الاستجابة المناعية الخلوية لطفيلي المقوسات الكوندية Immune Response Cellular

أ. د. كوثر عبد الحسين مهدي م.م. انعام جودة راضي
كلية التربية للعلوم الصرفة /قسم علوم الحياة

تعد المناعة الخلوية الالية الرئيسة المسؤولة عن مقاومة الطفيلي حيث تؤدي دوراً فعالاً في تكيس الطفيلي، ويشترك في هذه الاستجابة كلا من الخلايا التائية المساعدة المميزة بواسمها CD4 (CD4+ cells) والخلايا التائية السمية الخلوية المميزة بواسمها CD8 (CD8+ cells)( (Scorza et al.. وتعد الخلية الاخيرة (CD8+ lymphocytes) من العناصر المناعية الخلوية المهمة في السيطرة على الاصابة بداء المقوسات والتي يتم تنظيم استجابتها عن طريق الخلية Lutjen et al.)CD4+ ).
تتاثر الاستجابة المناعية الخلوية بعدة عوامل منها سلالة الطفيلي ونوع الاصابة وطريقة الاصابة بالطفيلي سواء أكانت أكياس نسجية ام أكياس بيض ناضجة؛ أذ بعد دخول الطور السريع التكاثر الى الخلية البلعمية وغزو الخلية (وهي عملية مستقلة عن مناعة المضبف)، يغطي الطفيلي نفسه بطبقة بروتينية خارج خلوية تدعى Lamenx وتتفاعل هذه الطبقة مع مستقبلات الخلية البلعمية السطحية وتثبط عملية البلعمة الطبيعية وOxidative burst للخلية البلعمية الذي يقتل الطفيلي ويمنع اتحاد الجسيم الحال مع الفجوة البلعمية ومن ثَمَ يمنع تكاثر الطفيلي ( Weiss & Kim, 2011 ). من ناحية اخرى تزداد قدرة خلايا البلعم الكبير على بلعمة الطفيلي من خلال تغليف الطفيلي بالاضداد بعملية الطهاية ((Opsonization لغرض التهامه بسهولة. وبالمقابل يقوم الطور السريع التكاثر بطرح افرازات من تراكيب خاصة داخل الطفيلي تساعده في الحماية من عملية البلعمة وتدعى هذه التراكيب بالهراويات .
( (Dubey, 2010 وهنا يلعب الانترفيرون-كاما دوراً اساسياً في تحويل الطور من الشكل سريع التكاثر الذي يوجد في الاصابة الحادة الى الطور البطيء التكاثر الذي يوجد في الاصابة المزمنة، كما يكبح التحول العكسي (أي التحول من الطور البطيء الى الطور السريع) خلال الاصابة المزمنة (Stevens, 2010 ).
تؤدي الخلايا التائية المساعدة دوراً أساسياً في الاستجابة المناعية ضد الطفيلي إذ تبين إن الخلايا المساعدة الاولى (Th1) مسؤولة عن الاستجابة المناعية في قتل الطفيلي عندما يكون داخل الخلية المصابة ((Intracellular killing من خلال افرازها انترفيرون-كاما الذي يعد الوسيط الرئيس للمشاركة في قتل الطفيلي ويؤدي الى تنشيط الخلايا البلعمية لغرض قتل او تثبيط نمو الطفيلي الموجود في داخلها، وان قلة انتاجه يعد احد اسباب الاصابة المزمنة بداء المقوسات، ويعمل الانترفيرون على الحد من وجود الحديد في الخلايا المعوية المصابة بالطفيلي ولهذا يثبط تكاثر الطفيلي في داخل هذه الخلايا ((Suzuki et al.,2007. ان قلة التربتوفان ربما يكون من الأليات المهمة للحد من نمو الطفيلي في الامعاء خلال المرحلة المتاخرة من الاصابة وايضاً للحد من أنتقال الطفيلي عبر المشيمة الى الجنين (Yap et al., (2006 .أما الخلايا التائية المساعدة الثانية (Th2) فهي مسؤولة عن قتل الطفيلي عندما يكون خارج الخلايا ( (Extracellular killing عن طريق تكوين معقدات مناعية مابين الاضداد النوعية المنتجة بالاستجابة المناعية الخلطية ومستضدات الطفيلي وذلك عن طريق تنشيط بروتينات نظام المتمم (Complement system ) ((Wiess & Kim, 2011.

المصادر:-
(1) Scorza, T.; Dsʼouza, T. S.; Laloup, M.; Dewite, J.; Debraekeller, J.; Verschneren, H.; Vercammen, M.; Ituygen, K. and Jongert, E. (2004). Agrai. DNA vaccine primes cytolytic CD8 and T cells to control acute Toxoplasma gondii infection. Infection. Immunity., 71: 309-316.

(2) Lütjen, S., Soltek, S., Virna, S., Deckert, M. and Schlüter, D. ( 2006). Organ-and disease-stage-specific regulation of Toxoplasma gondii-specific CD8-T-cell responses by CD4 T cells. Infection and Immunity, 74: 5790-5801.
(3) Weiss, L.M. and Kim, K.( 2011). Toxoplasma gondii: the model apicomplexan. Perspectives and methods. Academic Press : 277 pp.
(4) Dubey, J.P. (2010). Toxoplasmosis of animals and humans. 2nd ed. Taylor and Francis Group, LTC. CRC Press USA:1-18 pp.
(5) Stevens, C. D. (2010). Clinical immunology and serology: A laboratory perspective. 3rd ed., F.A. Davis Co., Philadelphia,USA: pp 454.
(6) Suzuki, Y., Halonen, S., Wang, X. and Wen, X. (2007). Cerebral toxoplasmosis-21: Pathogenesis and host resistance.Academic press:567-591.

(7) Yap, G.S., Shaw, M.H., Ling, Y. and Sher, A. ( 2006) . Genetic analysis of host resistance to intracellular pathogens: lessons from studies of Toxoplasma gondii infection. Microbes and Infection, 8: 1174-1178.