشرف عليها الأستاذ الدكتور رياض كاظم سلمان بخمسة فصول أختص الاول بمعرفة الخصائص الطبيعية والبشرية لعينة البحث، أما الفصل الثاني اهتم بدراسة المراحل المورفولوجية التاريخية لمدينة كربلاء المقدسة منذ نشأتها حتى الوقت الحاضر.

وتطرق الفصل الثالث الى تحليل استعمالات الأرض الحضرية في منطقة الدراسة، اما الفصل الرابع فقد تناول تحليل واقع الخصائص السكانية بمنطقة الدراسة، في حين ركز الفصل الخامس على دراسة مستقبل التركيب الداخلي لمنطقة الدراسة في ضل النمو السكاني.

وتكمن أهمية الدراسة في محاولتها الوقوف على حجم التغيرات العمرانية التي تعرضت لها محلتي باب السلالمة وباب الخان، ودراسة الواقع الخدمي والعمراني لمنطقة الدراسة، فضلاً عن محاولة الكشف عن بعض الخصائص السكانية والتطورات الاجتماعية التي يمتاز بها سكان هذه المحلات.

ومن الأهداف التي تسعى الدراسة التوصل اليها هو تحليل وتفسير التركيب الداخلي للمحلات السكنية من خلال واقع استعمالات الأرض خلال المراحل المورفولوجية التي مرت بها المدينة، وكذلك تحليل الواقع السكني من خلال دراسة الخصائص الاقتصادية والخصائص الاجتماعية.