أثر أنموذج أبلتون في التفكير التفاعلي وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب

رسالة ماجستير

اسم الباحث : علاء حسن حاتم

اسم المشرف : أ. د حيدر سلمان محسن ; أ.م .د ابتغاء محمد قاسم

الكلمات المفتاحية : أنموذج أبلتون ; التفكير التفاعلي ; الضرب الساحق ; حائط الصد

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المستلخص

يعد انموذج ( ابلتون( احد نماذج التدريس التي تعتمد على المعرفة ويستند الى النظرية المعرفية ويعد من النظريات التي حاولت تفسير ظاهرة التعلم . هدفت الرسالة الى اعداد مقياس التفكير التفاعلي لطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء , واعداد وحدات تعليمية وفق انموذج ابلتون في التفكير التفاعلي وتعلم مهارتي الضرب الساحق و حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب, التعرف على أثر انموذج ابلتون في التفكير التفاعلي وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب, والتعرف على أفضلية المجموعتين الضابطة والتجريبية في التفكير التفاعلي وتعلم مهارتي الضرب الساحق و حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب . استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته طبيعة مشكلة البحث المراد حلها وبتصميم المجموعات المتكافئة الضابطة والتجريبية، ذوات الاختبارين القبلي والبعدي، واشتمل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة كربلاء للعام الدراسي (2022-221) والبالغ عددهم (164) طالبا مقسمين على سته شعب دراسية وهي A,B,C,E,F,D)) ، وتم اختيار شعبتين منها بالطريقة العشوائية (القرعة) لتمثل المجتمع وعينة البحث الرئيسية وهي (A,C) ، اذ مثلت شعبة (A)المجموعة التجريبية وشعبة (C) المجموعة الضابطة. تم اختيار (30) طالب منهم ليمثلون عينة البحث الرئيسية بواقع (15) طالبا في المجموعة التجريبية ومثلهم في الضابطة و(10) طلاب عينة استطلاعية أيضاً بالطريقة العشوائية البسيطة، ومثلت نسبة العينة الرئيسية (17,24 %) من المجتمع الأصلي، وتم إجراء الاختبارات الملائمة للدراسة والتوصل إِلى النتائج التي عولجت إحصائيًا بالحقيبة الإحصائية (SPSS). وقد توصلت الدراسة الى مجموعة استنتاجات منها ان لأنموذج ابلتون الأثر الايجابي في تفوق ورفع مستوى طلاب المجموعة التجريبية في التفكير التفاعلي وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة .

واوصى الباحث بالاعتماد على النماذج التدريسية التي يعد الطالب محورها الأساسي من أجل تحقيق أفضل النتائج و إجراء دراسات للمقارنة بين انموذج ابلتون ونماذج تدريسية حديثة اخرى لمعرفة مستوى تطور الأداء المهاري بالكرة الطائرة وبألعاب اخرى , بالإضافة الى ضرورة ادخال وسائل العرض المرئي المختلفة في درس التربية الرياضية من أجل مشاهدة اجزاء الحركة بشكل تفصيلي وكذلك لأهميتها في ربط حاسة السمع بالبصر وهذا بدوره يؤدي إلى الاسراع في تعلم المهارات الحركية.

Influence of Appleton Model on the Interactive Thinking and Learning Spiking and Blocking Skills in Volleyball to Students

Abstract
Appleton model is considered one of the teaching models that depends on knowledge and relies on the cognitive theory and is considered one of the theories that tried to explain learning phenomenon. The thesis aimed at preparing interactive thinking measurement to the second year students in college of physical educational and sport sciences / Kerbala University, and preparing learning units in accord with Appleton model in the interactive thinking and learning the two skills of the hard beat and the repelling wall in volleyball to students as well knowing Appleton model in the interactive thinking and learning the two skills of the hard beat and the repelling wall in volleyball to students, knowing superiority of the two groups: the controlled and the experimental in learning the two skills of the hard beat and the repelling wall in volleyball to students,
The researcher adopted the experimental approach due to its suitability to the nature of research problem that needs to be solved by designing the two groups: the controlled and the experimental of the anterior and posterior tests.
The research community included the second year students in college of physical educational and sport sciences / Kerbala University for the academic year 2021 – 2022 who were about 164 students divided into six sections (A, B, C, D, E, F). Two sections were chosen with the random way ( lottery) to represent the community and the main research sample, that is ( A , C). Group A represented the experimental group and C represented the controlled group. Thirty students were chosen as the main research sample with 15 students for the experimental group and 15 the controlled group, and 10 students as questionnaire sample also with the simple random way. The percentage of the main sample was 17.24% out of the original community.
Tests suitable to the study were done to reach the findings which were tackled by the statistical package for the social sciences ( spss). The study reached to group of results, as Appleton model has positive impact in succeeding and raising students’ level