أرشيف الموقع

ديوان الشيخ أحمد الوائليّ(ت 2003م) ــ دراسة في ضوء المعايير النَّصيّة ــ

يلحظ المتتبع للدرس اللسانيّ على مرّ الزمان مجموعة من التحولات والتطورات الَّتي تجري على المنظومة اللغويَّة، ولاسيّما في العصر الحديث، تتجلى في عملية التعاطي مع اللغة بمناهج لسانية حديثة، فانبثقت منها اللسانيّات النَّصيّة، وعلى أساسها تكوّنت رؤية شاملة في كيفية تأليف النصوص، والتعامل مع النصّ، الَّذي يُشكل مفهومًا مركزيًا في الدراسات اللسانيّة المعاصرة، وقد تجاوزت هذه الدراسات اللسانيّة حدود البُنْيَة ...

أكمل القراءة »

محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) في أشعار الحماسة المغربية للجرّاوي التادلي (ت 609 ه) دراسة في الموضوع والفن

الحمد ُلله ربِّ العالمين حمدًا كثيرًا دائمًا مباركًا، سُبحانك خلقت فأبدعت، وأعطيت فأفضت، فلا حصر لنعمك ولا حدود لفضلك وإحسانك، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على المبعوث رحمة للعالمين، أشرف الخلق أجمعين محمد الصادق الأمين، وعلى آله الطيبين الطاهرين؛ أولي الفضل، والحكمة، وأصحابه المنتجبين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين . أما بعد : فإن الرسول محمد وأهل بيته( عليه وعليهم ...

أكمل القراءة »

المصاحبة اللفظية في كلام الإمام الحسين( عليه السلام )دراسة تحليلية

إنَ مفهوم المصاحبة اللفظية ودلالتها في الكلام الإمام الحسين (عليه السلام) يعد ظاهرة لغوية وهي ليست جديدة فقد شاعت في جميع اللغات ولا تختص بلغة واحدة . والمراد منها هو الأرتباط المعتاد لكلمة ما في لغة ما بكلمات اخرى معينة والمصاحبة مبحث مهم في علم الدلالة. وإنَ إتخاذ الباحثة كلام الأمام الحسين (عليه السلام )مساحة للتطبيق , لما فيها من ...

أكمل القراءة »

مظاهرُ السَّرْدِ عند شعراء الحلة حتى نهاية القرن التاسع للهجرة

هذا البحث يتناول (السرد العربي)، والذي يُعد أسلوباً لعرض التراث، وأنَّ تراثنا الأدبي مكتنزٌ بالنصوص السردية، إذ يُعدُّ العصر العبّاسي شعلةً متوهّجةً في تاريخِ الأدب العربيّ، وقد أسفر هذا العصر عن ولادة كبار الشعراء في تاريخ الأدب إذ تناولتْ أقلام الباحثين والدارسين شعرهم من كلِّ حدبٍ وصوب وإلى جانب هؤلاء الشعراء المشهورين شعراء لم تُسلّط عليهم أضواء الدراسة والبحث ومنهم ...

أكمل القراءة »

المعنى النَّحويّ في تفسير لباب التَّفاسير للكَرماني (ت بعد 500هـ) دراسة في ضوء نظرية السِّياق

الحمدُ لله الذي لا يبلغُ مِدحتَهُ القائلون، ولا يُحصي نعماءه العادّون، ولا يؤدي حقَّه المُجتهدون نحمدُه استتمامًا لنعمته، واستسلامًا لعزته،واستعصامًا من معصيته، والصَّلاة والسَّلام على أبي الزَّهراء محمَّد وعلى آله الطَّيبين الطَّاهرين. أمّا بعد: فقد أكرم الله تعالى أمة العرب بأنْ جعل لغتها لغة القرآن الكريم، فحفظها وصانها على مرِّ العُصور. وقد خصَّ الله بهذه اللغة رجالاً كرَّسوا حياتَهم لخدمتها، ...

أكمل القراءة »

استدلال ابن جني (٣٩٢هـ ) بالقرآن الكريم على توجيه الشعر نحويا دراسة في كتابه التنبيه على شرح مشكلات الحماسة

الحمدُ لله ربِّ العالمينَ، الذي أنزلَ القرآن بلسانٍ عربيٍّ مبين، وَعَلمنَا ما لم نَكُن بِهِ عَالمينَ والصلاة والسلام على نَبيَّنا مُحمّد المبعوث رحمةً للعالمينَ، وعَلى آله الطيبين الطاهرين ، ومن تَبِعَهم بإحسانٍ إلى يومِ الدينِ. أمَّا بعـــــــد: فقد فتح الله لي أنْ أسْلُكَ طريقَ المعرفة، بالكتابةِ عن اللغةِ التي اختارَها اللهُ عَزَّ وجَلّ لأَنْ تكونَ لغةَ كتابه المقدّس، فقد عَرضْتُ ...

أكمل القراءة »

صورةُ الرَّسول محمّد(صلّى الله عليه وآله وسلّم) في النثرِ الفنِّي العَربيّ ( 132-656هـ) دِراسةٌ تحليليّةٌ-

فقد تبوّأ النثر العربي مكانةً ساميةً، وبلغ مَبلغاً رفيعاً من الجودة والغزارة والتنوع حتى صار يُداني الشعر ويتفوق عليه ويسابقه في أغراضه وخصائصه، وصار يُعبّر عن نوازع الأُدباء الكُتاب في شتى المجالات بحكم طبيعته؛ لأنّه أكثر مرونة وطواعية في رسم الأفكار وتنوعها والتعبير عن المعاني على اختلافها والتي قد لا يستطيع الشعر الوصول إليها أو التعبير عنها. وبذلك أصبح للنثر ...

أكمل القراءة »

دور اهل البيت (عليهم السلام ) في مواجهة الحركات الفكرية الهدامة من (203-260هـ/818-873م)

اٍنَّ ائمة اهل البيت (عليهم السلام ) جميعهم ابواب مدينة علم رسول الله (صل الله عليه وآله وسلم) لا يختلفون في سعة العلم ، ولا تختلف أهدافهم ومواقفهم ، انما الاختلاف والتنوع في الأدوار ، حسب الظروف السياسية ، والاجتماعية ،والسلطوية التي تتحكم في مساحة تحرك كل امام على الساحة الإسلامية ، وفي صفوف الامة . اٍذ فرض الله تعالى ...

أكمل القراءة »

آليّاتُ كشْفِ المعنى عِندَ المحدَثينَ في مَنهجِ تفسيرِ القرآنِ بالقرآنِ

الحمدُ للهِ الذي لم يتّخذ ولدًا ، ولم يكن له شريكٌ في الملكِ ، ولم يكن له وليٌّ منَ الذلِّ وكبِّرهُ تكبيرًا ، والصلاةُ والسلامُ على خاتَمِ أنبيائه محمّدٍ ، وآلِه الذينَ أذهبَ اللهُ عنهم الرجسَ وطهّرَهم تطهيرًا . وبعدُ فقد شهدَ العصرُ الحديثُ ولا سيما في القرنِ العشرينَ أعمالًا تفسيريّةً كثيرةً ، وكانَت مخرجاتُها بمناهجَ تفسيريّةٍ متنوّعةٍ ، تقليديّةٍ ...

أكمل القراءة »

مستوى ممارسة مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى ممارسة مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل في ضوء الاتجاهات الحديثة، ويهدف ايضاً إلى التعرف على مستوى ممارستهم وفقاً لمتغير الجنس (ذكورــ اناث) وكذلك وفقاً لمتغير المؤهل العلمي ومتغير سنوات الخدمة، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي ، اما مجتمع البحث فتمثل بمدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات في المدارس الحكومية المتوسطة ...

أكمل القراءة »