أرشيف الموقع

الدّرُس النحويّ في شُرُوحِ الْكَافية في القَرْنِين الثّامنِ والتّاسعِ الهجريين (المطْبوعة).

يُعدّ علم النحو من العلوم المهمة التي اهتم بها العلماء إلى جانب علم الفقه والأصول. ولقد كانت الغاية منه خدمة الدين وكتاب الله (عز وجل). وكان ميدان النحو واسعًا؛ لذا نجد أنّ المكتبات العربية قد زخرت بمؤلفاتهم التي تدلّ على سعةِ هذا العلم, والغايات التي من أجلها تنافست عليها قرائحُهم, لذلك اقتضت الحكمةُ أنْ يكونَ بحثُنا في جانبٍ من جوانبِ ...

أكمل القراءة »

مسموعات سيبوية دراسة تحليلية

فما يَنفكُّ سيبويهِ مَدارًا للدِّراساتِ اللّغويّةِ، شَغَلَ الأقدمينَ، وأغنى المُحدَثينَ، عَنِيَ بجَمعِ اللّغةِ، وتَفسيرِ مذاهِبِ العربِ في القولِ، فكانَ لا بدَّ له من مشافهةِ العربِ، والأخذِ عنهم، وأُوْلى طرائقِ الأخذِ السّماع، نقلًا أو روايةً. فاستمَعَ سيبويهِ إلى الفصحاءِ من العربِ، ممّن ارتضى عربيتَهم، فنَقَلَ، وإلى علماءِ عصرِهِ، ممّن خالطَ العربَ، فرَوَى. وبذلك حَفَلَ كتابُهُ بكثيرٍ من مواضعِ السّماع، ولم يكتفِ ...

أكمل القراءة »

غرناطة في الرواية العربية (1990م-2015م)

شغلت الرواية في القرن العشرين وما بعده عناية الكثير من الباحثين والنقاد العرب ؛ وذلك من خلال دراستهم لتقنياتها وأساليبها التقليدية والحديثة ومشكلاتها, حتى أصبح يُعرف هذا العصر ب( زمن الرواية) ؛ لأنها أصبحت بمثابة مرآة عاكسة لهموم الروائيين , وكذلك أفكارهم وآرائهم تجاه القضايا المهمة في المجتمع التي يعاني منها الأفراد ؛ فيحاول الروائيون تسليط الضوء عليها وإيجاد الحلول ...

أكمل القراءة »

التصوير الفني في أشعار كتاب الأفضليات لعلي بن منجب المعروف بإبن الصيرفي (ت 542هـ)

فإنَّ أهمية الموضوع تتجلَّى في تسليط الضوء على أحد نتاجات الشاعر والناثر علي بن منجب المعروف بابن الصيرفي (ت 542 ه)، وهو احد كبار الكتَّاب المصريين في العصر الفاطمي الثاني ابان تسنُّم الخليفة الفاطمي أحمد المستعلي زمام الحكم، وتولي الأفضل الجمالي منصب الوزارة، والكتاب يمثل رسائل أدبية من الشاعر إلى الوزير الأفضل فسميت بالأفضليات، وهي غزيرة بالنصوص الشعرية والنثرية بفضل ...

أكمل القراءة »

آياتُ السّاعَةِ فِي القُرآنِ الكَرِيمِ (دراسةٌ دلاليَّةٌ نحويَّةٌ)

امتازَتْ هذه الدّراسةُ بمنهجها الحديث عن كشف الدَّلالات القرآنيَّة, وبيان كيف استعمل القرآنُ هذه الألفاظ وتوظيفها توظيفًا خاصًا قد يُخالف في بعضِ الأحيان معانيها المعجميَّة ومعانيها عند المفسِّيريّن, واقتضى منهجنا الوقوف على موارد استعمال اللَّفظة أو الألفاظ في عموم القرآن, عملًا بآليَّة تفسير القرآن بالقرآن الَّتي يقترحها (منهج المدوَّنة المغلقة) بعمليَّة لغويَّة بحتة يعتمدُ على المعاني اللُّغويَّة الأوليَّة بوصفها أساسًا ...

أكمل القراءة »

مَا احتَمَلَ أَربَعَةَ أَوجُهٍ إِعرَابِيَّةٍ عِندَ السَّمِينِ الحَلَبِيّ (ت: 756هـ) فِي كِتَابِهِ الدُّرّ المَصُون فِي عُلُومِ الكِتَابِ المَكنُونِ دِرَاسَةٌ نَحوِيَّةٌ دلَالِيَّةٌ

الملخص ما جاز فيه أربعة أوجه إعرابية عند السمين الحلبي (ت:756ه) في كتابه الدر المصون في علوم الكتاب المكنون دراسة نحوية دلالية الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على رسول الله حبيب إله العالمين وخاتم الأنبياء والمرسلين أبي القاسم محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين الطاهرين. تهدف هذه الرسالة إلى بيان الأسباب والمسوغات للأوجه الإعرابية التي ذكرها السمين الحلبي ...

أكمل القراءة »

البنية ُ الدراميةُ في شعرِ مظفرِ النوابِ دراسة ٌ تحليلية ٌ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه اجمعين وبعد يعد الشاعر مظفر النواب من الشعراء المجددين المبدعين في الأدب العربي الحديث ، فإنَّ دراسة البنية الدرامية تتطلب من الباحث أن يكون على دراية بشعر الشاعر ، لأنَّ شعر الشاعر يعد أداء لغوياً متجدداً ، وإنه دال على حياة الوعي في ...

أكمل القراءة »

نقد الخطاب النقدي للشعر العراقي الحديث في ضوء المناهج النصية من (2003-2020)

تنبثق فكرة البحث من دراسة الخطاب النقدي الذي دار حولهُ الشعر العراقي الحديث وذلك على وفق طروحات المناهج النصية مع الانتباه النقدي في تحديد مدة دراسة متن البحث متمثلاً في دراسة الخطاب النقدي بين عام (2003-2020). ولأهميته في تلك المرحلة من الناحية الأدبية والنقدية جاءت فكرة البحث، وهي دراسة الخطاب النقدي الذي اشتغل على الشعر العراقي المتبني للمناهج النصية الحديثة. ...

أكمل القراءة »

الدَّلَالَةُ المُعْجَمِيَّةُ فِي مَجْمَعِ البَيَانِ للطَّبَرْسِيّ (ت 548ه)

نالتِ المفردة أهمية كبيرة عند اللغويين القدامى و المحدثين على السّواء, و اللفظ ودلالته هو الركيزة الأساسية للدراسات اللغوية. ((ومما يجدر التنبيه عليه هو: إنه ليس من السهولة بمكان الفصل الدقيق بين أنواع المعنى المختلفة، والدلالات المتنوعة للمعاني عند الاستعمال، وإذا استطعنا أنْ نميزها بلحاظ النظر إليها فإنه يصعب الفصل الدقيق بينها عند التطبيق؛ فهذه الأنواع متلاحمة متداخلة فيما بينها؛ ...

أكمل القراءة »

الحِجاج في شعر تميم بن المعز الفاطمي (ت374هـ)

الحمدُ لله رب العالمين ، الذي خلق الانسان ، وعلمهُ البيان ، والصلاةُ والسلام على سيد المرسلين محمد المصطفى ، وأفصح الخلق لساناً ، وأوفاهم بياناً ، وعلى اله وصحبه الطيبين المنتجبين ، وبعد … يُعد الحِجاج واحداً من الأساليب أو الوسائل التي يوظفها الشعراءُ في إيصال أفكارهم المتنوعة وإقناع متلقيهم بما يريدون والتأثير فيهم واقناعهم بأدلة وبراهين مختلفة تدعم ...

أكمل القراءة »