تعدُّ وظيفة “الوظائف المفاهيمية النصية” ((TCFs مصدر للمعنى وفقًا لنظرية Jeffries في الأسلوبية النقدية. يعتبر غالبية الباحثين هذه الدراسة الحالية خطوة حاسمة في دراسة الأدوات العشر ل Jeffries (2010) إلى جانب الفئات الرئيسة والفرعية بشكل شامل مع تطبيق تقنية Halliday (1999) النظامية للترميز، وعناصر Labov (1972) الستة لنظرية السرد. ومع ذلك، لم تُجرى أي دراسة لغوية لتحليل عمل كامل أو ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
دراسة تداولية اجتماعية لاستراتيجيات الإقناع في أسماء محلات مختارة في مدينة كربلاء
تبحث الدراسة الحالية استراتيجيات الاقناع المستخدمة في تسمية المحلات في مدينة كربلاء. وتحاول الدراسة توعية الناس بهذه الاستراتيجيات حيث أن استراتيجيات الاقناع في الوقت الحاضر هي من ضروريات مجال التسويق. لم يسبق ان تمت دراسة استراتيجيات الإقناع المستخدمة في أسماء المحلات التجارية بهذه الكيفية وخاصة من وجهة نظر تداولية اجتماعية. لذا تهدف الدراسة الحالية إلى سد هذه الفجوة بالكشف عن ...
أكمل القراءة »تحليل أسلوبي نقدي للتطرف في رواية “العميل السري” لكونراد
يشير مصطلح التطرف إلى نوع من الصراع الذي ينشأ بين طرفين، يحاول كل منهما الدفاع عن وجهة نظر مختلفة. وتؤكد الدراسة على مفهوم التطرف كما جاء في رواية “العميل السري” لجوزيف كونراد” على الرغم من أن العديد من التحقيقات الأسلوبية النقدية قد أجريت من قبل باحثين مختلفين، إلا أن الرواية المختارة لم يتم التحقيق فيها من وجهة نظر أسلوبية نقدية. ...
أكمل القراءة »التحليل الاسلوبي الادراكي للغيمة البيضاء للكاتبة جوي سلوتر
ان الدراسة الحالية هي تحليل اسلوبي معرفي لـرواية الكاتبة جوي سلوتر (الغيمة البيضاء). تهدف الدراسة إلى تحديد الادوات اللغوية التي تستخدمها سلوتر لإثارة مشاعر القراء وتشكيل الحالة المزاجبة العامة للرواية ، الإشارة إلى الأدوات الاسلوبية المعرفية والكشف عن أهميتها، بيان أثر التباينات في المنظور الزمني على فهم القارئ للرواية ، وتوضيح تأثير المنظور السردي على ادراك القارئ لاحداث الرواية. وعليه ...
أكمل القراءة »تمثيل فلسطين وإسرائيل في وسائل الإعلام الغربية والعربية في أزمة غزة: تحليل نقدي للخطاب
تستند هذه الدراسة إلى تحليل نقدي للخطاب للتقارير الإخبارية في الصحف الغربية والعربية حول تمثيل فلسطين وإسرائيل خلال أزمة غزة. تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد كيفية تأثر تقارير الصحف بالتلاعب اللفظي والأيديولوجي. بالإضافة إلى ذلك ، تحاول هذه الدراسة إظهار كيفية تعامل الصحف مع تمثيل فلسطين وإسرائيل في وسائل الإعلام الغربية والعربية عبر الإنترنت خلال أزمة غزة ، وكيف يتم ...
أكمل القراءة »الأسئلة في القرآن الكريم: دراسة تداولية أسلوبية
تهدف الدراسة إلى تحديد أنواع الاسئلة المذكورة في القرآن الكريم والتي تكون نتيجة لظواهر لغوية مختلفة، وهذه الظواهر اللغوية قد تكون نحوية وتداولية ودلالية وغيرها. وهذه الظواهر اللغوية هي دلالة على تماسك النص القرآني الكريم والتي ترسم الصورة البلاغية للقرآن الكريم فقد تم تحليل هذه النصوص القرآنية وقد تبين طبقاً للتحليل اللغوي أن الأسئلة في القرآن الكريم هي صورة بلاغية ...
أكمل القراءة »مفهوم التناقض في رواية هوثورن الحرف القرمزي: دراسة تحليلية نقدية للخطاب
الداراسة الحالية هي تحليل نقدي للخطاب لمفهوم التناقض في رواية الحرف القرمزي. حيث إن التناقض هو “عبارة أو حقيقة معاكسة أو مختلفة عن الآخرى.” (قاموس أوكسفورد ، 2010 ، ص 173) من خلال فحص التناقض ، تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الكيفية التي تعكس بها الرواية القوة الاجتماعية المهيمنة والهياكل الإيديولوجية للمجتمع البيوريتاني. وبالتالي ، تحاول الدراسة الحالية سد هذه ...
أكمل القراءة »ألإرهاب في فيلم فندق مومباي: تحليل أسلوبي نقدي
تبحث هذه الدراسة بشكل أساسي للتحقيق في كيفية كشف الخيارات اللغوية التي اختارتها الشخصيات في الفيلم المختار ، فندق مومباي (2018) ، عن أيديولوجياتهم المتعلقة بمفهوم الإرهاب. ولتحقيق هدف هذه الدراسة فقد تبنت الباحثة نموذج جيفريز (2010) للتحليل الأسلوبي النقدي للكشف عن الأدوات الأسلوبية النقدية المستخدمة والاختلافات والتشابهات في الفيلم للكشف عن مفهوم الإرهاب. لقد اظهرت نتائج التحليل النوعي للبيانات ...
أكمل القراءة »دراسة تداولية للمبالغة في المسلسلات الهزلية البريطانية
يمكن تعريف المبالغة بأنها طريقة لتصوير شخص أو شيء ما لجعله أكبر، أفضل، أسوأ، أو أكثر مما هو في الحقيقة. تخلق المبالغة معنىً يناقض الواقع ومع ذلك يتم قبوله والتصرف أزاءه بصورة طبيعية دون أن يُعدَّ كذباً أو مخالفاً للحقيقة. يقع اهتمام هذه الدراسة على موضوع المبالغة من وجهة نظر تداولية. من الناحية التقليدية، فإن المبالغة تتعلق باللغة التصويرية المجازية ...
أكمل القراءة »دراسة لغوية-تداولية لجائحة كوفيد-19 لملصقات انكليزية مختارة
المستخلص توفر هذه الدراسة استكشافًا تداولياً لغويًا لـ COVID-19 في ملصقات إنجليزية مختارة. في هذه الدراسة ، يتم استكشاف COVID-19 في الملصقات الإنجليزية المختارة من منظور تداولي لغوي. ؛(ان الغرض من هذه الدراسة هو رفع مستوى الوعي العام بشأن أفضل إجراءات الرعاية الصحية التي يمكن استخدامها أثناء الجائحة). وبالتالي ، يتم فحص وتحليل عشرين ملصقًا تم اختيارهم عشوائيًا من مواقع ...
أكمل القراءة »