اهمية التباين الوراثي في تحسين الاداء الانتاجي لحيوانات المزرعة

أ. سلام مرزة سهيل الطائي

التباين الوراثي : هو الاختلاف ما بين الحيوانات من ضمن النوع الذي يمكن توريثه من جيل الى اخر .

التباين هو الاساس الذي يعتمد في وضع القوانين والسبل في تحسن حيوانات المزرعة والذي يعتمد على الانتخاب والاستبعاد ومن ثم الحصول على قطيع ذو انتاجية عالية وملائم للظروف البيئية ضمن اجواء التربية المتاحة للحيوانات . في حالة استقرار الحيوانات وراثيا وانتاجيا يجب ان نخلق  فروقات ما بين الحيوانات لغرض الاستمرار بتحسين الحيوانات وراثيا مما ينعكس على الاداء الانتاجي لها  والتي يمكن ان تتوارث من جيل الى اخر عن طريق ما يلي:

1-نعرض الحيوانات الى ظروف بيئية سيئة ونحسب الاداء الانتاجي لافراد القطيع المستعمل وبعدها يظهر من ذلك اختلاف  ما بين اداء الافراد  ومن ثم  نستخدم الافراد المرغوبة للتربية عن طريق  الانتخاب والاستبعاد .

2-تربية حيوانات المزرعة في ظروف بيئية مثالية وايضا يحسب الاداء الانتاجي ونقارن ما بين الحيوانات حيث يظهر الاختلاف ما بينها  وكذلك نستخدم الانتخاب والاستبعاد . علما ان هذه الطريقة صعوبة التنفيذ في ظروفنا الحالية .

3- اجراء تجارب عن حيوانات المزرعة والتي تؤكد على التداخل ما بين البيئة والوراثة وخاصة في التجارب العاملية  وتحسب افضل اداء انتاجي ضمن بيئة معينة  وبالتالي تم خلق تباين يمكن الاستفادة منه في تحسين الاداء الانتاجي لحيوانات المزرعة .

4- خلق طفرات وراثية عن طريق تعرض الحيوانات خلال المرحلة  الجنينية  او التعرض لمواد كيمياوية وهذه الطفرات اذا كانت جيدة  نضع تباين ما بين الاداء الانتاجي ما بين الافراد.

المصادر

Katab , Adel Salah(2017) animal breeding and improving agriculture animal.

Lewin ,Benjamin (1997) Genes New York ,Oxford university press