أثــر أنموذج دانيال في التفكير المنطقي والتحصــيل المـعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : حسين مطر حمادي

اسم المشرف : أ.د خليل حميد محمد علي , أ.م.د رامي عبد الامير حسون

الكلمات المفتاحية : أنموذج دانيال , التفكير المنطقي , التحصــيل المـعرفي

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مستخلص الأطروحة باللغة العربية
( أثــر أنموذج دانيال في التفكير المنطقي و التحصــيل المـعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب )
الباحث
حسين مطر حمادي
المشرف المشرف
أ.د. خليل حميد محمد علي أ.م.د رامي عبد الامير حسون

هدفت الدراسة الى بناء مقياس التفكير المنطقي لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة البصرة , والتعريف على أثر الوحدات التعليمية وفقاً أنموذج دانيال والأسلوب المتبع في التفكير المنطقي و التحصــيل المـعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب. استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتين المتكافئتين) التجريبية والضابطة , حدد الباحث مجتمع البحث وهم طلاب المرحلة الاولى كلية التربية الرياضية – جامعة البصرة للعام الدراسي (2022- 2023) والبالغ عددهم ( 90 ) طالباً المتمثل بشعب (ج , د ,ه ـ,و). استخدم الباحث الحقيبة الاحصائية (SPSS) للحصول على نتائج البحث. استنتجت الدراسة أن الوحدات التعليمية وفق الانموذج التعليمي المعرفي ( دانيال ) كانت لها اثر ايجابي في التحصيل المعرفي والتفكير المنطقي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب عند عينة البحث. اوصت الدراسة بالعمل على تنظيم محتوى المادة الدراسية بتصميم تعليمي وفقاً لخطوات الانموذج التعليمي المعرفي ( دانيال ) وبما يلائم وتحقيق الاهداف التعليمية الموضوعة, واستخدام الانموذج التعليمي المعرفي ( دانيال ) ضروري في أثناء التعلم لتلافي الملل للطالب وتحقق لهم الإثارة والتشويق فضلا عن أنها اثبتت ايجابيتها في العملية التعليمية.

PhD Thesis written by Hussein Matar Hammadi The Effect of Daniel's Model In Logical Thinking and Cognitive Achievement and Learning Some Basic Football Skills For Students

Abstract

The effect of Daniel’s model in logical thinking and cognitive achievement and learn ing some basic football skills for students

Researcher Supervisors
Hussein Matar Hammadi Prof. Dr. Khalil Hamid Muhammad Ali
Prof. Dr. Rami Abdel-Amir Hassoun
2023

The study aimed to build a scale of logical thinking for students of the first stage in the College of Physical Education and Sports Sciences – University of Basra, and to define the effect of educational units according to the Daniel model and the method used in logical thinking and cognitive achievement and learning some basic skills in football for students. The researcher used the experimental approach by designing (two equal groups) the experimental and the control, the researcher identified the research community and they are the students of the first stage of the College of Physical Education – University of Basra for the academic year (2022-2023) and their number is (90) students represented by the people (c, d, e, and ). The researcher used the statistical package (SPSS) to obtain the search results. The study concluded that the educational units according to the cognitive educational model (Daniel) had a positive effect on cognitive achievement, logical thinking, and learning some basic football skills for the students of the research sample. The study recommended working on organizing the content of the study material with an educational design according to the steps of the cognitive educational model (Daniel) and in a way that suits and achieves the set educational goals. educational.