طلبة في جامعة كربلاء ينجحون في تصميم جهاز مراقبة المريض

تمكن طلبة في قسم هندسة الطب الحياتي بجامعة كربلاء من تصميم وتنفيذ جهاز متابعة المريض، لتعزيز اتخاذ القرارت الطبية والعلاجية الفورية باستخدام التكنلوجيا الذكية.
وقال المشرف على المشروع ا.م.د. رياض مواد نايف ان الطلبة حسن حمود وعُلا اياد نجحا في تصميم جهاز مراقبة المرضى و ربطة بشاشة تعمل على عرض حالة المريض من خلالها وبشكل مباشر مزودة باجهزة تحذير وانذار، مما يتيح مراقبته والاستجابة بشكل سريع لأي عارض او تغير صحي لحالة المريض.
مبيناً ان الاختبارات الاولية التي جرت في مختبرات قسم هندسة الطب الحياتي في الجامعة اثبت الاستجابة العالية والمرونة في العمل بعد ان نجح الباحثين من ربط الجهاز بشاشة واضافة برنامج للجهاز يمكنه من العمل بدقة عالية ويقدم قراءة كاملة للمتغيرات الصحية للمريض في مختلف الظروف، لافتاًالى ان العمل مستمر على تطوير المشروع لجعلها قادرا على مواكبة لتطورات التكنلوجيا الذكية والاتصالات.


وتابع الدكتور المشرف ان الهدف من المشروع هو تطوير الجهاز المستخدم لمراقبة الوظائف الحيوية والفسيولوجية للمريض لتحقيق فأئدة اكبر تمكن الطبيب من متابعة المريض بإستخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات الذكية ، ويسهم بتعزيز اتخاذ القرارت الطبية والعلاجية والإكلينيكية.
واضاف نايف ان شاشة مراقبة المريض سوف توفر تدفقًاً مستمرًا من المعلومات عالية الجودة تمكن الطبيب من اتخاذ القرارات الطبية الدقيقة، كما تقدم هذه الشاشة، العديد من المتغيرات ، التي تضمن تطبيق معيار مرتفع من الرعاية.
واشار الى مميزات الجهاز وقدرته على مراقبة حالة المريض، بالتسجيل والعرض الفوري بصورة مستمرة تمكن الطبيب من التأكد من حالة المريض لحظة بلحظة والاستجابة بدقة وبصورة فعالة لاحتياجاته بالطرق المناسبة حسب ما تستدعيه حالة المريض.

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة