الشعر العمودي عند وهاب شريف دراسة في الموضوعِ والفن.

رسالة ماجستير

اسم الباحث : آلاء علي جعفرحسن

اسم المشرف : عبد نور داود عمران

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية/ادب

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمدُ لله من قبل ومن بعد، والشكر له على تمام الوعد، والصلاة والسلام على أشرف الأنام محمد وعلى آله الميامين وصحبه المخلصين صلاةً دائمة بدوام فضلهم على العالمين.
وبعد…
إنَّ الشعر وجدان الشاعر، والشاعر مرآة تعكس صورة مجتمعه وبيئته، وبالتأكيد أنَّ اختلاف البيئات الإنسانية وتنوعها أثَّر كثيراً في نتاج شعر الشعراء، تناولت الدراسة شاعراً نجفياً معروفاً جمع اعماله الشعرية العمودية الكاملة في ديوان عنوانه تجربة الفراق ، وبدافع الرغبة والحماس للخوض في دراسة تعنى بالشعر الحديث اهتديت إلى دراسة الشاعر وهاب شريف مستنيرة بفكر أستاذي الدكتور عبد نور داود الذي اقترح دراسة (الشعر العمودي عند وهاب شريف دراسة في الموضوع والفن).
من دواعي اختيار الموضوع تسليط الضوء على تجربته الشعرية ؛ لإستنباط إمكاناته الجمالية وطاقاته الإبداعية ودراستها موضوعياً وفنياً ، مما سيوفر مصدراً مستقلاً لدراسة شعره، فعمدت إلى أهمية دراسته دراسة تعتمد على تحليل نصوصه ودراسة أغراضه لتكشف عن كوامن إبداعه، وتلقي الضوء على أدواته، وقدراته الفنية فحاولت في هذا البحث التعرف على حياته، والكشف عن شعره.
أما في عرض المشكلات التي واجهتني في البحث فهي تتلخص بقلة التراجم للشاعر في الكتب ، فلم أجد ترجمة وافية لحياته فاعتمدت على المقابلات الشخصية مع الشاعر ، وعدم التزامه العروضي وخروجه عن المألوف في بعض القصائد .
بُنيت دراستي هذه على تمهيدٍ وثلاثة فصول يلحقها خاتمة كانت تلخيصاً لأهم ما توصلتُ إليه من نتائج ، أحتوى التمهيد على إضاءة لحياة الشاعر، أسمه ، ولقبه، ونشأته، وتعليمه وثقافته، ونتاجه الأدبي، وجاء الفصل الأول بعنوان ( الأغراض الشعرية) فقد احتوى على خمسة مباحث ، هي: المدح، والرثاء، الغزل، والفخر، وأغراض متنوعة ، وهي الهجاء ، والوصف ، والغربة ، والحكمة، أما الفصل الثاني الموسوم بـ ( الدراسة الفنية ) قسمتهُ على ثلاثة مباحث تسبقهما توطئة أختص المبحث الأول بناء النص الشعري عند وهاب شريف ، وقد درستُ البُنية بحسب المقطوعة والقصيدة ، وفي المبحث الثاني درستُ الأساليب البلاغية مستعرضةً كل الأساليب التي وردت في شعره العمودي، أما المبحث الثالث تناولتُ الصور الشعرية، التشبيه وتقسيماتهُ ، والاستعارة وتقسيمها الحديث ، التجسيم ، والتشخيص ، والكناية وتقسيماتها، أما الفصل الثالث والأخير أختص ب( الموسيقى الشعرية) درستهُ على مبحثين ، تسبقه توطئة ،أختص المبحث الاول ب(الموسيقى الخارجية ) ، مقسمه هذا المبحث إلى الوزن والقافية ، فالوزن درستُ فيه البحور التي جاء عليها شعر وهاب شريف مع التقطيع العروضي للأبيات الشعرية وتبيان الزحافات والعلل من التفعيلات العروضية ، اما القافية فقد قسمتها على تقسيماتها ، القافية المطلقة ، والقافية المقيدة متناوله عيوب القافية في شعر وهاب شريف العمودي ، اما المبحث الثاني المخصوص ب (الموسيقى الداخلية ) متناوله ظواهرها ، التكرار والجناس، والتصريع ، رد العجز على الصدر ، التقفية والتصريع ، والتدوير.
أمَّا عن أهم المصادر التي استندت إليها في دراستي، فقد كانت فضلاً عن ديوانه تجربة الفراق هي: (العمدة في محاسن الشعر وآدابة ونقدة ابن رشيق القيرواني)، و(فن المديح وتطوره في الشعر العربي)، أحمد أبو حاقة، والغزل العذري حقيقة الظاهرة وخصائص الفن، الدكتور صلاح عيد.
اما الدراسات السابقة عن الشاعر وهاب شريف فهما دراستان :
1. “الرومانسية المعاصرة في شعر وهاب شريف ” ، طهران ، جامعة مازندران ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، قسم اللغة العربية وآدابها ، 2020م للباحث قصي حميد اللهيبي (رسالة ماجستير).
2. خصائص الأسلوب في شعر وهاب شريف ديوان “مزامير” نموذجاً ، جمهورية مصر العربية ،جامعة طنطا ،قسم اللغة العربية ،2021م ،الباحثة عبير عباس العوادي (رسالة ماجستير).

Verse of Wahab Sharif: An Objective Artistic Study

Abstract:
All praise is due to God, creator of the creation, granting good, praise suits His dignity as he must be praised, Prayer and peace be upon our master and prophet Mohammed and his progeny, the light of right guidance whom God removed all impurity from them and to make them completely pure.
The poetry is the poet’s feeling, the poet is a mirror that reflects his society and environment image. It is undoubtedly that differences and varieties in the human environments highly influenced in their verse production. The current study tackled well known Najaf poet that researchers’ hand did not reach as a brilliant name in the poetic ground especially in the holy sacred Najaf. As a motif of desire and enthusiasm to indulge in a study that care about modern poetry, the researcher was guided to study the poet Wahab Sharif enlightened by my master through Dr. Abid Noor Dawood who suggested studying ” Verse of Wahab Sharif: An Objective Artistic Study”.
The poet, in spite of his importance and quality of his verse was not tackled by and academic study before. Thus, I decided to study him seriously in a way that was not investigated before that depends on analyzing his texts, studying his purposes, discovering his creative potentials, and shedding the light on his devices and the artistic abilities; therefore, we tried to know about his life and to uncover his verse in this study.
Concerning the most important references of this study, so beside his collection the separation experiment, there were ‘ the Arabic poetic discourse meeting and its levels up to the end of the fourth Hijri century by Dr. Abid Noor Dawood Omran ‘ praise art and its development in Arabic poetry by Abu Ahmed Haqa and platonic flirt: reality of phenomenon and feature of Art ” Dr. Selah Eid”.
The study was divided into three chapters preceding by introduction. A preface, and followed by conclusion as brief to the most important results.
The preface was a view to the poets’ life, his name, title, growth, learning, culture, and his literary product. The first chapter which is entitled ” the poetic purposes’ has five sections: praise, lamenting, flirting, glory, and other purposes. The second chapter which is entitled ” the artistic study” has three sections stanza structure, rhetorical styles and the poetic image. The third chapter which is entitled ” the poetic music ” has two sections: the internal music and external music.
The followed method in this study was the descriptive and analytical one with getting of other methods. the way of this research can hardly be without troubles and obstacles such as the references in the libraries in the current situation, in addition to the rareness of some references, but I passed these obstacles by the Allah blessing as well my master’s supervisor efforts.
Finally, I don’t claim perfection for my work or I gave the study its right, rather, if I was right, this is due to Allah favor and to my respected supervisor Dr. Abid Noor Dawood for his guidance and advise had great influence in completing this work, I pray Allah to bless him with heath and piece. My thanks is also to my masters in Arabic department for their support and help. Great thanks and gratitude are to the poet Wahab Sharif who was a father and a brother who granted me unforgettable favor. I pray Allah to succeed in my work and All praise is due to God, creator of the creation.