أثر استراتيجية دورة التعلم الخماسية المعدلة في التفكير التأملي والتحصيل المعرفي وتعلم اداء مهارتي الاستقبال والاعداد بالكرة الطائرة للطلاب

رسالة ماجستير

اسم الباحث : نور كاظم حبيب

اسم المشرف : أ.د حسين عبد الزهرة عبد اليمة

الكلمات المفتاحية : دورة التعلم الخماسية , التفكير التأملي , مهارتي الاستقبال والاعداد

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مستخلص الرسالة باللغة العربية

((أثر استراتيجية دورة التعلم الخماسية المعدلة في التفكير التأملي والتحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الاستقبال والاعداد بالكرة الطائرة للطلاب))
المشرف الباحثة
أ.د حسين عبد الزهرة نور كاظم حبيب

تعد استراتيجيات وطرق و أساليب التدريس التي يستخدمها المدرس من أهم جوانب العملية التعليمية ، وكل أسلوب له دور معين في نمو الطلاب من النواحي البدنية والمهارية والانفعالية والمعرفية، وتتوقف نسبة الاعتماد على أسلوباً ما على نوع المهارة والموقف التعليمي والطالب وقد تمثلت مشكلة البحث من خلال الخبرة المتواضعة للباحثة باعتبارها احدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء ضرورة استخدام الاستراتيجيات والأساليب والطرق الحديثة في درس التربية الرياضية وكيفية استثمارها بما يوافق متطلبات المادة العملية باعتبار ان درس التربية الرياضية فيه شقان الجانب النظري والجانب العملي لذلك يجب استثمار تلك الاستراتيجيات وقد هدف البحث الى اعداد وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية المعدلة في التفكير التأملي والتحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الاستقبال والاعداد بالكرة الطائرة للطلاب وكذلك بناء مقياس التفكير التأملي لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الثانية.
وقد افترض البحث للاستراتيجية دورة التعلم الخماسية المعدلة اثر إيجابي في التفكير التأملي والتحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الاستقبال والاعداد بالكرة الطائرة ،وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية ونتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التفكير التأملي والتحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة (الاعداد من الاعلى – استقبال الارسال من الاسفل)، وفضلاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج الاختبارات البعدية بين المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التفكير التأملي والتحصيل المعرفي و(الاعداد من الاعلى – استقبال الارسال من الاسفل) ولصالح المجموعة التجريبية لدى افراد عينة البحث.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتساويتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية، وحدد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء للعام الدراسي (2021-2022م) البالغ عددهم (180) طالباً، وبلغت عينة البحث (30) طالباً، قسموا عشوائيا وبأسلوب القرعة على مجموعتين (الضابطة والتجريبية) وبواقع (15)) طالبا لكل مجموعة.
فقد طبقت المجموعة التجريبية الوحدات التعليمية على وفق استراتيجية دورة التعلم الخماسية (E’S5) وقد بلغت (8) وحدات تعليمية، وبواقع وحدة تعليمية في الأسبوع، زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة، في حين اعتمدت المجموعة الضابطة على المنهج الدراسي المتبع من قبل مدرس المادة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء.
وقد استنتجت الباحثة تفوق المجموعة التجريبية التي طبقت عليها استراتيجية دورة التعلم الخماسية (E’S5) في التفكير التأملي والتحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الاستقبال والاعداد بالكرة الطائرة على المجموعة الضابطة التي طبقت المنهج الدراسي المتبع من قبل مدرس المادة في تعلم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب.
وتوصي الباحثة ضرورة تطبيق مقياس التفكير التأملي على العاب رياضية اخرى لمعرفة مستوياتهم والتأكيد على استخدام الاستراتيجيات الحديثة ومنها استراتيجية دورة التعلم الخماسية (E’S5) في درس التربية الرياضية للمراحل الاربعة بالكرة الطائرة وكذلك دراسة المتغيرات قيد الدراسة (التفكير التأملي، التحصيل الدراسي) على عينات أوسع وللمراحل الدراسية الأخرى ولألعاب رياضية اخرى.

Rp-The Effects of Modified (5 E's )Strategy In Reflective Thinking And Cognitive Achievement And Learning Receiving And Setting Volleyball Skills .pdf

Abstract
The effects of modified (5 E’s ) strategy in reflective thinking and cognitive achievement and learning receiving and setting volleyball skills for students

Researcher Supervisors
Nour Kadhum Habib P rof. Dr. Hussein Abdul- Zahraa
2023

The research aimed to prepare educational units using the modified (5 E’s ) strategy in reflective thinking and cognitive achievement and learning receiving and setting volleyball skills for students, as well as building a reflective thinking scale for students of the Faculty of Physical Education and Sports Sciences, the second stage. The researcher used the experimental approach by designing the two equal groups, the control and experimental groups. The research population was selected from the students of the second stage in the College of Physical Education and Sports Sciences, University of Karbala for the academic year (2021-2022) of (180) students. The experimental group applied the educational units according to the strategy of the five-year learning cycle (5E’s), and it reached (8) educational units, at the rate of an educational unit per week, the time of the educational unit was (90) minutes, while the control group relied on the curriculum followed by a teacher style in the College of Physical Education and Sports Sciences University of Karbala. The researcher concluded that the experimental group, to which the strategy of the modified (5E’s) was superior in reflective thinking, cognitive achievement, learning receiving and setting volleyball skills for students over the control group. The researcher recommends the need to apply the reflective thinking scale to other sports games to know their levels and to emphasize the use of modern strategies, including the strategy of the five-year learning cycle (5E’s) in the physical education lesson for the four stages of volleyball, as well as studying the variables under study (reflective
thinking, academic achievement) on samples Wider and for other school stages and for other sports.