أثر ألعاب تعليمية خاصة في بعض القدرات البصرية وأداء المهارات الهجومية المركبة بكرة اليد للاعبين تحت 15 سنة

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : حيدر رشيد مدلول

اسم المشرف : ا.د حاسم عبد الجبار صالح , ا.م.د عبير علي حسين

الكلمات المفتاحية : القدرات البصرية , المهارات الهجومية المركبة

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

1. تعد لعبة كرة اليد من الألعاب الفرقية المشوقة والمحببة للصغار والكبار لما تحمله من أثارة وتشويق وسرعة نتيجة لتطور مستوى اللاعبين بدنياً و مهارياً و خططياً ، إذ يتطلب ذلك إتقاناً عالياً للمهارات الأساسية من جهة وتنسيق العمل مع أعضاء الفريق الواحد من جهة أخرى ، لذلك اتجه القائمون على العملية التعليمية بإدخال كل ما هو جديد مثل الألعاب التعليمية ، اذ انها تأخذ أشكالاً وأنماطـاً عديـدة ومتنوعة ، فقد تأخذ شكل التنافس من خلالها بين متعلم وآخـر ، أو بين مجموعة متعلمين ومجموعة أخرى ، وتكون الالعاب التعليمية لعباً علمية او استكشافية او تطويرية ، لتنمـي الابتكار والإبداع والتفكير التي تتناغم مع ميول وزيادة رغباتهم مع طبيعة المهارة. اما مشكلة البحث: كون الباحث معلم جامعي في مديرية تربية النجف الاشرف تبين ان أغلب اللاعبين لديهم ضعف في القدرات البصرية وأداء المهارات المركبة وادائها بالشكل الصحيح مما يتطلب الى جهد ووقت أطول لتعلمها ، كما ان اكثر التمرينات المستخدمة في عملية التعليم في هذه المراحل تتركز على تعليم المهارات بشكل منفرد وتفتقر نوعاً ما للجانب البصري ، وكما نعرف ان القدرات البصرية لا تقل شأناً عن القدرات البدنية والحركية ومن الممكن ان يؤثر على أداء المهارات الهجومية المركبة وتؤدي الى بعض الاخطاء خلال أداء اللاعبين اثناء المباريات ، إضافة الى قلة استخدام الألعاب التعليمية التي تجذب اهتمام اللاعبين والتي تثير دوافعهم نحو التعلم والمشاركة الإيجابية ، وكما تهدف الى تنمية وتطوير العمليات البصرية والعقلية والتفكير والادراك بالمكان والمسافة لديهم . وهدافت الدراسة الى: اعداد ألعاب تعليمية خاصة في تنمية بعض القدرات البصرية وتعلم أداء المهارات الهجومية المركبة بكرة للاعبين تحت15 سنة، بناء اختبارات لقياس بعض القدرات البصرية الخاصة بكرة اليد.
، واستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية) ذات الاختبارين القبلي والبعدي لملائمة اهداف البحث، وتم تحديد مجتمع البحث بلاعبي المدارس التخصصية بكرة اليد تحت 15 سنة في منطقة الفرات الأوسط التابعة الى الاتحاد العراقي المركزي بكرة اليد البالغ عددهم (80)لاعبا ، اما عينة البحث اذ تمثلت بلاعبي المدرسة التخصصية بكرة اليد في محافظة النجف الاشرف وتم اختيارهم عن طريق القرعة العشوائية البسيطة والبالغ عددهم (24) لاعباً وتم توزعيهم الى مجموعتين (تجريبية ، ضابطة) بالتساوي بالطريقة العشوائية البسيطة بواقع (12) لاعب في كل مجموعة ، اذ قام الباحث بأعداد وتصميم الألعاب التعليمية والبالغ عددها (24) لعبة تم تطبيقها لمدة (8) أسابيع بواقع (3) وحدات أسبوعيا على عينة البحث التجريبية، واستنتج الباحث إن الألعاب التعليمية التي طبقت على المجموعة التجريبية كان لها دور ايجابي في تنمية بعض القدرات البصرية للاعبين ، إن الألعاب التعليمية التي طبقت على المجموعة كان لها دور كبير تعلم المهارات الهجومية المركبة بكرة اليد.

The Effect of Educational Games In Some Visual Abilities and Handball Performance of Complex Offensive Skills For Players U 15 Years

Abstract
The effect of educational games in some visual abilities and handball performance of complex offensive skills for players U 15 years
Researcher Supervisors
Haider Rashid Madloul Prof. Dr. Hassem Abdul Jabbar Saleh
Ass. Prof.r Dr. Abeer Hussein Ali
2024

The study aimed to prepare educational games to develop some visual abilities and learn handball performance of complex offensive skills for players U 15 years, build tests for some visual abilities in handball. The researcher used the experimental approach of two equal groups (control and experimental) style with pre- and post-tests to suit the objectives of the research. The research population was determined by players of specialized handball schools under 15 years old in the Middle Euphrates region affiliated with the Iraqi Central Handball Federation, numbering (80) players. As for the research sample, it was represented by players of the specialized handball school in Najaf Governorate, and they were chosen by simple random draw, numbering (24) players, and they were distributed into two groups (experimental, control) equally by simple random method, with (12) players in each group. The researcher prepared and designed educational games, numbering (24) games, which were applied for a period of (8) weeks, at a rate of (3) units per week, on the experimental research sample. The researcher concluded that the educational games applied to the experimental group had a positive role in developing some visual abilities of the players. The educational games applied to the experimental group had a major role in teaching the complex offensive skills of handball.