نشر التدريسي في كلية العلوم بجامعة كربلاء الدكتور حسن فيصل نعمه اليساري بالاشتراك مع البرفسور كال رايدر والبرفسور اندي ابوت من جامعة ليستر البريطانية بحثا علميا بعنوان ترسب سبائك الزنك- نيكل عن طريق الطلاء الكهربائي النبضي من المحلول الايوتكتيكي المحسن
(Gamma-phase Zn-Ni alloy deposition by pulse-electroplating from a modified deep eutectic solution)
الدراسة نشرت في مجلة تكنولوجيا السطح والطلاء البريطانية Surface and coating technology , في دار النشر (Elsevier) Q1 والمسجلة في مستوعبات سكوبس , والتي تصدر من بريطانيا
الدراسة تهدف الى اجراء تطبيقات الفكره في طلاء الهياكل المعدنية للسيارات والطائرات والقطع المعدنية الاخرى لحمايتها من التاكل واعطائها الشكل البراق.
البحث تناول عمل الطلاء الكهربائي لسبائك الزنك –نيكل (Zn-Ni)على معدن النحاس من مذيب ايوني معدل والمحضر من كلوريد الكولين مع الاثيلين كلايكول (Ethaline 200) بنسبة مولية (2:1 ) وبوجود مضافات من حامض البوريك .حيث تحسنت الخواص الفيزيائية والميكانيكية لطبقة الزنك- نيكل المترسبة على سطح النحاس مقارنة مع الطلاء الناتج من المحاليل التي لاتحتوي المضافات ,
وتطرق البحث الى العوامل الفيزيائية و الكهربائية لسائل الطلاء باستخدام تقنيات cyclic voltammetry وخصائص سطح الطلاء مثل التركيب البلوري ومكونات السطح بواسطة SEM/EDX ودرست الطوبغرافية وخشونه السطح باستخدام تقنيه AFM. اما XRD فقد استخدم لدراسة الهيكل البلوري لطبقه (Zn-Ni) وكذلك درست صلابة و مقاومه التأكل للطلاء في وسط ملحي باستخدام تقنيه التافل والامبيدنس.
وتوصلت الدراسة ان كلفة استخدام التيار الكهربائي خلال عملية الطلاء من هذه السوائل الايونية الرديفة قليله جدا وذلك لان كمية الهيدروجين المتحرر على سطح الكاثود قليل مقارنة بالطلاء من المحاليل المائية. كذلك فان الايثلاين يعتبر غير سام وسهل التحضير وله قابلية عالية لإذابة الاملاح المعدنية, طلاء سبيكة الزنك- نيكل له مقاومه عالية للتاكل وصلاده عالية ضد الصدمات , وكفاءة التيار وسمك الطلاء كانت عالية مقارنة بالمحاليل المائية.