دراسة تداولية لتوجيهات منتخبة من خطب السيد السيستاني للمقاتلين ضد داعش

رسالة ماجستير

اسم الباحث : محمد عباس شنيشل

اسم المشرف : أ.د ازهار حسن سلومي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة الانكليزية وعلم اللغة

سنة نشر البحث : 2025

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تتناول الدراسة الحالية توجيهات آية الله العظمى السيد علي السيستاني للمقاتلين ضد داعش من منظورتداولي ونظراً للقوة التأثيرية الكبيرة لهذه التوجيهات على المقاتلين ضد داعش، فمن المؤكد أن نجد في لغتها جوانب أخلاقية وسياسية ودينية وإنسانية. وعليه، تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات المجاملة الإيجابية التي يستخدمها المتحدث لبناء علاقة مع المقاتلين، وكشف آلية تطبيق المجاملة السلبية لتقليل الاعتزاز بالذات لدى المقاتلين، وإظهار المعاني المضمرة (التضمين) بأنواعها وبيان دورها في نقل مقاصد المتحدث، وعرض أنواع الأفعال الكلامية والتعبيرات مع الكشف عن أكثرها شيوعاً، وأخيراً تحديد القيم الأخلاقية والموضوعات الرئيسية التي يقدمها المتحدث في توجيهاته. وتماشياً مع الأهداف المذكورة أعلاه، يُفترض أن المتحدث يكرس استراتيجيتين للمجاملة الإيجابية هما: الانتماء لمجموعة ما، والتأكيد على القيم المشتركة، من أجل صياغة الارتباط مع المقاتلين بينما يستعمل صيغ الطلب غير المباشر والعبارات المخففة للحفاظ على ماء وجه المقاتلين. وترى الفرضية الأخرى أن كلا من مجموعتي التضمين، وجميع أنواع أفعال الكلام، وجميع فئات التعابير الإشارية موجودة في هذا الخطاب مع أعلى انتشار للتضمين التقليدي، وأفعال الكلام التوجيهية والإلزامية، وتشتت ملحوظ للفئات الإشارية الزمنية. أما الفرضية الأخيرة فتنص على أن التضحية، الوحدة، والواجب الديني هي الأخلاق الشريفة والدينية الرئيسية التي تتضمنها إرشادات آية الله العظمى علي السيستاني. تم استخدام الأساليب النوعية والكمية في تحليل تلك البيانات. أما بالنسبة للطريقة الأولى، فقد جرى استخدام تصنيف ليفنسون (1983) للتعابير الإشارية، وتصنيف سيرل وفاندرفيكين (1985) لأفعال الكلام، وتصنيف غرايس (1989) للتضمين، ونظرية براون وليفينسون (1987) في المجاملة، و موضوع كاب (2010). ومن أجل مقارنة الخطب السبع كميًا، تم استخدام اختبار مربع كاي. وفي الختام، واستنادًا إلى النتائج، خلصت الدراسة إلى أن إرشادات آية الله العظمى السيد علي السيستاني تشهد توازنًا نسبيًا بين حضور استراتيجيات المجاملة الإيجابية (50.28%) مثل اللغة الشاملة، والمجاملة السلبية (49.71%) التي تعكس جهود المتحدث لبناء روح الصداقة، والاعتراف بمساهمات الجمهور، وتعزيز الوحدة. أيضا وظف المتحدث كلّا من التضمين التقليدي والمحادثة مع الانتشار المفرط للتضمين التقليدي بنسبة (42%) مما يدل على نيته في الاعتماد على المعاني المفهومة ثقافيًا أو عالميًا. نجد أيضا أنّ جميع أنواع أفعال الكلام ظاهرة في الإرشادات مع هيمنة الفعل التأكيدي (34.64%) مما يؤكد على الدور المعلوماتي والعقائدي للخطبة، وإرساء المصداقية ومواءمة الجمهور مع المعتقدات والحقائق المشتركة؛ كذلك كان للفئات الإشارية الخمس حضور في الخطاب مع هيمنة الإشاريات الشخصية (48.97%)، إذ يلاحظ الاختلاف الإحصائي بين جميع الإرشادات حصريًا في استخدام التعابير الإشارية الذي يدل على هدف المتحدث في إشراك الجمهور شخصيًا، وإضفاء الطابع الشخصي على الخطب وزرع الشعور بالإندماج أو المسؤولية. ويظهر أنّ آية الله العظمى السيد علي السيستاني ينوي التأكيد على قضايا مثل الوحدة الوطنية، والمرونة الأخلاقية، والسلوك الأخلاقي، ودمج الروايات الدينية والثقافية والوطنية من أجل إلهام العمل الجماعي والتضامن.

Rp-A Pragmatic Study of Selected Ayatollah Sistani’s Guidelines to Fighters Against ISIS .pdf

The study examines Grand Ayatollah al-sayyid Ali al-Sistani’s guidelines to fighters opposing ISIS through a pragmatic linguistic lens. Given these guidelines’ significant influence on anti-ISIS fighters,
This study aims to: identify positive politeness strategies used to establish rapport with fighters; analyze negative politeness techniques employed to respect fighters’ autonomy; uncover the categories of implicature and their roles in conveying the speaker’s intentions; examine the distribution of speech acts and deixis; and illuminate the core moral values and themes presented in the guidelines. The study hypothesizes that the speaker employs two primary positive politeness strategies—in-group membership markers and emphasis on shared values—to build solidarity with fighters, while utilizing indirect requests and hedges as negative politeness strategies to minimize imposition. The texts are expected to contain moral, political, religious, and humanitarian dimensions in its language.
Additionally, it posits that both conventional and conversational implicature, all types of speech acts, and all categories of deixis appear in the discourse, with conventional implicatures, directive and assertive speech acts, and temporal deixis showing particular prominence. The final hypothesis proposes that sacrifice, unity, and patience emerge as the fundamental religious and moral values in al-Sistani’s guidelines.
The methodology combines qualitative and quantitative approaches. The qualitative analysis employs Levinson’s (1983) deixis framework, Searle and Vanderveken’s (1985) speech act taxonomy, Brown and Levinson’s (1987) politeness theory, Grice’s (1989) implicature classification, and Cap’s (2010) thematic analysis. The quantitative component utilizes Chi-square testing to compare patterns across seven sermons. The findings reveal a balanced distribution between positive politeness strategies featuring inclusive language, and negative politeness reflecting the speaker’s effort to foster camaraderie while respecting autonomy. Both conventional and conversational implicatures appear, with conventional implicature’s dominance suggesting reliance on culturally shared meanings. All speech act types are present, with assertives predominating underlining the sermons’ role in establishing doctrinal authority and shared truths. The five deixis categories all appear, with personal deixis most frequent and statistical variation occurs primarily in deixis usage, indicating the speaker’s intent to personally engage the audience. The analysis concludes that Grand Ayatollah Sistani