تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الزراعي

أ.د عدنان عبد الجليل لهوف
كلية الزراعة

تعد الزراعة أحد أهم قطاعات الاقتصاد العالمي، وتلعب التكنولوجيا دورًا متزايد الأهمية في تحسين إنتاجية ونوعية المحاصيل، وتحسين استخدام الموارد. وفي الآونة الأخيرة أضحت تكنلوجيا تطبيقات الذكاء الاصطناعي ذات تأثير واضح جدا في القطاع الزراعي. وفيما يلي بعض الطرق التي يتم بها تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الزراعة:
1 – مراقبة صحة المحاصيل والتربة: يمكن للطائرات بدون طيار التقاط بيانات الصور الجوية التي يمكن استخدامها لمراقبة ظروف المحاصيل والتربة. ويمكن تحليل هذه البيانات لتقديم رؤى حول صحة المحاصيل، ونوعية التربة، ومراحل النمو.
2 – الكشف عن الحشرات و أمراض النباتات: يمكن تطوير الخوارزميات على اكتشاف الآفات والأمراض في المحاصيل. وهذا يمكن أن يساعد المزارعين على اتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب لمنع انتشار الأمراض وتقليل تلف المحاصيل.
3-مراقبة صحة الماشية: يمكن استخدام أجهزة الاستشعار لمراقبة صحة الماشية. وهذا يمكن أن يساعد المزارعين على اكتشاف العلامات المبكرة للمرض واتخاذ التدابير الوقائية لضمان سلامة حيواناتهم.
4 – الرش الذكي للمبيدات: يمكن استخدام الرشاشات المبيدات لتطبيق المبيدات الحشرية والأسمدة بشكل أكثر كفاءة. تستخدم هذه الرشاشات رؤية الكمبيوتر للكشف عن مواقع المحاصيل وتطبيق الكمية المناسبة من المواد الكيميائية عند الحاجة فقط وهذا بدوره سوف يقلل من الاثار الجانبية الضارة للرش المفرط للمبيدات الكيميائية.
5 – إزالة الأعشاب الضارة تلقائيًا: يمكن استخدام الروبوتات لتحديد وإزالة الأعشاب الضارة من الحقول. اذ يمكن أن يساعد هذا في تقليل الحاجة إلى مبيدات الأعشاب والعمل اليدوي.
6 – المسح الجوي والتصوير: يمكن استخدام الطائرات بدون طيار لالتقاط صور عالية الدقة للحقول والتي يمكن استخدام هذه الصور لإنشاء خرائط تفصيلية لصحة المحاصيل ورطوبة التربة والعوامل الأخرى التي تؤثر على نمو المحاصيل.
7 – تصنيف المنتجات الزراعية وفرزها: يمكن تطوير الخوارزميات لتصنيف المنتجات وفرزها بناءً على الجودة والحجم وعوامل أخرى. وهذا بدوره سوف يساعد في تقليل النفايات وضمان وصول المنتجات عالية الجودة فقط إلى السوق.
ان مستقبل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الزراعة واعد. وان تبنى المزارعون لهذه التقنيات سوف يقود بشكل متزايد لتحسين غلاتهم، وتقليل النفايات، وتحسين استخدام الموارد الطبيعية واستدامتها. ومع توقع وصول عدد سكان العالم إلى 9.9 مليار نسمة بحلول عام 2050، فإن الطلب على الغذاء سيزداد. لذا يمكن لهذه التكنولوجيا أن تساعد المزارعين على تلبية هذا الطلب من خلال جعل الزراعة أكثر كفاءة واستدامة.

المصادر
(1) The Future of Digital Agriculture: Technologies and Opportunities. https://ieeexplore.ieee.org/document/8994135.
(2) A scoping review on technology applications in agricultural extension …. https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0292877.
(3) Role of computer technology in agriculture sector: a review – Academia.edu. https://www.academia.edu/50909061/ROLE_OF_COMPUTER_TECHNOLOGY_IN_AGRICULTURE_SECTOR_A_REVIEW.
(4) Analysis of Virtual Reality Technology Applications in Agriculture …. https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-0-387-77251-6_15.