الجهود الأدبية والنقدية و البلاغية في كتاب “كفاية الطالب في نقد كلام الشاعر والكاتب” لضياء الدين ابن الأثير الجزري (ت637هـ)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : ليلى أحمد حسن المسعودي

اسم المشرف : علي كريم حميدي المسعودي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية/ادب

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمدلله الذي أنزل القرآن على عبده وحفظه وجعله للأنام سراجاً منيراً، وصلى الله على خير خلقه محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين
وبعد:
فلقد حرصت وأنا أتناول هذا البحث أنْ أحيط بأهم الجهود الأدبية والنقدية والبلاغية التي تناولها ابن الأثير(637ه) في كتابه “كفاية الطالب في نقد كلام الشاعر والكاتب” فكتابه ليس بالكتاب النقدي فقط، بل تناول الجوانب الأدبية، والبلاغية، وهو أحد الكتب الأدبية العامة التي ظهرت ما بين القرنين السادس والسابع للهجرة.
وقد عمدت الى تقسيم بحثي على ثلاثة فصول ممهدة له عن عصر ابن الأثير، وحياته، ومؤلفاته، وتناولت الكتاب من منهجه، وأقسامه، ومصادره، وقيمته الأدبية.
ودرست في الفصل الأول الجهود الأدبية :
اختيارات الكاتب الأدبية والتي تناولت: الموضوع، الدين والمذهب، والزمان.
أسس الاختيار والتي تناولت: الفن الأدبي، والشهرة.

أما الفصل الثاني فقد درست فيه الجهود النقدية وهي: تعريف الشعر، والموازنات، والسرقات الأدبية، واللفظ والمعنى، والطبع والصنعة، والجودة والرداءة، والنقد العروضي، والقديم والحديث.

أما الفصل الثالث فقد درست فيه النقد البلاغي، وجوانبه الثلاثة: علم المعاني: النفي، المساواة، التفسير، القسم، الاستثناء، الالتفات.
علم البيان: التشبيه، الاستعارة، التمثيل، المثل السائر، المجاز.
علم البديع: المحسنات اللفظية: التجنيس، المحسنات المعنوية: المطابقة، ما اختلط فيه التجنيس والتطبيق، المقابلة، التقسيم، الاشارة، التسهيم، التفريع، التضمين، المبالغة، الايغال، الغلو، الاستطراد، الاطراد، السلب والايجاب، نفي الشيء بإيجابه، التفويف، المذهب الكلامي، التشكيك، التجاوز، التذييل، الهزل الذي يُراد به الجد.
وكانت الخاتمة خلاصة لأبرز النتائج التي توصل إليها هذا البحث، وتبعتها قائمة بأهم المصادر والمراجع التي أفادت الدراسة.
ويهدف البحث إلى إظهار الجهود الأدبية والنقدية في هذا الكتاب، ولعل سبب اختيار هذا الموضوع ان ابن الأثير مرحلة مهمة من مراحل النقد والبلاغة، وهذه الدراسة سعت لإثبات جهوده بشكل وافر في نضوج كثير من القضايا وبلورتها، فهو كتاب مهم وميدان خصب للدراسة ،وفيه الكثير من الأفكار والآراء، فكان لكل هذه الأسباب اختيارنا لهذا الموضوع
واتبعت في بحثي هذا المنهج الوصفي لمعالجة الموضوعات المطروحة فيه.
وقد اعتمدت في كتابة هذا البحث على المصادر الأدبية القديمة والتي من أهمها:
“طبقات فحول الشعراء” و “البيان والتبيين” و “حلية المحاضرة” و “العمدة” ، وبعض المراجع التي لا غنى عنها لإغناء البحث وإتمامه.
ومن الدراسات السابقة المشابهة لهذه الدراسة:
– الجهود الأدبية والنقدية في كتاب الافضليات لعلي بن منجب المعروف بابن الصيرفي (ت542هـ) أطروحة دكتوراه، حازم علاوي عبيد الغانمي، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور عدنان محمد آل طعمة، 1436هـ 2015م.

– الجهود الأدبية والنقدية في كتاب ( زاد الرفاق) لأبي المظفر الابيوردي(ت507هـ)، اطروحة دكتوراه جواد عودة سبهان شطب، باشراف الاستاذ المساعد الدكتور حربي نعيم محمد الشبلي، 1427هـ-2016م.

– الجهود الأدبية والنقدية لابن أيدمر المستعصمي (710هـ) في كتابه الدر الفريد وبيت القصيد، أطروحة دكتوراه، مكاسب عبادي عبود سلمان، بإشراف الأستاذ الدكتور محمد حسين عبدالله المهداوي، 1440هـ-2019م.
وبعد فان من الوفاء والعرفان علي أن أشكر السيد المشرف الأستاذ المساعد الدكتور علي كريم حميدي المسعودي لما تحمله وعاناه من رعاية لهذا البحث ومن أجل إتمام هذه الرسالة فجزاه الله الخير كله و أطال عمره خدمة لهذا العلم.
هذا ما أستطعت اجماله من خلال رسالتي في عرض صورة واضحة للجهود الأدبية و النقدية والبلاغية في كتاب “كفاية الطالب في نقد كلام الشاعر و الكاتب” فأن أصبت فمن الله سبحانه وتعالى و إنْ أخطأت فمن نفسي والله من وراء القصد.

The Literary and Critical issues in the Book " Kefayat Al Talib fe Naqd Kelam Al Sha'ir we Al Katib" by Dhiyaa ul Din Bin Al Athear Al Jezri ( died 637 H.)

The literary issues have been uncovered in the book ” Kefayat Al Talib fe Naqd Kelam Al Sha’ir we Al Katib” that were displayed in an introduction, preface, and three chapters. The preface included Ibn Al Athear’s era, his life, his writings, as well his approach, divisions, references, and its literary value.
In the first chapter, the literary efforts were studied, the writer’s literary choices that contained the topic, religion and domain, and time. Then, there was a discussion about selection bases that tackled the literary art and reputation. All these topics were discussed in the light of the writer’s opinions.
The second chapter studied the critical efforts represented by definition of the poetry, meters, literary plagiarism, pronunciation and meaning, nature and craft, equality and badness, metrical criticism, and the old and modern ones.
The third chapter studied the rhetorical criticism, beside its three aspects. The first is the semantics that includes negation, equality, interpretation and swearing. The second is eloquence which includes simile, metaphor, representation, the dominant proverbs, and the allegory; the third is the rhetoric including the pronunciation beautifiers as gendering, and the moral beautifiers such as matching that mixed gendering and matching, synonyms, divisions, references, sharing, branching, implication, exaggeration, digression, steadiness, negation and affirmation, negating something by affirmation, verbal domain, doubt, margining, crossing, attachment and mockery that intends seriousness.
Later, there were the conclusion and the results of the study. It is found that the writer mentioned the most critical and rhetorical terms that were used by the critics and research up to our day, such as the plagiarism, stabilizations, equality, badness, in addition to the rhetorical aspects that were clearly shown in his choices, which were used by poets. The writer took much care with poets through their use to the rhetorical aspects. The study also uncovered the writer’s education. This belongs to the environment where he lived when he worked in the king’s ( Selah ul Din Al Iyoubi) writing divan in 587 H.