الفوائد الطبية لنبات الحبة السوداء (حبة البركة)

أ.م.د. رشا عبد الأمير جواد
كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة

يُعد نبات الحبة السوداء Nigella Sativa L. من النباتات الطبية التي تعود إلى العائلة الحوذانية أو الشقائقية Ranunculaceae ، ولها عدة أسماء منها حبة البركة والكمون الأسود والشونير، وهو نبات عشبي حولي صغير يصل ارتفاعه الى (30-50) سم, وأوراقه شريطية رفيعة والأزهار بيضاء اللون، أما الثمرة فتكون على شكل كبسولة تضم في داخلها عدداً كبيراً من البذورالصغيرة سوداء اللون (1).
وتتميز هذه البذور باحتوائها على العديد من المركبات الفعالة, إذ أن المحتوى الكيمياوي لبذور حبة السوداء يتكون من الدهون (31- 35.5 ) % والبروتينات (21-16)% وكاربوهيدرات (34.3)% وألياف (4.5-6.5)% ورطوبة (5-7)% ورماد ( 3.7)% , كما تحتوي هذه البذور على نوعين من الزيوت الزيت الأول يسمى بالزيت الثابت fixed oil الذي يشكل حوالي (30- 35)% من وزن البذور ويحتوي هذا الزيت على الاحماض الدهنية المكونة منها مثل حامض الينوليك (56) % والالوليك (24.6)% والبالمتيك (12)% والاستيارك (3)% واللينولينك (0.7) % والميرسيتك (16.0)% والزيت الثاني هو الزيت الطيار العطري Volatile oil الذي يشكل ( 1.5-1) % من وزن البذور ويحتوي هذا النوع من الزيوت على مادتين: الأولى هي مادة النيجللون Nigellone وهي المادة الفعالة الموجودة فيه والتي تعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية لكونها تعمل على حماية الجسم من العديد من الأمراض أما المادة الثانية فهي الزايموهيدروكينون zymohydroqauinone بنسبة (0.5)% والتي تستعمل مادة مطهرة ضد التعفن (2) وتستخدم بذور الحبة السوداء في طب الاعشاب طباً بديلاً لعلاج الكثير من الأمراض مثل داء السكر وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وأمراض القلب والكلية والمعدة والاكزيما والامراض السرطانية والجلدية كما تعد كعامل مسكن للآلام ومضاد للديدان ومدر للحليب والطمث. فضلاً عن استخدامها كنوع من انواع البهارات والتوابل في بعض البلدان المنطقة مثل مصر والهند والصين وايران ( 3). واشارت دراسة (4) الى استخدام بذور الحبة السوداء في معالجة سمية الكبد Hepatotoxicity الناتجة عن المواد الكيميائية او الاصابة باحد الامراض كما تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وسكر الدم . فضلا عن استعمالها كعامل محسن للنمو وللمعايير الدموية والكيموحيوية . واظهرت نتائج الكشف الكيميائي من قبل (5) الى احتواء بذور الحبة السوداء على معظم المركبات الفعالة من القلويدات والتانينات والكلوكوسيدات والصابونيات والفلافونات لذا فهي تعد من المركبات المضادة للاكسدة Antioxidant التي تساعد في وقاية الجسم من تاثير الجذور الحرة . فضلا الى احتواء بذور الحبة السوداء على العناصر المعدنية كالبوتاسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم والخارصين فضلاً على احتواها على الفيتامينات مثل (B1 ,B2, B3) . كما يحتوي زيت الحبة السوداء على العديد من المكونات الفعالة ذات التأثيرات العلاجية مثل الفلافونيدات والتانينات والقلويدات والأحماض الدهنية الاساسية والأحماض الامينية الأساسية ومضادات الأكسدة الطبيعية و على هرمونات جنسية مقوية ومنشطة ذات تأثير مخصب اذ ان الا تفاع في مستوى هذه الهرمونات الجنسية مثل هرمون الشحمون الخصوي وهرمون الجسم الأصفر LH والهرمون المحفز للحويصلات FSH عند حقن اللبائن بمستخلص بذور نبات الحبة السوداء يعود الى احتواء بذور الحبة السوداء على نسبة عالية من الأحماض الدهنية كحامض الاراشيدونيك والذي يدخل في تركيب الهرمون الشحمون الخصوي مما يؤدي إلى زيادة تركيز هذا الهرمون وتركيز النطف في السائل المنوي (6).
المـــصـــــــادر
الهاشم ، انطوان (2012) . النباتات الطبية العلاجية . الطبعة الأولى . دار عويدات للنشر والطباعة . بيروت ص 323- 324.
Ansari , A.K and Asdiy , H. ( 1989) . Structural studies a saponin isolated from the seed of Nigella Sativa. Phyto. Chem..,7: 377.
عبد العال ، عادل (2007) . الطب القديم . الطبعة الثالثة . دار اجيال للنشر والتوزيع . مصر ، ص 87-88.
Abdulelah , H. and Zainal – Abidin , B.(2007). Curative and prophylactic anti- malarial activities of Nigella Sativa ( black seed) in mice . The Malaysian Journal of Medical Sciences ., 14: 209.
5-Gilani, A.H.; Jabeen, Q.; and Khan, M.A.U. (2004). Arevie of Medicinal uses and pharmacological activities of Nigella Sativa . Department of Biological and Biomedical Sciences. Pak.J. Biol .Sci.7(4): 441-450.
6 -Marbat,M.M.; AZ zawi,M.H. and Dekhel, H.H.(2011). Ginger as asingle agent intreatment of male infertility .Tikrit medical J.17(1):1-5.