تدريسية في جامعة كربلاء تحصل على درجة الدكتوراه في الإعلام من جامعة بغداد

حصلت التدريسية بجامعة كربلاء مروة راضي الأسدي على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز من كلية الإعلام بجامعة بغداد عن اطروحتها الموسومة ” المعالجة الصحفية لقضايا تمكين المرأة في المواقع الإلكترونية العراقية وانعكاسها على تشكيل اتجاهات الجمهور العراقي”.

وجاءت الاطروحة بهدف الكشف عن الأطر الرئيسة المستخدمة في المعالجة الصحفية لقضايا تمكين المرأة العراقية في المواقع الإلكترونية العراقية، ومعرفة قضايا تمكين المرأة التي تفضل متابعتها المبحوثات.

وتوصلت الاطروحة الى تصدر (أطر التمكين الاجتماعي، وأطر التمكين الثقافي، وأطر التمكين القانوني) بالمراتب الثلاث الأولى الخاصة بمعالجة قضايا تمكين المرأة في المواقع الإلكترونية، وبروز (القضايا الاجتماعية) لقضايا تمكين المرأة التي تابعتها المبحوثات، وبينت فرضية البحث ان المعالجة الصحفية في المواقع الإلكترونية العراقية تعمل على إبراز قضايا معينة لتمكين المرأة دون غيرها، بما يشكل أولوية في تشكيل اتجاهات الجمهور بمستوى مرتفع على وفق النتائج الإحصائية للبحث.

واوصت الاطروحة بضرورة تركيز الضغط الإعلامي على القوى الفاعلة الأساسية في قضايا تمكين المرأة لاستحصال أكبر قدر ممكن من الحقوق والامتيازات التي تصب في صالحها لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة.