ورشة الكترونية في جامعة كربلاء بعنوان استثمار الوقت في تربية اسماك الزينة

برعاية رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور باسم خليل السعيدي وبإشراف عميد كلية الطب البيطري الدكتورة وفاق جبوري البازي وحسب توجيهات الوزارة وضمن النشاط العلمي للكلية اقيمت ورشة عمل الكترونية بعنوان ((استثمار الوقت في تربية اسماك الزينة )) حاضر فيها المدرس المساعد أمير هداوي السفاح وذلك عبر منصة FCC الالكترونية,
الورشة تهدف الى التعريف بأساسيات تربية اسماك الزينة واهم نقاط القوة للحفاظ عليها في العيش على المدى الطويل،
وتناول المحاضر الى ان أحواض اسماك الزينة جزء من ديكورات المنازل الحديثة، فعدا عن المنظر الجميل الذي تضفيه على المكان الذي توضع فيه، فإنّها تبثّ إحساساً من الهدوء والطمأنينة وفقاً لما أثبتته بعض الدراسات.
ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها عند التفكير في تربية أسماك الزينة هي أرضية الحوض اذ لابد وان يشبه الحوض بيئة الاسماك الطبيعية في مياه البحار او الانهار حيث توجد الرمال والحصى والشعب المرجانية والقواقع والنباتات وغيرها من المواد المتوفرة في بيئة المياه وكل نوع له مزايا وعيوب واهم هذه الامور هي النباتات.
كما بين المحاضر انه ليس شرطا لجودة السمك هو اختيار النوع الغالي منه في الثمن، لكن الأهم هو نشاط السمكة وكونها في حالة خالية من الأمراض. ونشاط السمكة يظهر من حركتها في الحوض أو عند مداعبتها فتستجيب بالابتعاد وانتصاب زعانفها، يجب أن تكون السمكة غير منتفخة الجسم لها شكل انسيابي وغير غائرة العينين أو بارزة والزعانف ليس بها عفن، والخياشيم غير ملتصقة الجانب أو متقلصة.
اما بالنسبة للغذاء يتم إطعام السمك مرة أو مرتين في اليوم الواحد لمدة خمس دقائق في كل مرة حتى لا يتعفن الماء بطول بقاء الطعام فيه.
ومن المهم تغيير الماء الموجود في حوض السمك بشكل منتظم من أجل الحفاظ على حياة وسلامة الأسماك..