استراتيجيات الائتمان المصرفي و تأثيرها في القيمة السوقية باستعمال نموذج (ARIMA)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : هاشم محمد مرتضى

اسم المشرف : جنان مهدي شهيد علي حسين عليوي

الكلمات المفتاحية : استراتيجيات الائتمان، القيمة السوقية، نموذج (ARIMA)

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : العلوم المالية والمصرفية

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

هدفت ‌الدراسة ‌الى التعرف على استراتيجيات الائتمان المصرفي و القيمة السوقية و كيفية التنبؤ ‌عبر‌ سلسلة ‌من ‌البيانات ‌التاريخية ‌لعينة‌ من ‌المصارف العراقية التجارية المدرجة‌ في ‌سوق ‌العراق ‌للاوراق ‌المالية ‌باستخدام ‌نموذج ‌التنبؤ‌‌ (ARIMA) ‌لاتخاذ‌ القرار‌ الاستثماري ‌بصورة أفضل من قبل المستثمرين‌. بسبب قلة الدراسات التي تُحَدد استراتيجيات الائتمان التي يمكن أنْ يتبعَها المصرف ليواجه الازمات و المخاطر المنتظمة و غير المنتظمة حرصت الدراسة على تطبيق ‌النموذج ‌عن طريق ‌البيانات ‌التي استحصِل‌ عليها‌ من هيئة العراق للاوراق المالية و من تقارير سوق العراقي للاوارق المالية لعينة ‌ الدراسة المتمثلة بالمصارف التجارية‌ و بواقع‌ (14) مصرف للمدة ‌ من (2004) ‌‌و لغاية‌ (2022) باستخدام ‌عدد ‌من ‌المؤشرات المالية ‌و الاساليب الاحصائية‌ و الرياضية. ‌توصلت الدراسة‌ إلى ‌عدد من الاستنتاجات فقبل استخدام نموذج (ARIMA) وجود عدم علاقة بين استراتيجات الائتمان و القيمة السوقية أمّا بعد استخدام نموذج (ARIMA) كانت هنالك علاقة بين استراتيجات الائتمان و القيمة السوقية .و عند عرض المقارنة بين القيم قبل و بعد استخدام نموذج (ARIMA) للمصارف بمتغيراتها من الاستراتيجيات و القيمة السوقية عينة الدراسة حققت البيانات بعد (ARIMA) قيم جيدة بالمقارنة مع القيم قبل (ARIMA) تحت المعايير نفسها وبالاعتماد على بيانات المصارف السنوية . قد ‌خرجت ‌الدراسة ‌بعدد ‌من ‌التوصيات‌ من اهمها إنَّ تحديد استراتيجيات للمصارف التجارية للتعامل مع التقلب المستمر للسوق المالي كاسراتيجية النمو و استراتيجية زيادة الحصة السوقية و استراتيجية البقاء و المحافظة و استراتيجية التركيز في السوق و الحصاد باستخدام نموذج (ARIMA) للتنبؤ بالاستراتيجية الافضل في المستقبل.

Rp-Bank Credit Strategies and Their Impact on Market Value Using the (ARIMA) Model.pdf


The study aimed to identify bank credit and market value strategies and how to forecast through a series of historical data for a sample of Iraqi commercial banks listed on the Iraqi Stock Exchange using Forecasting model (ARIMA) for better investment decision making by investors. Due to the lack of studies that determine the credit strategies that the bank can follow to face crises and regular and irregular risks, the study was keen to apply the model through the data obtained from the Iraqi Securities Commission and from the reports of the Iraqi Stock Exchange for the study sample represented by commercial banks and By (14) banks for the period from (2004) to (2022) using a number of financial indicators and statistical and mathematical methods. ‌The study reached a number of conclusions. Before using the ARIMA model, there was no relationship between credit strategies and market value, but after using the ARIMA model, there was a relationship between credit strategies and market value. When presenting a comparison between the values before and after using the (ARIMA) model for banks with their variables of strategies and market value, the study sample, the data after (ARIMA) achieved good values compared to the values before (ARIMA) under the same criteria and based on the banks’ annual data. The study came out with a number of recommendations, the most important of which is defining strategies for commercial banks to deal with the continuous volatility of the financial market, such as a growth strategy, a strategy for increasing market share, a strategy for survival and preservation, and a strategy for focusing in the market and harvesting, using the (ARIMA) model to predict the best strategy in the future.