استدعاءُ المقدسِ في شعرِ دَّ. جاسمِ محمدِ جاسمِ العجَّةِ

رسالة ماجستير

اسم الباحث : صباح محسن عبود بلال

اسم المشرف : أ.م.د تغريد عبد الأمير مرهون الخفاجي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : اللغة العربية/فلسفة لغة القران وادابها

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة
الحمدُ للهِ ربِّ العالمين والصّلاةُ والسّلامُ على نبيِّنا محمدٍ النبي الأمين وعلى آلهِ الطيبينِ الطاهرينِ … وبعد .
مما لا شكَّ فيه أنَّ الأدَب العربيَّ عامَّة والشعرَ خاصَّة يُعَدُّ منْبعًا ثرًّا لا ينضبُ من الدراساتِ التي خاضَ غمارِها الدارسوَن, فموضوُع هذهِ الدراسةِ (استدعاء المقدِّس في شعرِ د. جاسم محمد جاسم العجة) كشف عن أثرِ استدعاء المقدّسِ وتأثيرِه في تكَوينِ الشاَعرِ الثقافيّ والمعرفيّ, فحاولت الدراسة تسليطَ الضوءِ على هذه الظاهرةِ ومدى تفاعلِ الشاعر في توظيفِ المقدّسِ في الشعرِ؛ لأنَّ ثقافةَ التقديسِ تُعد رافداً مهماً من روافدِ الإلهامِ الفكريّ والأدبيّ, وأستطاعتْ أنْ تفرضَ تأثيرَها على تجاربِ الأدباءِ من خلالِ فاعليةِ الاستدعاء النصيّ والحضوريّ للنصِ الغائبِ في المكوّنِ الذهنيّ والثقافيّ لدى المبدعِ .
والخوضُ في هذهِ الدراسةِ يقتضي أن تنقسم على ثلاثةِ فصولِ تسبقُها مقدمةٌ وتمهيدٌ وتليها خاتمةٌ توجزُ أهمَّ النتائجِ التّي توصَّلَ إليها الباحثُ.
أما التمهيدُ فقد استعرض الإطارَ المفاهيمّي للعنوانِ, وجاءَ الفصلُ الأولُ بعنوانِ المرجعياتِ الثقافيةِ للاستدعاء المقّدسِ عند الدكتورِ جاسم العجة, بِعدِّه توظيفاً للمرجعياتِ في الخطاب الأدبيِ, يجعلُه أكثَر بلاغةٍ وجزالةٍ وقوةٍ في الأسلوبِ واللغةِ, أما الفصلُ الثانيّ فقد خُصِّصَ الكلاُم فيه حولَ تجلياتِ المقّدسِ في شعرِ الدكتور جاسم العجة, وهذه التجلياتُ كشفتْ عن تعددِ استدعاء المظاهرِ التي تجلتْ في شعرهِ وجاء الفصلُ الأخيرُ بعنوانِ آلياتِ استدعاء المقّدس في شعرِ الدكتور جاسم العجة.
وقد اتضَح في خاتمةِ الدراسةِ أنّ الشاعرَ المعاصرَ وجدَ في استدعائهِ للمقدسِ الملاذَ الآمن, والطاقةَ الكامنةَ في تعبيرِه عن معطيات العصر, وكذلك نجد أن الشاعَر يتحول إلى ناقدٍ أحياناً في بعض قصائدِه من خلالِ استحضارِ الأفكارِ والنظرياتِ النقدية التي أصبحتْ مقدسةً في النقد الأدبي كنظريِة عبيدِ الشعر, وكذلك أشارَ إلى فكرةِ انتقاءِ الألفاظِ التي حيّرتْ النقادَ (ثنائية اللفظ والمعنى), فضلا عن نتائِجَ أخرى .

Holy Recall at Dr. Jasim Mohammed Jasim Al- Ajja’s Poetry

Abstract
In the name of Allah The Most Gracious The Most Passionate Praise be to Allah, Lord of the Worlds, and may Allah’s prayers and peace be upon Mohammed and his good and pure progeny.
But after:
Undoubtedly, the Arabic art in general and Poetry in particular is regarded as a rich source of studies which researchers are interested in. The study(Holy Recall at Dr. Jasim Mohammed Jasim Al- Ajja’s Poetry) uncovered the trace and impact of the holy recall in the poet’s culture and knowledge. It tries to shed light on such a phenomenon and the range of the poet’s interaction in investment of the holy in the poet, since the holy is regarded as an important branch of the intellectual and literary inspiration. It can also affect the writers experiences through the effectiveness of the textual and present recall for the absent text in the intellectual and cultural components.
To delve into such a study requires to divide it into three chapters preceded by introduction and preface and followed by conclusion involving the results the researcher arrives at. The preface reviews the conceptual frame of the title. Chapter one entitled (Cultural references of the holy recall at Dr. Jassim Al-Ajja) considers it as an investment for the references in the literary discourse to be more rhetorical, elegant and strong style and language. In chapter two, the holy transfigurations at his poetry discovered plenty of appearances recall present at his poems. The last chapter is about the mechanisms of the holy recall at Dr. Jasim Al-Ajja’s poetry.
Obviously, the conclusion explained that the contemporary poet, when recalling the holy, found the safe refuge and the potential energy to show his expression about the data of the era. In addition, We found the poet becomes critic in some of his poems by means of conjuring ideas and critical theories which become sacred in the critics as a theory of (slaves of poetry). Furthermore, it referred to the idea of selecting the articulations which confound the critics(bilateral articulation and meaning) other than other results.