وزير التعليم يشارك في الجلسة الأولى لمجلس الجامعة العراقية ويوجه بتنظيم متطلبات تخرج الطلبة وتكريم الأوائل

شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب في فعاليات الجلسة الأولى لمجلس الجامعة العراقية للعام الدراسي 2020/ 2021 ووجه بالاستعداد لتنظيم متطلبات تخرج الطلبة وتكريم الأوائل.

وقال معالي الوزير في كلمته أمام مجلس الجامعة العراقية إن النجاح في احتواء الإشكاليات والتحديات يفرض مقدمات وإجراءات لابد منها تتضمن تخطيطا سليما وتنفيذا متزامنا ومتابعة حثيثة لمساحات الإنجاز والمعالجة وأن الجامعات مؤهلة أن تضطلع بأدوار التأثير والنهوض بالمسؤوليات.

وأوضح أن التداعيات الراهنة تمثل حدثا طارئا لن يعوق مهمة المؤسسات الأكاديمية وأهدافها التعليمية مؤكدا على أهمية الاستعداد لتنظيم متطلبات تخرج الطلبة وتكريم الأوائل منهم كونهم خاضوا تجربة غير مسبوقة ونجحوا في صياغة رسالتهم ولم يدخروا جهدا في بناء هويتهم العلمية في شتى التخصصات.

وشدد على مراعاة توقيتات التقويم الجامعي وتسخير كل الإمكانات والطاقات المتاحة لقيادة دفة العام الدراسي الجديد والبناء على التجربة التعليم الرقمي بما يحقق أهداف الخطة الدراسية للجامعات العراقية كافة.

بدوره أعرب رئيس الجامعة العراقية الدكتور علي الجبوري عن تقديره للحرص الكبير الذي يبديه معالي الوزير في مساحات تمكين الجامعات واستيفاء استقلاليتها وقراراتها مؤكدا أن هذا التحفيز المستمر يجعل تأثير هذه المؤسسات أكثر فاعلية في مجال خدمة المجتمع.

وفي هذا السياق عرض السادة عمداء الكليات مقترحاتهم وآراءهم بشأن مسارات التطوير ومستلزماته العلمية والتشريعية والإدارية التي يمكن أن تحسن من أداء العملية التعليمية في ضوء الصلاحيات الممنوحة للجامعات وناقش أعضاء مجلس الجامعة الفقرات المدرجة على جدول الأعمال الذي تضمن مشروع تمديد خدمة بعض التدريسيين والتوصية بترقية عدد منهم الى مرتبة الأستاذية.