الجهودُ الأدبيةُ والنقديةُ في كتابِ نضرةِ الإغريضِ في نصرةِ القريضِ للمظفرِ بنِ الفضلِ العلويِّ (ت656ه).

رسالة ماجستير

اسم الباحث : علاء فرحان عبد الامير

اسم المشرف : علي كريم حميدي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية/ادب

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمدُ للهِ الأول بلا أولٍ كانَ قبله, والآخرِ بلا آخرٍيكونُ بعده الذي قصرت عن رؤيته أبصار الناظرين وعجزت على نعمته أوهام الواصفين, والصلاة والسلام على منّة الله علينا دون الأُمم الماضية والقرون السالفة محمدٍ وعلى آله الغرّ الميّامين ومن تبّعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.
أما بعدُ…
فإنّ الإرث الأدبيّ العربيّ المعطاء كان وما يزال نميراً يُستقى منه, وسراجاً ينير دروب الباحثين عن الإبداع, فإنّ الإبتداء منه والدراسة فيه ومحاولة التوصل إلى بعض جزئياته يعدّ من الأمورالضّرورية لمن يتصدى لدراسة هذه المحطات المهمة للكشف عن عمق تلك التجارب الإنسانية التي تمخضت عن جوانب أدبية مهمة.
وبقي موضوع النقد القديم ومحاولة دراسته غاية أطمح إليها بعد أن وجّه د. علي كريم حمّيدي المسعوديّ عنوان الدراسة ( الجهودُ الأدبيةُ والنقدية في كتاب نضرة الإغريض في نصرة القريض للمظفر بن الفضل العلويّ ت 656هـ), و كان له الفضل في اختيار العنوان والكتابة في هذا الإتجاه, وبعد قراءة الباحث مستفيضة للكتاب واطلاعه على مافيه من نصوص شعرية ونثرية, وما توزع فيه من آراء نقدية وبلاغية ولغوية تم الإتفاق على دراسته .
أمّا كتاب (نضرة الإغريض في نصرة القريض) فقد تضّمن مئات من الأبيات الشعرية وجملة من النصوص النثرية, ولعّل العنوان يشي بمراد المؤلف إذ كان مبتغاه توجيه الشعراء بما يخدم الشعر والدفاع عنه أمام كلّ من يحاول التقليل من شأنه ومكانته من الشعراء أنفسهم بطرقهم أغراضا أو ألفاظا تجعل الشعر في مراتب أدنى من مكانته الحقيقيإ, أو من النقاد الذين يتتبعون هفوات الشعراء أذ تناول هذه النصوص المختارة لتسخيرها في خدمة ما يصبو إليه من الوصول به إلى درجة كبيرة من القبول وذلك من خلال معالجته للقضايا الأدبية والنقدية المطروحة في الكتاب والتي أعلنت عن مؤلف حاول أن يكون في مصافٍ متقدمة ويزاحم فيها من سبقه من النقاد .
لقداقتضت طبيعة البحث أن يتوزع على ثلاثة فصول وقد بدأ بتمهيد وإنتهى بخاتمة, وقد اشتمل التمهيدعلى ترجمة للمؤِلف وتعريف بالكتاب رغبة في إظهار أهمية الكتاب ودور الكاتب في مضمار التأليف وجهوده الراقية في النقد .
درست في الفصل الأول ما اختاره الكاتب من نصوص نثرية وألوانها, وأبيات شعرية وأغراضها موزعا على مبحثين, وأمّا الفصل الثاني فقد احتوى على ثلاثة مباحثٍ توزعت على جهوده النقدية في مكانة الشاعروالموازنة والسرقات الأدبية والقدم والحداثة.
قد نهجت في دراستي للفصل الثالث على ثلاثةِ مباحثٍ وزعتها على جهود المظفر البلّاغية والعرّوضية واللغوية حيث أغنى البحث بآرائه وإشاراته التي سخرها في خدمة غايته المنشودة في تقويم الشعرفي إطارالجودة والتفوّق, وتوجيه الشعراء في سلوك الدرب الأسلم للوصول بفنهم إلى برّالتمّيز وقد حاولت أن أجدُ تواصلاً بين جهوده وما قدمه النقاد والبلاغيون القداماء.
ومن الدراسات السابقة للبحث رسالة ماجستير من جامعة المنصورة / كلية الآداب بعنوان “كتاب نضرة الإغريض في نصرة القريض للمظفر العلويّ( دراسة في القضايا والشواهد والمصطلحات ): لمحمد حسين السعيد, ولم تقع الرسالة في متناول الباحث لصعوبة التواصل مع الجامعات العربية للظروف الصحية التي أصابت العالم, واطلعت على بحث منشور لـ د.قاسم المومني/جامعة اليرموك بعنوان: فكرة الدفاع عن الشعر عند المظفر بن الفضل العلويّ فقد تناول بحثه بطريقة مختلفة جذريا عن بحثنا حيث انطلق في دراسته فنياً للأبيات الشعرية الواردة في الكتاب.
اتبعت في البحث المنهج الوصفي التحليلي في قراءة الآراء ومناقشتها بموضوعية وعلمية مستندة على قواعد متينة للوصول إلى الدّقة في الوصول الى الأحكام .
وقدمت جهوده الأدبية على النقدية؛ لأنّها المُقدمة في الكتاب كماّ ونوعاّ حيث اشتملت على الشعر وأغراضه المتنوعة, والنثر وفنونه المختلفة.
فمن الطبيعي أن تواجه الباحث جملة من العقبات والصعوبات منها الوضع المتأزم صحيا وما رافق ذلك من وباء عالمي(كورونا) وأثرها النفسي فضلاً عن قلّة المصادر عن المؤلف حيث يعدّ من الأدباء المسكوت عنهم إلا القليل ممّا تناثر من أخبار عنه وعن أسرته الأدبية الذين كانوا من سدّنة العلم وخدمة لإهله.
الحقيقة أقول (من لم يشكرالمخلوقَ لم يشكر الخالقَ) وانطلق منها بالشكر إلى مصابيح أنارت درب البحث وبخاصة إخوتي الأكارم د.حامد شهاب أحمد الربيعي و د. محمد سلام مظهر والأستاذ عبد الله كامل مطرود الزبيدي الذين سخرهم الباري في تذليل الصعوبات .
كما لا يفوتني أن أتوجه إلى عائلتي بخالص الإعتزاز وأقدم لهم المحبة والودّ والعذر لما بدر من تقصير في هذه المدة المضنية.
وبعد كلّ ما تقدم وقبل أن أسطّرنهاية هذه المقدمة لا يسعني إلا أن أقول بأنّ هذا العمل من صنع البشر وقدمت فيه جهداً ليس بالسهل الهيّن, فإن وفقني ربي وسدد خطاي فمنّة منه مع له من عطايا وهبات وإن لم يكن السّداد في ما كتبت نصيباً فحسبّي أنني بادرت في نيل ذلك وسعيت إليه بجهدي والله وليّ التوفيق.

The literary Critical Efforts in the Book" Nedhret Al Ighreitdh fe Nesret Al Quraidh" by Al Mudhefer Bin Al Fedhel Al Alawi ( died 656 H.)

The book ” Nedhret Al Ighreitdh fe Nesret Al Quraidh” contained hundreds of poetic lines and prose texts. The title may tell about the author’s intention when he wanted to direct the poets to serve and defend poetry where he tackled those selected texts to highly employ them to the extent of efficiency and accuracy through treating the present literary and critical issues in that book which entails a critical taster author.
Nature of the study required to be divided into three chapters preceded by a preface and ended with a conclusion. The preface included defining the author and the book in displaying the significance of the book. The writer’s role in publishing, and his brilliant efforts in criticism.
The first chapter studied what the writer chose including the prose literary texts and their types and the poetic line and their purposes; it is divided into two sections. The second chapter has three sections included his critical efforts in the poet’s prestige , balancing, literary plagiarism, ancientness and modernity.
In the current study, the researcher relied on three sections distributed on Al Mudhefer’s rhetorical, prosodic , and linguistic efforts that enriched the study through his opinions and signs that he employs to serve the intended aim to evaluate poetry by efficiency and success framework. This is in addition to guiding poets to follow the safe path in order to reach their art to the remarkable land. The researcher tried to make connection his efforts and what old critics and rhetorical introduces. Then, the researcher tackled the conclusion and the most important results that the study reached at. Thus, Al Mudhefer is an author, critic, and a poet who put his book under the service old poets and poetry when he presented his literary choice to guide the contemporary poets and pave the way to them through his literary advice as well as the critical and rhetorical terms that have been mentioned and tackled by previous critics when he agreed with some of them and differed from others.
Therefore, the book included poetic lines and their purposes distributed on description, flirting, glory, satire, lamenting, wisdom, various prose arts such as proverbs, wills, and messaged. These selections were accompanied with a remarkable critical effort relating to the poet’s prestige, poetic plagiarism, and the case of ancientness and modernity. Al Mudhefer’s intelligence were represented by his interest with the rhetorical, prosodic, and linguistic aspects which revealed about a brilliant critic knowing about his work devices.