العلاج الإشعاعي

أ.م.د محمد حميد حسين

كلية التربية للعلوم الصرفة

يطلق مصطلح “العلاج الإشعاعي” لاستخدام حُزم من الإشعاع المسلط على مساحة معينة من جسم المريض للعلاج. حيث تصدر الحُزم الإشعاعية ذات الطاقة العالية من مصدر خارجي وتوجه إلى مساحة صغيرة جسم المريض. كما أن هناك نوع آخر من لمعالجة يطلق علية أسم “المعالجة الكثيبة” حيث يتم وضع مادة مشعة داخل جسم المريض.
يستخدم العلاج بالإشعاع بإتلاف الخلايا المصابة عن طريق تدمير الجينات الوراثية التي تتحكم بفعاليات الخلية من ناحية نموها وانقسامها، إن عملية أتلاف الخلايا المصابة يصاحبها إتلاف للخلايا السليمة ايضاً. إن الغاية المطلوبة من العلاج الإشعاعي هي إتلاف أقل ما يمكن من الخلايا السليمة، لتتمكن بعدها الخلايا السليمة من إصلاح التلف الحاصل نتيجة الإشعاع (1، 2، 3).
إن من الطرق المتبعة لعلاج السرطان هو العلاج الإشعاعي، حيث يتم استخدام حُزم الطاقة الإشعاعية المركزة على مساحة صغيرة لتدمير الخلايا السرطانية. إن الأشعة السينية والبروتونية وأنواع أخرى من الطاقات العالية هي ما يتم استخدامه عند استخدام العلاج بالإشعاع (4).

لماذا يستخدم العلاج بالإشعاع مع المصابين بالسرطان
يلجأ الطبيب المعالج لاستخدام العلاج الإشعاعي لأسباب مختلفة منها :
العلاج بالإشعاع هو العلاج الرئيسي لحالات السرطان.
قبل الجراحة، لتحجيم ولتقليص حجم الورم السرطاني.
بعد الجراحة، لتجنب تكاثر أي خلايا سرطانية متبقية.
للقضاء على الخلايا السرطانية بالتعاون مع الخلاج الكيميائي.
للتقليل من حدة الأعراض التي تنتج عن الإصابة بالسرطان في الحالات المتأخرة.
إن استجابة جسم المريض بالسرطان للعلاج الإشعاعي تعتمد على عمر المريض وحالته النفسية ومدة الإصابة بالمرض ومكان الإصابة وعوامل أخرى، فقد تكون الاستجابة سريعة أو بطيء تتطلب عدة أسابيع أو أشهر وقد لا يستجيب المريض للعلاج بالإشعاع (1، 2، 3).

مساوئ العلاج بالإشعاع
إن الضرر الذي يسببه تعرض جسم الكائن الحي للإشعاع يعتمد على كمية الجرعة الإشعاعية التي تعرض لها، أو على كمية الجرعة الممتَصة من قبل جسم الكائن الحي. إن نوع الضرر الذي قد ينتج عن جرعة ممتَصة يعتمد على نوع الإشعاع وعلى درجة حساسية الأنسجة أو الأعضاء المتعرضة للإشعاع.
إن ظهور التأثيرات الجانبية بعد التعرض للعلاج الإشعاعي يعتمد على عدة عوامل منها: موقع الخلايا السرطانية في جسم الإنسان التي تعرضت للإشعاع، كمية أو مقدار الجرعة الإشعاعية المستخدمة. إن المريض بالسرطان قد لا يعاني أي تأثيرات جانبية بعد العلاج أو قد يعاني العديد منها، حيث إن معظم هذه التأثيرات ليست دائميه بل مؤقتة ويمكن السيطرة عليها وسوف تختفي بعد مرور فترة زمنية من انتهاء العلاج. وقد يظهر سرطان جديد يختلف عن السرطان الأول بعد مرور سنوات من التعرض للإشعاع.
من المعروف إن الخلايا التالفة في جسم الكائن الحي تصلح نفسها، لذلك تزداد أمكانية نجاح الخلايا التالفة نتيجة التعرض للإشعاع في إصلاح نفسها إذا كانت الجرعة التي تعرض لها قليلة ولفترة زمنية طويله. بينما يزداد احتمال حدوث آثار طويلة الأمد إذا حدثت أخطاء في إصلاح الخلايا التالفة لنفسها، حيث تتحول الخلايا الجديدة إلى خلايا مشعة قادرة على الانقسام. والذي قد يقود إلى الإصابة بالسرطان بعد مرور فترة زمنية طويله. إن احتمالية حدوث هذه العملية يتناسب مع كمية الجرعة الإشعاعية التي تعرضت لها الجسم.
وتعد الأجنة، الأطفال والمراهقون هم الأكثر عرضة لخطر التعرض للإشعاع كونهم الأكثر حساسية من البالغين (5).
ما هو العلاج بالليزر
إن كلمة ليزر Laser هي اختصار لتضخيم الضوء بانبعاث الإشعاع المحفز Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation. وهي وصف للمبدأ الذي يعمل به الليزر.
أستطاع العلماء التحكم بشعاع الليزر واستخدامه لاختراق الأنسجة البشرية للعلاج. حيث يتم تسليطه على المناطق التي تعاني من مشاكل صحية، فتتولد حرارة في المنطقة المستهدفة. إن الليزرات التي تستخدم لعلاج الطبقات السطحية هي ذات طاقة واطئة، بينما تعمل الليزرات ذات الطاقات العالية على طبقات الأكثر عمقاً.
يستخدم العلاج بالليزر Laser Therapy في التطبيقات الطبية كونه يعمل بدقة عالية وذلك بتركيز الأشعة في مساحة ضيقة وبالتالي تقليل الأضرار التي تلحق بالمناطق المجاورة للمساحة المعرضة للإشعاع، ونتيجة لما سبق يكون الألم والانتفاخ والضرر بالأنسجة سيكون أقل مقارنة بطرقة العلاج التقليدية. إن العلاج بالليزر باهظ الثمن ويحتاج إلى العديد من الجلسات لإتمام العلاج (6، 7).

بعض التطبيقات الطبية للعلاج بالليزرات
لعلاج السرطان : يستخدم لتقليص وتدمير الأورام السرطانية أو الأورام الصغيرة قبل تطورها إلى أورام سرطانية. كما يستخدم لتخفيف من أعراض بعض أنواع السرطان.
إزالة حصوات الكلى بالليزر.
استئصال أجزاء من البروستات بالليزر.
تنظيف الشرايين الدموية بالليزر.
لعلاج مشاكل العيون.
الليزر لمشكلات العيون.
عمليات التجميل.
لزراعة وإزالة الشعر.
الليزر في طب الأسنان.
علاج البواسير بالليزر.
علاج الناسور (Fistula) في أماكن مختلفة من الجسم (6).

ما هي مخاطر العلاج بالليزر
هنالك بعض المخاطر لاستخدام للعلاج بالليزر ندرج منها ما يلي:
النزيف.
العدوى بالممرضات.
الألم.
الندب.
تغيرات في لون البشرة (8).

ما هي الفوائد والإيجابيات؟
إن أشعة الليزر ادق من الأدوات الجراحية، حيث يمكن باستخدام الليزر اقتطاع أجزاء أصغر وأقل سمكاً من الأنسجة المصابة وبالتالي تقليل كمية الأنسجة التالفة أو المتضررة.
إن الزمن المستغرق لأداء عمليات الليزر تكون بصورة عامة أقصر من العمليات الجراحية التقليدية، حيث يمكن أجراءها في العيادات الخارجية ولا يكون المصاب مضطراً للمبيت في المستشفى.
إن المصاب الذي يعالج بواسطة أشعة الليزر يتماثل للشفاء بشكل أسرع، كما ستكون لأعراض ما بعد العملية مثل الألم والتورم والتندب أقل مقارنةً بالجراحات التقليدية.
إن التأثيرات المرغوبة نتيجة المعالجة بالليزر مؤقتة وغير دائمة ولذلك فمن الممكن تكرار جلسات العلاج حسب الحاجة (8).

المصادر :
https://www.mayoclinic.org/ar/tests-procedures/radiation-therapy/about/pac-20385162
Gunderson LL, et al. Intensity-modulated and image-guided radiation therapy. In: Clinical Radiation Oncology. 4th ed. Philadelphia, Pa.: Saunders Elsevier; 2016. https://www.clinicalkey.com. Accessed Jan. 4, 2017.
Riggin ER. Allscripts EPSi. Mayo Clinic, Rochester, Minn. Jan. 31, 2017.
https://www.mayoclinic.org/ar/tests-procedures/radiation-therapy-for-breast-cancer/about/pac-20384940
https://hyatok.com/%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%B2%D8%B1
https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%B2%D8%B1
https://www.ar.eucerin-me.com/skin-concerns/cracked-irritated-skin/laser-treatment
https://tababah.net/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%B2%D8%B1-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D8%B7%D8%B1-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF/