الإمام علي بن أبي طالب (ع) وهجرة الرسول(ص) قراءة بين الحدث التاريخي والنسيج الروائي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : صفاء شهيد محيسن الوائلي

اسم المشرف : أ . د : أياد عبد الحسين صيهود الخفاجي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : التاريخ الاسلامي

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

ختام هذه الدراسة نقول: وبعد الفحص والتحليل في روايات الهجرة النبوية والخوض في غمارها تمخضت لدينا جملة من النتائج :
1- ورد في كتب السير والتاريخ حول الموضوع الذي بحثناه الغث والسمين من الروايات ولابد من تنقيتها وإعادة تهذيبها بشكل علمي والوصول إلى الحقائق, فقد كان اختلاق الشيطان في دار الندوة وعنكبوت الغار, والحمامتين , ووجودهن في باطن كتب السير والتاريخ بقيّة موروث روائي ؛لان هذه النصوص قد صدرت في كتابات المؤلفين الكبار ؛فلا يمكن المساس بهذه النصوص أو خوض النقاش فيها ؛مما جعل المجتمع يعطيها نوعاً من القداسة للكتب ومؤلفيها ؛لذا فإن اعادة قراءة احداث السيرة بروح علمية بعيدة عن الميول والتعصب المذهبي لتكون مادة واضحة وخالية من التناقضات للأجيال القادمة.
2- حينما نراجع الرصيد الضخم من روايات الهجرة نلاحظ افتعال الرواة لفضائل أبي بكر ولسائر أبنائه في احداث الهجرة و خصوصا في الغار ؛ لتكون موازية لفضيلة الإمام علي (عليه السلام ) ليلة المبيت في فراش النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وهذا بلاشك تجني على الاسلام والمبشر به الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم ) فضلا عن تجني على الإمام علي(عليه السلام )صاحب المناقب والفضائل الذي شهد بها النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)والعديد من احاديثه شهد بها القاصي والداني لهذا تم الرواة على النسيج الروائي الذي حبك من قبل الرواة .
3- اشتمل تهديم الاصنام الصنم الأكبر لقريش في ليلة الهجرة والبعض منها ؛لان عدد الاصنام (360) ,ولم يكن هناك وقت كافٍ لتهديم جميع الاصنام.
4- تبين من خلال البحث هناك من الروايات والاحاديث كان فيها افتراء وإساءة للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) والتي كان تأويلها الى صالح أبي بكر وأنها تتناقض مع الواقع والحقيقة .
5- تضارب العديد من روايات السيرة النبوية التي تحدثت عن رحلة النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) وأبي بكر الى الغار, مما أدى إلى إرباك النصوص التاريخية وخصوصا تلك التي تهتم بواقع رحلته إلى الغار .وحاول الرواة في نسجهم الروائي جعل شخصية أبي بكر في الهجرة شخصية محورية وله نشاط واضح في خدمة النبي( صلى الله عليه واله وسلم) في هجرته .
6- إن بدايات تأسيس النسيج الروائي في روايات الهجرة النبوية أنما كانت بأمر من معاوية ومن تلاه من حكام بني أمية؛لأن فيها الكثير من المناقب للإمام علي (عليه السلام )والخذلان والوهن والوقوف بوجه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم )والدعوة الإسلامية من قبل اسلافهم .
7- لقد خضع الرواة في رواياتهم في هجرة الامام علي (عليه السلام) الى اهواؤهم ومصالحهم السياسية ,ولم يكشفوا حقيقة هجرته العلنية.
8- أظهرت الدراسة وجود كذابين وضاعين متمرسين في نقل الأخبار الكاذبة في تشويه احداث السيرة النبوية بصورة عامة ومرحلة الهجرة النبوية بصورة خاصة .
9- أظهرت الدراسة أن مرحلة التدوين الشفهي للسيرة النبوية هي من أخطر المراحل ,أذ أنها اعتمدت على تناقل الاخبار بالشفاه , ما ادى إلى الاستقلال المؤرخين تلك المرحلة ودس الاخبار والروايات الكاذبة والتي اعتمد ها جيل عن جيل , الامر الذي أربك مؤلفو الكتب من مؤرخين ومن اغلب صنوف التأليف عند نقلهم الاخبار السيرة النبوية .

Rp-Imam Ali Bin Abi Talib (p.b.u.t.) and Prphet’s Imigration (p.b.u.t.) .pdf

Abstract:
At the end of the current study, we say that after investigating and analyzing the prophet’s immigration narratives and talking their depths; thus, the following results were drawn:
1. Creating the devil in Dar Al Nedwa, the cave spider, the two pigeons, and the presence in the bodies of biographies and history books remained as narrative heritage for these texts were written in the great authors’ books; that’s why these texts cannot be touched or to be discussed. This made society give them a sort of holiness for the books and their authors. So, re-reading events of biography scientifically and away from tendencies and religious sectarian to be a clear material and empty from controversies for the coming generations.
2. When we recall the huge account of the immigration narratives, we noticed fabricating The narrators of Abi Bekr’s virtues and to his sons in the immigration events particularly in the cave to be equal to the one of Imam AliI represented by sleeping in the prophet’s (p.b.u.h.) bed.
3. Destroying pagans included destroying the grand pagan of Quraish in the immigration night and some others, for they were 360 where there was not enough time to deconstruct all.
4. Through the research, it is stated that some narratives and Hadiths had aspersion And insult to the prophet ( p.b.u.h.) which were interpreted to the benefit of Abi Bekr that contrast to the fact and reality.
5. There is contrast among the prophet hood biography narratives and Abi Bekr cave which confused the historical texts especially those interested in his journey in the cave.
. The narrators tried, through their narrative storytelling to make the personality of Abi Bekr pivotal character in the immigration and has clear activity in the service of the prophet ( p.b.u.h.) in his immigration.
6. The beginning of establishment of the narrative tissue in the prophethood immigration narratives were issued by an order of Muaywiyah’s and those who followed him.
7. The narrators, in their narrations of Imam Ali’s immigration were guided by their desires and political business and did not discover reality of his explicit immigration.
8. The study showed presence of practitioner liars fabricator In conveying false news in distorting the prophethood biography events in general and the prophethood immigration events in particular.
9. The study also stated that the oral writing of prophethood biography was one of the most dangerous stage when it relied on the oral in conveying the news. This led to independence of historians of that period and foisting of the false news and narratives which were adopted by a generation after the other. This matter confused the historian books authors including most types of authorization when conveying news of the prophethood biography .