تحليل الخطاب منهج في دراسة اللغة وتحليلها، لكنه يختلف عن المناهج الأخرى التي درست اللغة، كالدرس النحوي الذي مداره دراسة اللغة من حيث المعيارية واستنباط القواعد وما شابه ذلك، أو فلسفة اللغة التي درست قضايا اللغة وأصلها، ونشأتها بدءا من افلاطون وأرسطو، أو علمَي النفس والاجتماع اللغويين اللذين درسا اللغة من زاوية نفسية واجتماعية وغيرها، فمناهج تحليل الخطاب تختلف مع ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
المَعْنى النَّحْوِيّ بَيْنَ البَحْرِ المُحِيطِ لِأبي حَيَّانِ الأنْدُلِسيّ”ت745هـ” والدُّرِّ المصُونِ للسّمينِ الحَلَبِيّ ” ت756هـ”
اَلْحَمْدُ للهِ الَّذى لَيْسَ لِقَضآئِهِ دافِعٌ، وَلا لِعَطائِهِ مانِعٌ، وَلا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صانِع، وَهُوَ الْجَوادُ الْواسِعُ، فَطَرَ اَجْناسَ الْبَدائِعِ، واَتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنائِعَ، لا تَخْفى عَلَيْهِ الطَّلائِعُ، وَلا تَضيعُ عِنْدَهُ الْوَدائِعُ، جازي كُلِّ صانِع، وَرائِشُ كُلِّ قانع، وَراحِمُ كُلِّ ضارِع، وَمُنْزِلُ الْمَنافِعِ وَالْكِتابِ الْجامِعِ، بِالنُّورِ السّاطِعِ، وَهُوَ لِلدَّعَواتِ سامِعٌ، وَلِلْكُرُباتِ دافِعٌ، وَلِلدَّرَجاتِ رافِعٌ . ثم الّصلاةِ والسّلامِ عَلى البَدْرِ الطالع ، ...
أكمل القراءة »دَلَالَةُ البِنيّةِ الصّرفيةِ في شعرِ سعيد جاسم الزبيديّ
فإنّ اللغةَ العربيةَ لغةٌ غنيةٌ عريقةٌ ، وهي لغة القرآن الكريم ، ولغة الضاد ، وأساس العلوم والآداب . ولقد حظيت هذه اللغة باهتمام كبير من لَدّنِ العلماء والأدباء على مر العصور ، فوضعوا لها قواعد وأصولاً ، ودرسوا خصائصها ومميزاتها، وتعد البنية الصرفية أحد العناصر الأساسية في تحليل النصوص الشعرية ، إذ تكشف عن دلالات متعددة ترتبط بعمق المعاني ...
أكمل القراءة »أَبْنِيةُ المَصَادِرِ والمُشْتقّاتِ والجُمُوعِ فِي دِيوانِ مُحمد الجَواد الجزائريّ (ت1959م) دِراسَة صَرفيّة دَلاليّة
الحمدُ لله الأول بلا أول كان قبله والآخر بلا آخر يكون بعده، الذي قصرت عن رؤيته ابصارُ الناظرين، وعجزت عن نعته أوهام الواصفين، والحمدُ لله الذي منَّ علينا بمحمد (صلى الله عليه وآله) دون الأمم الماضية والقرون السّالفة بقدرته التي لا تعجز عن شيء وإن عَظْمَ، ولا يفوتُها شيءٌ وإن لَطُفَ اللهم فصلِّ على محمّد في الأولين والآخرين، وعلى آل ...
أكمل القراءة »شِعرُ طَلْحَةَ العَونِيّ (ت حوالي350هــ) دراسة فنيــــــــــــة
الحمد لله الذي لهُ العزّة والجبروت، القادر على كل شيء في السماوات والأرض، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبهِ الأبرار الميامين صلاة وسلاماً دائمين إلى يوم الدين. وبعد: شهِد القرن الرابع للهجرة الذي عاش فيه الشاعر طلحة العوني نضوجاً وارتقاءً وتطوراً في الحياة الفكرية والأدبية والعلمية، فهو من أخصب الحقب في النتاج ...
أكمل القراءة »الآيات الدّالة على الفساد والإفساد في القُرآن الكريم ـ دراسةٌ بلاغيةٌ
الخلاصة يُعدُّ النّص القرآني مادةً أساسيةً للدرسِ البلاغي، فلا يَستطِيعُ الباحثُ أنْ يكونَ مُلِمَّاً بِعلومِ البَلاغةِ دونَ الإشارةِ والاستعانةِ بالنّصِّ القرآني المُبارك، من هذا المُنطلَق اعتمدَ الباحثُ النّصَّ القرآني في هذهِ الدّراسةِ واختارَ (الآياتِ الدّالة على الفسادِ والإفسادِ في القرآن الكريم) مِن بينِ النّصوصِ القرآنيّةِ؛ لأنَّ صورَ الفسادِ والإفسادِ مِن الصُّورِ التي رَكَّزَ عليها القرآن الكريم، وهو من بابِ الإنذارِ ...
أكمل القراءة »الآراءُ النحويّةُ لركنِ الدينِ الأستراباديّ (ت715هــ) في كتابِه البسيط في شرحِ الكافيةِ
الحمدُ للَّه الذي لا تُدركه الشَّواهِدُ، ولا تحويهِ المَشاهِدُ، ولا تراهُ النَّواظرُ، ولا تَحْجُبُهُ السَّواتِرُ، الدَّالِّ على قدمِه بحُدُوثِ خلْقِهِ، وبحُدُوثِ خَلْقِهِ على وجُودِهِ، والصلاة والسلام على خاتَم النبيّين وسيّد المرسلين، وعلى آله الطيّبين الطاهرين الذين أذهب اللهُ عنهم الرجسَ وطهّرهم تطهيراً . أما بعد فتُعَدُّ كافيةُ ابن الحاجب من الكتب القيّمة التي أغنت المكتبة العربيّة، فهي من المتون النحويّة ...
أكمل القراءة »الألفَاظ السّياسية في شِعْرِ أبي المَحَاسِن الكَرْبَلَائِي (ت:1344هـ) دِرَاسَة في ضَوءِ نَظَريَّة الحُقُولِ الدّلالِية
الحَمدُ للهِ كما يَنبغي لجلالِ وَجهِهِ وعَظيمِ سُلطانِهِ، حَمدًا لا يُحْصِيهِ إلاّ هُوَ، عَلى مَا أنْعَمَ عَلَيَّ، وَوَفَّقَنِي لَه مِنْ خَيْرٍ، أبْتَغِي فِيه العِلْمَ وَخدمةَ اللُّغَة العَرَبِيَّة. والصَّلاةُ والسَّلَامُ عَلى سَيِّدِ الأنبياءِ والمُرسَلين مُحَمَّدٍ وَعَلى آلهِ الطَّيبين الطَّاهرين، أمَّا بَعْد: فَيُعد الشَّاعِر (محمد حسن أبو المَحَاسِن الكَرْبَلَائِي) من الشَّعراء الوطنيين الّذينَ تَفَجَّرتْ مَواهبهم بعطاءٍ أدبِيٍّ يَزْخَرُ بِحُبِّ الوَطنِ والوَفاءِ للأُمَّةِ ...
أكمل القراءة »المرجعيات الدينية في شعر علي الفتال دراسة بلاغية
الخلاصة إن الشعر شأنه شأن سائر النصوص الادبية يخضع للاقتباس والتضمين , وخير الاقتباس ما كان من آيات القرآن الكريم أو من كلام السنة النبوية الشريفة وآل البيت الكرام , فأبلغ النصوص بشكل قطعي هو الكتاب الكريم , سواء كان الاقتباس بشكل مباشر أو غير مباشر , وقد سار الشعراء على هذا المنهج من الاقتباس قديما وحديثا ؛ لغرض تقوية ...
أكمل القراءة »الروابط والعوامل الحجاجية في خطب المسيرة الحسينية
لعلّ سائر الخطابات -على تنوعها- تحمل غايات قصدية تتنوع بتنوع المتكلمين والمتلقين, وطبيعة العلاقات القائمة بين المخاطب والمتلقي، وِلا نجانب الصواب إذا قلنا: إن كلّ خطاب لابدّ له من أنّه حمل شيئاً في طياته من الحجاج -على الأقل- انطلاقاً من حقيقة تؤكدها نظرية أفعال الكلام مفادها أننا إنما (نتكلم لغرض التأثير في الآخرين). إن خطاب المسيرة الحسينية شأنه شأن سائر ...
أكمل القراءة »