أرشيف الموقع

أثر تغيرات سعر الفائدة والسيولة في إعادة بناء المحفظة الاستثمارية

يعد الجهاز المصرفي مرفقا حيويا وأساساً يلعب دورا كبيرا في خدمة اقتصادات البلدان المختلفة ، اذ يعد تطور العمل المصرفي وتنوع أدواته وسعة شموله واحدا من المقاييس البارزة التي يقاس بها تطور المجتمعات . ولما كانت المصارف والمنشآت المالية والمصرفية تتعامل بالدرجة الأساس مع الأموال على مختلف وجوهها ، فكان لابد لتلك المصارف والمنشآت أن تبحث في خطط او فرص ...

أكمل القراءة »

تحليل المخاطرة والعائد واثرهما في اختيار مكونات المحفظة الاستثمارية للمصرف:دراسة تطبيقية لعينه من المصارف المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية

سعت هذه الدراسة الى تحديد اثر المخاطرة والعائد كمتغيرين مستقلين في اختيار مكونات المحفظة الاستثمارية للمصرف كمتغير معتمد ، وقد اجريت الدراسة في قطاع المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وشملت عينة الدراسة ( 12 ) مصرفا للمدة من 2004-2016 . وتم قياس متغيرات الدراسة باعتماد المؤشرات المالية الملائمة لهذا الغرض . وانطلقت الدراسة من مشكلة فكرية تمثلت بوجود ...

أكمل القراءة »

أثر المخاطرة القطرية في محفظة االسهم المثلى ) دراسة تطبيقية في سوق العراق لألوراق المالية للمدة 5002-5002

نتيجة الصدمات المالية والاقتصادية والازمات المتكررة التي مر بها الاقتصاد العالمي في العقود الأخيرة من القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين ، واجهت وتواجه معظم البلدان التي تمتلك ديوناً خارجية مشاكل جمة في خدمة تلك الديون وما صاحبها من تعثر كبير على المستوى الداخلي من جهة والخارجي من جهة أخرى ، ما دفع الى زيادة الاهتمام بمتغيرات ومصطلحات غاية في ...

أكمل القراءة »

الائتمان المصرفي والدين الحكومي الداخلي وانعكاسهما على مؤشرات تداول السوق المالي

مستخلص تعد الأسواق المالية ركيزة أساسية في تطوير الحياة الاقتصادية ، لا تعمل على تنشيط الاقتصاد الوطني ، لما لها من أهمية في تعبئة المدخرات الوطنية وتوجيهها في مجالات استثمارية تعمل على دعم الاقتصاد القومي وتزيد من رفاهية المواطنين . وتنبع أهمية الدراسة من التطورات المتسارعة والمتلاحقة التي شهدته الأسواق المالية العالمية ، مما دعى إلى ضرورة مواكبة هذه التطورات ...

أكمل القراءة »

أثر مخاطرة السيولة المصرفية و كفاية راس المال في أداء المصـارف التجاريـة العراقيـة للمــدة 2005-2014

لم يعد القطاع المصرفي الموجود في اي بلد جزء كماليا من اقتصاد ذلك البلد ، بل اصبح ومنذ زمن ليس بالقريب جزءا” اصيلا ومحوريا تدور حوله المؤشرات الاقتصادية لكثير من القطاعات ، فالمصارف تمتلك قدرات كبيرة على نقل وتحريك الاموال بين مختلف القطاعات بالشكل الذي يمكن من تنمية تلك القطاعات والنهوض بها ، الامر الذي حفز اغلب الحكومات على ايلاء ...

أكمل القراءة »

تغيرات عرض النقد وسعر الصرف وتأثيرهما على إدارة الاحتياطيات الدولية

المستخلص تسعى معظم البنوك المركزية للدول النامية والناشئة وكذلك المتقدمة منها الى حيازة نسب متفاوتة من الاحتياطيات الدولية كركن أساسي يستطيع الاقتصاد الاستناد اليه في سياساته المختلفة، وتكون جاهزة بدون أي قيد او شرط لمواجهة ازماتها سواء كانت تلك الناتج عن خلل في ميزان المدفوعات او الناتجة عن أزمات طارئه داخلية لاقتصاداتها مثل نقص الادخار مقابل الاستثمار وكذلك فجوة الموازنة ...

أكمل القراءة »

تطبيق اختبارات الضغط في تحقيق اهداف المصرف وقيمته السوقية

المستخلص منذ تفجر الازمة المالية العالمية في منتصف عام 2007 وانهيار اكبر المصارف العالمية وتعرضها لخسائر كبيرة جداً ، حرصت البنوك المركزية على مستوى العالم بمطالبة المصارف التجارية على اجراء ما يعرف باختبارات الجهد المصرفي او ما يسمى باختبارات الضغط او التحمل التي تجريها المصارف التجارية على مراكزها المالية بان تعرضها لعدد من اسوء السيناريوهات المالية المحتملة الحدوث التي تؤثر ...

أكمل القراءة »

المثبتـــــات النقدية وأثرها في فجوة الناتج و التضخم دراسة قياسيــة في بلدان مختارة للمدة ( 1990-2015)

الخلاصة: تطبق معظم البنوك المركزية سياسة نقدية في إطار يوفر لها هيكلا لصنع القرارات المتعلقة بسياستها النقدية فضلا عن تسهيل عملية صنع القرار وايصال هذه القرارات الى الجمهور بسهولة أكبر, وهذا الاطار او النظام ينطوي على استهداف متغير اسمي معين يتم استخدامه كمثبت للسياسة النقدية بهدف الوصول الى الهدف النهائي وهو الاستقرار في مستوى الاسعار , ويعد مستوى السعر المستقر ...

أكمل القراءة »

تأثير استخدام التسويق الترابطي في بناء القيمة المدركة لزبائن المصرف

الخلاصة: تسعى هذه الدراسـة إلى تحديد تأثير استخدام التسويق الترابطي في بناء القيمة المدركـة للزبائـن ( دراسة مقارنة لعينة من مدراء وزبائن المصارف التجارية الحكومية والأهلية في محافظة كربلاء المقدسة )، ومن أجل تحقيق ذلك تم اعتماد أبعاد التسويق الترابطي (خلق الضجة, استراتيجية بذر المنتج او زراعة الافكار ومنح الحوافز للمشاركة) وتم التعبير عن القيمة المدركة للزبائن, بمتغيراتها ( جودة ...

أكمل القراءة »

أثر الاعلان عن التغير في التدريج الائتماني للسندات في عوائد الأسهم العادية

المستخلص الغرض من هذه الدراسة التحقيق في استجابة أسعار أسهم وتحقيق عوائد غير عادية للشركات التي قامت بإصدار ادوات الدين (السندات)، والمدرجة في سوق ابو ظبي للأوراق المالية للمحتوى المعلوماتي الذي ترسله إعلانات التدريج الائتماني التي أجرتها وكالة Moody’s، للمدة 2005/1/1 – 2017/5/30. وتم استخدام منهجية دراسة الحدث وبنافذة حدث (15) يوم قبل الحدث و(15) يوم بعد الحدث لاختبار كفاءة ...

أكمل القراءة »