أرشيف الموقع

المثبتـــــات النقديـــــــة وأثرها في فجوة الناتج و التضخم دراسة قياسيــة في بلدان مختارة للمدة ( 1990-2015)

   تطبق معظم البنوك المركزية سياسة نقدية في إطار يوفر لها هيكلا لصنع القرارات المتعلقة بسياستها النقدية فضلا عن تسهيل عملية صنع القرار وايصال هذه القرارات الى الجمهور بسهولة أكبر, وهذا  الاطار او النظام ينطوي على استهداف متغير اسمي معين يتم استخدامه كمثبت للسياسة النقدية بهدف الوصول الى الهدف النهائي وهو الاستقرار في مستوى الاسعار , ويعد مستوى السعر المستقر ...

أكمل القراءة »

التمويل المتناهي الصغر ودوره في تنمية المجتمعات المحلية

   يهدف هذا البحث الى معرفة الدور الذي يؤديه التمويل المتناهي الصغر في تنمية المجتمعات المحلية ولغرض تحقيق أهداف الدراسة ومن أجل الكشف عن طبيعة العلاقة بين التمويل المتناهي الصغر وتنمية المجتمعات المحلية تم وضع الفرضية الاًتية : تسهم القروض المتناهية الصغر دورا كبيرا في تنمية المجتمعات المحلية ومعالجة مشكلة البطالة في حال اعطائها الإهتمام الكافي من قبل الحكومات وتوجيهها ...

أكمل القراءة »

أثر تغيرات أسعار الفائدة في الاستثمار المصرفي عبر آلية جذب الودائع – دراسة تحليلية في المصارف التجارية العراقية للمدة (2004-2017)

   هدفت الدراسة الى تحليل اتجاه الودائع المصرفية بأنواعها فضلا على طبيعة التغيرات في اسعار الفائدة على هذه الودائع والوقوف على مدى اثر هذه الاسعار في حجم الايداعات خلال مده الدراسة مع مقارنة أي الودائع ( الثابتة او التوفير ) كانت أكثر استجابة من غيرها فضلا عن تحديد انعكاس اسعار الفائدة على طبيعة الاستثمار المصرفي عن طريق تأثر حجم الودائع ...

أكمل القراءة »

(أثر المخاطر الائتمانية في الصيغ الاستثمارية للمصارف الإسلامية )

أهمية الدراسة إن نجاح إدارة مخاطر الائتمان يعني زيادة كفاءة البنك الإسلامي في إدارة أموال المستثمرين وبالتالي زيادة قدرة البنك الإسلامي على تحقيق الجانب التنموي للمجتمع وزيادة قدرته التنافسية وتحقيق المبدأ. الاستمرارية هي إدارة المخاطر أداة مهمة في اتخاذ قرارات الاستثمار جيدة. التحدي الذي يواجه المؤسسات المالية والمصرفية الدولية وظهور أهمية الفكر الإسلامي في ساحة المالية العالمية وخاصة بعد أزمة ...

أكمل القراءة »

تخطيط نظم المعلومات التسويقية وتأثيره في نجاح التسويق المصرفي الألكتروني

   تتناول الدراسة موضوع تخطيط نظم المعلومات التسويقية وتأثيره على التسويق المصرفي الألكتروني: دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في (مصرف بغداد) لمحافظات الفرات الأوسط لتحقيق نوعين من الأهداف، النظرية التي تركز على تخطيط نظم المعلومات التسويقية وتأثيره على نجاح التسويق المصرفي الالكتروني. والميدانية التي تمثل دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من العاملين في (مصرف بغداد) في محافظات الفرات ...

أكمل القراءة »

أثر تبني نظام التقييم المصرفي الأمريكي (CAMELS) في الرقابة على السياسة الائتمانية المصرفية

يواجه القطاع المصرفي تحديات و صعوبات كبيرة نتيجة لأسباب مختلفة يعود بعضها الى ظروف البيئة الداخلية و الخارجية , والتي قد تؤدي الى حدوث ازمات تختلف في اسبابها و مستوياتها و شدة تأثيرها وفقاً للظروف السائدة الامر الذي ادى الى سعي الكثير من المصارف الى تحسين ادائها و تطبيق اساليب حديثة للكشف عن نقاط الضعف و القوة فيها , و ...

أكمل القراءة »

مدى توافر متطلبات تطبيق الصيرفة الالكترونية في المصارف العراقية

تُعد هذه الدراسة محاولة بسيطة من قبل الباحث لتسليط الضوء على المفاهيم النظرية للصيرفة الالكترونية و الاطلاع على واقع تطبيق الصيرفة الالكترونية في المصارف العراقية  . هدفت هذه الدراسة الى استطلاع آراء عينة من مديري المصارف العراقية العامة و الخاصة لبيان مدى توافر متطلبات تطبيق الصيرفة الالكترونية في المصارف عينة الدراسة , و معرفة فيما إذا كانت هنالك فروق ذات ...

أكمل القراءة »

أثر سعـــــــر الصرف في المؤشرات العـــــــــامة لأسعار الاسهم – دراسة تطبيقية في سوق العـــــــــراق للأوراق المالية للمدة (2005-2011)

تهدف هذه الدراسة الى معرفة اثر سعر صرف الدينار العراقي ، على المؤشر العام لأسعار اسهم الشركات ، المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية و توضيح نوع العلاقة بين سعر الصرف ، والمؤشر العام لأسعار الاسهم ، وعلى هذا الاساس ولغرض معالجة مشكلة الدراسة المتمثلة بالتقلبات غير المتوقعة في سعر صرف الدينار العراقي الامر الذي يؤدي الى حدوث خسائر ليست ...

أكمل القراءة »

(تصميم برنامج محوسب لتقييم جودة الخدمة المصرفية من وجهتي نظر المديرين والزبائن)

      تهدف الدراسة إلى تصميم برنامج محوسب لتقييم جودة الخدمة المصرفية يمكن استخدامه من قبل جهات عدة منها: سواء اكانت الادارات المصرفية بمستوياتها المختلفة أو المستثمرين والجهات ذات العلاقة الاخرى, إذ يهدف البرنامج الى تشخيص حالة الضعف في ألاداء التي تم تأشيرها عن طريق المعايشة الميدانية في المصارف العراقية قبل الشروع بالدراسة, وعدم وجود مقاييس برمجية لتشخيص حالات الخلل وقياس ...

أكمل القراءة »

دور الإدارة في التنبؤ بالفشل المالي للشركات بإطار إنموذج آلتمان

تسعى هذه الدراسة الى بيان دور الإدارة للتنبؤ  بالفشل المالي بإطار إنموذج Altmanللشركات الصناعية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية لما لهذه الشركات من أهمية في كونها رافداً هاماً للبنية الإقتصادية  وتأثيرها الكبير على الإقتصاد الوطني من خلال إسهامها الفاعل في دفع عجلة التنمية الإقتصادية  والإجتماعية. ووفقاً لما تقدم جاءت هذه الدراسة لبيان دور الإدارة بوصفها متغيراً مستقلاً بمتغيراتها المتمثلة ...

أكمل القراءة »