رسالة مـاجستير تكشف عن سلالة فيروسية جديدة

ناقشـــت كلية الطب في جـــامعة كــــربلاء رسـالة مـاجسـتير، عن الخصائص الجزئية لفايروس الابسن بار المرتبط بالأورام اللمفاوية، باستخدام طريقة جديدة للكشف عنه، وتحديد العلاجات واللقاحات اللازمة للحد من خطورة المرض.

وقـــال الباحــث حســــين عبد علـــــي الهر ان ما تم التوصل اليه، يعد طريقة دقيقة جداً وغير مسبوقة في الكشف عن الفايروس بالطرق الجزيئية في الانسجة المصابة، والتعرف على الانماط ومقارنتها بالأنماط المسجلة عالمياً؛ من اجل ايجاد العلاجات واللقاحات اللازمة للحد من خطورة المرض وتقليل نسبة الوفيات.
مــبيناً انه تم استخلاص الحمض النووي من عينات الأنسجة لــدى 75 مريض شملتهم الدراسة، وتم الكشف عن الجينوم الفيروسي وتحديد نمط الفايروس 1و2 من خلال استخدام احدث تقنيات نسخ الحمض النووي، بواسطة استهداف منطقة المستضد 3C النووي، فضلاً عن دراسة التباين في تسلسل الحمض النووي الفيروسي من خلال تسلسل الحمض النووي لمنطقة المستضد النووي الفيروسي في الجينوم.

واوضــح الباحـــث، ان الدراسة اعتمدت في هذا الاكتشاف على تقنية تفاعل الكوثرة المتسلسل واستهداف منطقة المستضد 3C النووي، ومقارنتها مع البيانات ذات العلاقة بالحمض النووي المعتمدة عالمياً، واشارت النتائج بعد اجراء تحليل شجرة النشوء والتطور الى وجود تباين كبير بالسلالة المكتشفة في هذه الدراسة مقارنة بالسلالات المكتشفة عالمياً.

واكـــــد الباحــــث ان الجينوم الفيروسي الذي تم اكتشافه، جرى تسجيله ضمن قاعدة البيانات العالمية في بنك الجينات العالمي بوصفها اول سلاله من هذا النمط؛ واضــــاف ان فايروس الابسن بار، فايروس واسع الانتشار يصيب أكثر من 90% من السكان ويرتبط بمرض الاورام اللمفاوية بعَدِهِ فايروس مسرطن يسبب سرطان اللمفوما (الاورام اللمفاوية).

واشــــار الباحث الى ان الهدف من الدراسة هو تقدم دليل لوجود فايروس الابسن بار بالاقتران مع الأورام اللمفاوية، وتحدد نوع الابسن بار السائد، ودراسة التغاير المحتمل فًي الحمض النووي الفيروسي بين العزلات المحلية مقارنة مع سلالات اخرى تم تسجيلها عالمياً.