الشَّواهد القرآنيّة في غُرر الفوائد ودرر القلائد للشريف المرتضى (ت 436 هــ) دراسة بلاغية

رسالة ماجستير

اسم الباحث : نرجس بشير فليح

اسم المشرف : أ‌.د. مسلم مالك بعير الأسدي

الكلمات المفتاحية : الشواهد- التشبيه- الاستعارة- مجاز- كناية

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة

لقد كان أستعمل المرتضى اللفظة القرآنية قريباً من استعمالها من النص القرآني , وحسب السياقات التي وردت فيها, أو عن طريق مجموعة سياقات ودلالات لبعض الآيات القرآنية ليستمد منها صورة لمعنى هذه اللفظة أو غيرها , وفي نص آخر نلاحظه يمتص المعنى لعدة آيات قرآنية تشير إلى مجموعة من الأمور, قد أشار إليها القرآن الكريم ونرى عن طريق الدراسة أن أساليب البلاغية ليست أمراً ثانوياً في رسم المعنى بل تسهم إسهاماً فاعلاً في صوغ المعنى وتقوية , وأن لهذا التنوع في الأساليب شكل طريقة فاعلة في بناء معنى وصورة واضحة للقارئ, أرادها المرتضى ولأجلها أتى بالشواهد القرآنية عندما شرع في إنتاج أماليه.
وقد نجد أن المرتضى يتخذ من المنهج العقلي أساساً يبنى عليه منهجه, ومع ذلك فأن اتكاء المرتضى على العقل واللغة واتخاذهما وسيلة يصل بها إلى غايته من تأويل النصوص وسبر أغوارها لم يجعله يهمل خرق قواعدها لتحقيق الجمال منها وتفجير طاقاتها للحصول على مبتغاه الجمالي ومن ثم الحجاجي والإقناعي .

Rp_Qur’anic Evidence in the Secrets of Benefits and Pearls of Necklaces by Sharif Al-Murtada (d. 436 AH) rhetorical study.pdf


Al-Murtada used the Quranic word close to its use in the Quranic text, and according to the contexts in which it was mentioned, or through a set of contexts and indications for some Quranic verses to derive from them an image of the meaning of this word or others, and in another text we notice that the meaning is absorbed by several Quranic verses that refer to a group of things. It was referred to by the Holy Qur’an, and we see through the study that the study methods are not a secondary matter in drawing the meaning, but rather contribute effectively to formulating the meaning and strengthening it, and that this diversity in the methods forms an effective method in building a meaning and a clear image for the reader.
We may find that al-Murtada takes the rational approach as a basis on which his approach is built. Nevertheless, al-Murtada relies on reason and language and takes them as a means by which he reaches his goal of interpreting texts and exploring their depths. Interpretation in its various paths has a high position in the legacy of Sayyid al-Murtada, and you may notice this in every Author in different forms and various styles