الجوانب الاقتصادية والمالية في كتاب دعائم الإسلام للقاضي النعمان المغربي ت 363هـ

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : حيدر كريم عيدان الكريطي

اسم المشرف : أ.م.د : محمد مهدي علي الشبري

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : التاريخ الاسلامي

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

قال عز من قال:﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾( ) الحمد لله رب العالمين الواحد المعين ، خالق الخلق أجمعين ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق حبيب رب العالمين ، وشفيعنا يوم الدين ، أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه الأخيار الميامين ، ومن دعا بدعوته وسار على نهجه وسيرته إلى يوم الدين .
نظرا لأهمية المال والاقتصاد في حياة الانسان منذ الأزل ، جاء الدين الإسلامي الحنيف بشريعة متكاملة منزلة شملت نواحي حياة الفرد والمجتمع على حد سواء ، فلم تقتصر على الجوانب العبادية التي يؤديها الفرد المسلم ، إنما تغلغلت إلى الجوانب الاقتصادية والمالية التي هي فريضتنا في هذه الدراسة ، والتي تعد من الأمور المهمة في حياة المجتمعات الإنسانية على مر العصور ، لما لها من أثر كبير في حياة الفرد والمجتمع ، وعلى هذا الأساس نرى الكثير من التشريعات الاقتصادية والمـــاليـــــــة قد شرعت لتضمن مصلحة الفرد المسلم وحياته الحرة الكريمة ، وتوفر الأجواء الملائمة والصالحة للعبادة من جهة أخرى وتميزت هذه الاحكام بانها كانت تشرع على أسس علمية ، وثبات وديمومة التعامل بها وانها لم تكن وقتية أو لفئة معينة وانما للدوام وللكل ، فأثبت النهج الاقتصادي الإسلامي نجاحه وفاعليته عندما طبق بفروعه وأصوله في العهود الأولى للإسلام ، فقضى على مشكلة الفقر المدقع التي تزداد تدريجيا بزيادة حاجات الانسان ، والعوز المادي في تلك المجتمعات إلى حد كبير ، وفي الوقت نفسه غرس قيم الايثار ، ونكرات الذات ، وبذل ما في الوسع من اجل التعاون ، وإزالة الطبقية المقيتة والمتعالية والمتسلطة على الناس تعد السنة النبوية المطهرة المصدر التشريعي الإسلامي الثاني بعد القرآن الكريم في كل جوانبه ومنها الجوانب الاقتصادية والمالية ، والمتمثلة بأحاديث النبي الأكرم (صل الله عليه وآله وسلم) والتي جاءت عن طريق كتب الفقه الإسلامي وكتب الحديث من صحاح وسنن ومسانيد ، والتي وضحت الاحكام والتشريعات الاقتصادية وبينت طرائق التعامل الاقتصادي والمالي والذي كان سائدا في العصور الإسلامية الأولى·
ومن هذا المنطلق انبرى الفقهاء والعلماء المسلمون إلى تضييق الكتب التي تتداول هذه الجوانب وذلك ان هؤلاء المصنفين ادركوا منذ وقت مبكر أن من واجبات المسلم أن يستوعب مبادئ الإسلام واحكامه وضوابطه في جميع أمور الحياة ومنها الجوانب الاقتصادية والمالية والتي نحن بصدد دراستها .
ومن أولئك الفقيه الجعفري الإمامي الاسماعيلي القاضي النعمان الذي كان له بصمة واضحة في ميدان رواية النشاط المالي والاقتصادي والاجتماعي الذي صنف كتابه دعائم الإسلام وذكر الحلال والحرام والقضايا والأحكام عن أهل بيت رسول الله (عليه وعليهم أفضل السلام) . والذي يعد من كتب الفقه المهمة والشاملة وأولى فيه الجوانب الاقتصادية والمالية عناية كبيرة بحيث شغلت حيزا كبيرا منه.
وكان للاستاذ الدكتور (حيدر محمد الكربلائي) الأثر الكبير في اختياري لهذا الموضوع ، وبعد إطلاعي على كتاب (دعائم الإسلام) وجدت فيه الكثير من الآراء التي تمس حياة جميع المسلمين خاصة الاقتصادية والمالية مستندا في ذلك على القرآن الكريم وما أرساه الرسول الكريم (صل الله عليه وآله وسلم) وأخذ به الأئمة الأطهار من أهل بيت النبوة .
ومثلما وجدت اختلاف في آراء القاضي النعمان الاقتصادية والمالية مع بعض الفقهاء الآخرين ، كذلك وجدت الكثير من المواطن التي يتفق فيها القاضي النعمان مع آراء العلماء والفقهاء ممن كان له رأي آخر. ولا عجب في ذلك فالكل ينهل من القرآن الكريم وسنة النبي الكريم محمد (صل الله عليه وآله وسلم).
ولابد من الإشارة إلى أن هناك الكثير من الدراسات الجامعية التي تباينت بين رسائل وأطاريح وكتب وأبحاث ، ذات صلة بفكرة الأطروحة ، إذ عالجت موضوعات معينة من الاقتصاد الإسلامي ، فكان نطاق بعضها العلمي، الجوانب الاقتصادية فقط ، مثل : الجوانب الاقتصادية والمالية في كتاب النهاية في مجرد الفقه والفتاوي للشيخ (الطوسي) لرحيم علي صباح ، وأطروحة الدكتور الموسومة الجوانب الاقتصادية في كتابات ابن تغري بردي للباحثة (عفاف عبد الجبار) ، وأخرى بحثت في الجوانب الاقتصادية والمالية في كتاب تجارب الأمم لمسكويه لـ (فرات حمدان عبد المجيد) ، والنظم المالية في كتاب شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام للمحقق الحلي لـ ( لفوزي خيري كاظم ) والتي تحولت فيما بعد لكتاب من إصدار مؤسسة العين.
وقد اشتملت الدراسة على مقدمة وأربعة فصول المقدمة للكشف عن أهمية الموضوع ، وتمهيد تضمن حياة القاضي النعمان ومكانته العلمية متضمنا أولا حياته وسيرته شملت اسمه ونسبه ومولده ، ثانيا وألقابه وكناه ، ثالثا وتناول التمهيد كذلك مكانته العلمية واهتمامه بالعلم والمعرفة بشكل عام وبالدعوة الفاطمية بشكل خاص.
كما بين التمهيد أهمية سيرته والمكانة العلمية والمناصب التي تولاها أولاده واحفاده ، كما تطرق التمهيد إلى مؤلفات القاضي النعمان الكثيرة .
اما الفصول فقد تداول الأول منها في المبحث الأول آراء القاضي النعمان في الزكاة والايات التي تؤكد وجوب دفع الزكاة والمال الذي يحب الزكاة (الشروط الواجب توفرها فالأموال المشمولة بالزكاة) .
ودرس المبحث الثاني أنواع الزكاة ، زكاة النقدين الذهب والفضة والجواهر ، زكاة الانعام وهي الإبل والغنم والبقر ، وزكاة الحبوب ، وزكاة الفطر ، في حين خصصنا المبحث الثالث لدراسة الخمس لغة واصطلاحا ، وتشريع الخمس ، وآراء القاضي النعمان في الخمس ، واحكام الخمس.
وتداول الفصل الثاني آراء القاضي النعمان في المزارعة والمساقاة والجزية وبداية فرض الجزية وشرعيتها ، وممن تؤخذ الجزية ، ومقدارها ، تضمن المبحث الثالث من هذا الفصل آراء القاضي النعمان في الغنيمة والنفل والفيء .
اما الفصل الثالث درست في المبحث الأول منه آراء القاضي النعمان في الحث على طلب الرزق وما جاء فيه عن أهل البيت (صلوات الله عليهم أجمعين) ، وخصص المبحث الثاني لدراسة المعاملات المالية التي شرعها الدين الإسلامي كالبيوع وآراء القاضي النعمان فيها ، ومشروعية البيوع ، كما تضمنت آراء القاضي النعمان في المكاسب المحرمة وما نهى عنه في البيوع ، وتضمن المبحث الثالث آراء القاضي النعمان في النهي عن بيع الغرر.
اما في المبحث الأول من الفصل الرابع فتم عرض آراء القاضي النعمان في الصرف ، وخيار المتبايعين ، وآرائه في المرابحة ، وخصص المبحث الثاني لدراسة آراء القاضي النعمان في الرهن والحوالة ، تداول المبحث الثالث آراء القاضي النعمان في الكفالة ، وآرائه في الشركة وأنواع الشركات عند القاضي النعمان ، كما تضمن المبحث الثاني آراء القاضي النعمان في الشفعة وأحكام الشفعة ، وآرائه كذلك في الربا.
وقد اقتضت ضرورة البحث الاعتماد على مجموعة كبيرة من المصادر المتنوعة ، منها القرآن الكريم ، وكتب التفسير ، وكتب السيرة ، وكتب الفقه والحديث وكتب الجغرافية ، وكتب اللغة ، وكتب التاريخ العام وغيرها من المصادر والمراجع.

عرض المصادر
أولا – القرآن الكريم :
تضمن إيراد بعض الآيات القرآنية التي لها علاقة بموضوع البحث.
ثانيا – كتب التفسير والحديث :
كتب التفسير هي كتب عنيت بتفسير القرآن الكريم والتي أعانتنا في هذه الدراسة ومنها كتاب (جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري ( ۳۱۰ هـ /۹۲۲م) وهو تفسير جمع فيه مؤلفه كم من الروايات ، كما انتفعنا من كتاب الجامع لأحكام القرآن للقرطبي (٦٧١هـ /۱۲۷۲م) ، ومن كتب الحديث التي رفدت هذه الدراسة بمعلومات قيمة والتي عمد مؤلفوها إلى البحث في سنة الرسول الكريم محمد (صل الله عليه وآله وسلم) كانت مصدرا مهما من مصادر التشريع وبنا عليها الكثير من العلماء والفقهاء أحكامها وتشريعاتهم الدينية على مختلف الصعد الحياتية ومنها : كتاب الموطأ لمالك بن أنس (۱۷۹هـ /٧٩٥م) ، وكتاب المصنف

Rp-The Economic and Financial Aspects in " De'aim Al Islam" Book by Al Nu'man Maghrabi Judge Died 363H. .pdf

The current research talks about The economic and financial aspects in ” De’aim Al Islam” book by Al Nu’man judge ( died 363H./ 973A.D.) and mentioning the forbidden and permitted, issues and judgments to the prophet’s progeny ( p.b.u.t.). He was a scholar with many talents having many publications. The study focused on significant aspects of the economic and financial aspects that have a relation with people’s life and the way of treatment with them in accord with Islamic Share’a through the above mentioned book.
Al Nu’man judge tackled in his book ” De’aim Al Islam” many economic and financial aspects. He was displaying them giving his opinions relied on prophetic speeches and speeches of the prophet’s progeny( p.b.u.t.) supported by documented historical events reinforced by books of Hadith and jurisprudence or by the general historical books of tax or books of finance.
When Al Nu’man judge tackled almsgiving topic, he referred to the necessity of paying it in holy Quran and the honorable prophetic Suna. Therefore, almsgiving in the opinion of Al Nu’man judge is a compulsory duty taken from Muslims’ money if it reaches the quorum after one year. Then, it is giving to the lasses mentioned in verse 60 of Tawba Sura. It was seen that almsgiving contributed in carrying out the social solidarity among individuals of the Islamic community and decreased differences among classes of society.
Al Nu’man judge treated in detail types of selling. So, he limited selling that is legally forbidden, permitted selling that meets Share’a intentions. He also mentioned loan and its conditions, increment, preemption and company. He did not forget to warn about usury and monopoly showing evidences of their prohibition and their illegality in holy Quran, honorable prophetic Suna and speech of the prophet progeny ( p.b.u.t.).