اسم الباحث : زهراء علاء خضير حسين
اسم المشرف : أ.م.د عبد نور داود عمران
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : اللغة العربية/ادب
سنة نشر البحث : 2025
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
شهدت الحياة الثقافية والاجتماعية والأدبية في العراق وفي الدول العربية – منذ الستينيات حتى الوقت الحاضر- تطورًا مواكبًا لتطور أحداث الرواية العالمية، وقد أدّت التطورات الحاصلة في النظريات النقدية، إلى تطور الرواية، والكيفية التي تبنى بها، ليتم الدخول في أدق التفاصيل البنائية، فعمل النقاد على فحص الأعمال الأدبية، فدخلت الرواية حيز الدراسة والتحليل والكشف عن خبايا النّصوص السردية وبنيتها، وبذا أصبحت للّغة السردية عالمها الخاص، فقد حاولَ الروائيون عبر النظريات السردية الكشف عن الآليات والقوانين التي تتحكم في الخطاب الروائي، ومن ثمَّ الوقوف عند كل مستوياته التحليلية، كالتركيبية واللفظية والدلالية.
وقد اتخذت الدراسات السردية الحديثة الطريق نحو البحث عن الميتا سرد، لتخرج عن الإطار النّصي، وتدخل في المحفّزات العاملة على بناء الرواية، ومن ثمَّ يصبح البناء الثقافي، والإطار الاجتماعي من الحيثيات التي يعمل النقد على الكشف عنها عبر آليات محددة، تنطلق من البنية اللغوية السردية، والآليات المستعملة في البناء السردي.
ولرغبةٍ منّا في إمكانية الإفادة من هذه المناهج في دراسة الخطاب الروائي وتحليله، فقد وقع اختيارنا على دراسة (روايات مهدي عيسى الصقر) متخذين من مجال الدراسات الثقافية نشاطاً فنيًا للدراسة، وفحص أبنية الروايات، والكشف عن آليات الخطاب في اتخاذه الرواية نهجًا أسلوبيًا في التعبير، ووسيلةً لتسليط الضوء على الخفايا التي حفّزت النص والروائي للدخول في عوالم مختلفة.
لم تكن الرغبة الشخصية هي الدافع الوحيد، فقد وجدت الحافز من قبل المشرف للدخول في منطقة تلامس البنية الاجتماعية، في خضم التطورات التي تشهدها الساحة الثقافية، والدراسات الخاصة بالمرأة، ومكانتها وطبيعة كينونتها، فضلًا عما تتمتع به روايات مهدي عيسى الصقر من أهمية في الأدب العراقيّ والعربيّ على حدٍّ سواء.
ومن أجل تحقق الدراسة الثقافية التي نسعى إلى إجرائها على روايات الصقر، انتظمت هذه الدراسة الموسومة بـ(المرأة في الخطاب الروائي عند مهدي عيسى الصقر) مقسّمة على تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة وملحق باللغة الإنجليزية .
تضمن التمهيد تحديد المفهوم الخاص بالعنوان، ومن ثمَّ التركيز على المصطلحات النقدية، وبيان مفهوم الخطاب، لندخل في تحديد المرأة، والتصورات النقدية التي بثّت عن طريق النظريات النقدية، وبالتحديد ما يخصّ النّسوية، وما قدّمته من رؤية في هذا المجال، ومن ثمَّ عرضنا سيرة الرّوائي الصقر، وأهم الأعمال التي قدّمها في المجال الأدبي.
أمّا الفصل الأول فقد خصص لدراسة المرأة وتحولاتها الوجودية ؛ ليتم تقسيمه على ثلاثة مباحث، تناولنا في المبحث الأول المرأة في البيئة الريفية، كشفنا فيه استنباط الصورة الخاصة بالمرأة الريفية، والأبعاد الثقافية المشكّلة لتلك الشخصية، وتبيان مدى تأثيرات المجتمع والموروث على حدود سلوكها وإنتاجها بهذه الكيفية، بينما اختص المبحث الثاني بالكشف عن المرأة في البيئة الحضرية، فكانت صورة المرأة المتعلّمة وأثرها في المجتمع، لبيان الاختلاف الثقافي، والسلوكي للمرأة من وجهة نظر الصقر، وكيف ينظر لها المجتمع، ثمّ جاء المبحث الثالث الذي خرج عن التقسيم السابق، ليدخل في منطقة الحريات الشخصية، والهوية، ومن ثمَّ التأثيرات الآيديولوجية على تشكيل صورة المرأة في الخروج عن البناء الاجتماعي أو الدخول فيه؛ ليفرز لنا المجتمع المرأة المرتبطة، بعيدًا عن تلك الصورة الخاصة بالحرية الفردية، وممارسة الأفعال بحسب المنطلقات الخاصة، وفي هذا الفصل ظهرت داخل النصوص التأثيرات البيئية والثقافية، وما يعيشه البلد من حالة الحرب، فأنتج لنا صوراً مختلفة وحالات متبيانة بين الفقد والحرمان
Rp-Woman in Narrative Discourse to Mehdi Essa Al Sequr.pdf
The topic’ woman in narrative discourse’ is considered one of the most important topics that critics were interested in through the linguistic tissue implying the cultural tissues. The critics think that woman topic and discussing her cases relating to humanity life are one of the most significant contemporary tissues for it forms a communicative process that moves around the humanity life circle.
Generally, searching the topic is complex due to its interference in various fields including the social and marketing fields. Our study to it in the narrative discourse concentrates on woman image in Al Sequr discourse. Thus, its search enabled us to know techniques and strategies of narrative’s image declaration and woman’s situation and spreading his opinions to satisfy the other part. Narrative discourse enjoys with a compact structure that many constituents work together to convey a limited message.
Its impacts were reflected on the reality when the cultural vision had broad spread and acceptance. They tried to convince society with demand legality of the confiscated and oppressed woman’s right by society that her rights were restricted by severe conventions and traditions. They wanted to defeat all evidences and proofs that attempt to represent the situation subjectively and objectively as when they had done during the duration of sixties and seventies.
However, they truly and honestly expressed about reality as well retorting all invitations foreign invader states that came to underestimate Iraqi woman’s rights and to convince others in their right in defense for they belong to Arabic environment which is characterized by Arabism and originality and keeping woman’s chastity and honor. Therefore, the narrative discourse reasons of the contemporary era relate to the various political, religious, social, and cultural life aspects that we tried to focus on
The narrative discourse is an activity with an intended aim. It has purposes and references, as well some of its intentions are explicit and clear while others are understood by the language interpretation and the internal codes that included the narrative’s visions uncovering implications of the real narrative message by activating the communicative potentials including temptation, fantasy, and satisfaction between him and the receiver adopting creative artistic frameworks and linguistic contexts that have ability to influence, convince, enhance the narrative implications, and then affect the receiver. We tried to focus on these implications through the various cultural construction and its influence on woman existence and the way of dealing with her.
Key words: discourse, narrative, woman, culture, Al Sequr .