منهج ابن بابشاذ (ت 469هـ) في كتابه شرح جمل الزجاجي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : محمد صادق بدر شنيف السعيدي

اسم المشرف : سلام موجد الزبيدي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمد لله العلي العظيم ﴿ ٱلَّذِي عَلَّمَ بِٱلۡقَلَمِ عَلَّمَ ٱلۡإِنسَٰنَ مَا لَمۡ يَعۡلَمۡ﴾( ) و الصلاة و السلام على سيد المرسلين، و خاتم النبيين المبعوث رحمة للعالمين أبي القاسم محمد (صلى الله عليه وآله) الداعي إلى ” أطلبِ العلم من المهدِ إلى اللَّحدِ” و على آله الطيبين الطاهرين و أصحابه الغرِّ الميامين.
أمَّا بعدُ؛
فإنَّ تراثنا العربي بحر زاخر غني بالتجارب الإنسانية، لا أقول هذا جزافًا أو تعصبًا إنَّما يشهد لذلك من خاض عباب ذلك البحر وغاصَ ليصطاد أنفس الموروثات وأجود الجواهر، وكتاب شرح جمل الزجاجي للمصنف ابن بابشاذ أحدى هذه الموروثات التي عرفتها اللّغة العربية على الرغم من وصوله متأخرًا إلينا، إذ يشكل أحد مصادر اللغة العربية في النحوِ والصرف في عصرٍ يُعدُّ من أوجِّ عصور ازدهار علوم العربية، وهو موطن لعدد من الدراسات والبحوث وهو كغيره من مصادر اللّغة العربية الأم.
وتأتي أهمية دراسة ((منهج ابن بابشاذ (ت469هـ) في كتابه شرح جمل الزجاجي)) من قيمة الكتاب و مادته التي شكلت منهجًا تعليميًا متكاملًا لعدد من طلبته و الدراسين في عصره وغيره من العصور، فضلاً عن هذا فإنَّ دراسة منهجه تفتح أبواباً واسعة أمام القارئ لمعرفة الجوانب العلنية والخفية فيه، وتيسير قراءته، واختياره ميدانًا للدراسة والبحث في أغوار الكتاب للكشف عّما فيه من مسائل وقضايا لغوية ونحوية وصرفية متنوعة، ومدى إفادة القارئ منها، فضلًا عن أنَّ دراسة المنهج تكشف أسلوب العالم في إيصال ما يمتلكه من معارف و التي يفترض أنْ تكون منسجمة مع متلقية و أبناء عصره و مستوى ثقافتهم.
وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن يقسم البحث على مقدمةٍ وتمهيدٍ وثلاثة فصول بحسب ما يحمله الكتاب من مسائل وقضايا لغوية.
أمّا التمهيد فقد جاء على ثلاثة أجزاء، الأول: المنهج، وقد عرضنا فيه دراسة المنهج في اللّغة والاصطلاح، فضلاً عن بدايات المنهج، وجاء الجزء الثاني: ابن بابشاذ ؛ ليعرض نبذة مختصرة عن حياة ابن بابشاذ و علومه، و شيوخه، وتلامذته، و وُسِم الجزء الثالث بكتاب شرح جمل الزجاجي، إذ عرض أهمية الكتاب وميزاته.
وأمّا الفصل الأول فقد وسم بـ(المادة العلمية والمصادر اللغوية)، فقد تضمّن مبحثين، الأول: طريقته في عرض مادته العلمية. والذي تناول فيه المسائل النحوية والصرفية التي تعرض لها في الكتاب في مختلف الأبواب. والثاني: مصادره في الكتاب.
وأما الفصل الثاني فقد وُسِمَ بـ: (شواهده في شرح جمل الزجاجي)، وتضمن ثلاثة مباحث، الأول: الشاهد القرآني والقراءات. إذ تناول دراسة الشواهد القرآنية التي استعملها ابن بابشاذ في كتابه، والثاني: الأحاديث النبوية الشريفة والأثر. والذي عرض دراسة القراءات القرآنية الواردة فضلًا عن أحاديث الرسول والأثر التابع لها، والثالث: كلام العرب، تعرض الأبيات الشعرية التي استعملها ابن بابشاذ في مسائلة.
وأما الفصل الثالث فقد وسم بـ (الأصول النحوية ومنهجه في الخلاف النّحوي)، وقد تضمن مبحثين، الأول: أصوله النحوية، عرض دراسة الأصول النحوية التي عرفتها علوم اللّغة العربية منذ نشأتها وطريقة استعمال المصنف لها، والثاني: منهج ابن بابشاذ في الخلاف النحويّ، والذي عرضنا فيه دراسة المسائل التي اختلف فيها ابن بابشاذ مع مَن سبقوه والعلل التي قدّمها لذلك الاختلاف. ثم انتهت الدراسة بخاتمة بيّنت النتائج التي توصّل إليها البحث، وقائمة للمصادر التي اعتمدتها الدراسة.
أمّا المنهج الذي اعتمدته في الدراسة فه المنهج الوصفي.
أمّا الدراسات السابقة التي أقيمت على هذا الشرح فهي:
1. اختيارات ابن بابشاذ النحوية في كتابه شرح جمل الزجاجي ــ جمعًا ودراسة وتقويماً، محمد بن عبد الرحمن المحسن، جامعة القصيم، 1432هـ ــ1433هـ (رسالة ماجستير).
2ـ مآخذ ابن خروف على ابن بابشاذ من خلال شرح جمل الزجاجي، أطروحة دكتوراه، إبراهيم عبد الله الزين، جامعة أم درمان الإسلاميةــ المملكة العربية السعودية2012م، (أطروحة دكتوراة).
3. اعتراضات ابن بابشاذ (469هـ) على الكوفيين في كتاب شرح جمل الزجاجي ــ عرضاً ودراسة، للزبير بن إبراهيم المبارك، الجامعة الإسلامية ــ المدينة المنورة، 1435ه ــ 1436هـ، رسالة ماجستير.
4ـ التّوجيه النّحوي للقراءات عند ابن بابْشَاذ في كتابه شرح جمل الزجّاجي ــ عرض ودراسة، فهد بن منيع الله بن ناجي الصاعدي، الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، 1436هـ ــ 1437هـ، (رسالة ماجستير).
5ـ منهج ابن بابشاذ في شرح جمل الزجاجي) للباحثة: ولاء سعيد عبد العزيز، رابطة الأدب الحديث، العدد:136، 2021.
وهكذا انتهت مسيرتي الدراسية المتواضعة لهذه المرحلة التي لا أزعم أنّي بلغت الغاية والكمال فيها، لأنَّ الله سبحانه وحده المتصف بالكمال، ولكن عذري في ذلك أنّي طالب علم بذلت قصارى جهدي، وحرصت على الإلمام والإحاطة بكلِّ جوانب هذا الموضوع، و لكن لا عصمة لإنسان من الخطأ و الوهم، أو القصور عن الفهم، إلَّا من عصمه الله و شمله بفضله، و حسبي من ذلك كلّه أنّي ابتغيت وجه الله و رضاه فيما درست وكتبت، ووددت أنْ يكون عملي هذا حسنة تكتب لي في صفحات الحسنات، و آخر دعوانا أنْ الحمد لله ربّ العالمين.

Rp- Ibn Babshath's Method ( Died 469 H.) in his Book" Explanation of Al Zejaji's Sentences".pdf

Our Arab heritage is considered filled with and enriched with human experience. I did not say this randomly or bigotedly rather, anyone dived in that sea and submerged in it to fish the most precious pearls and the most quality witnessed to in this respect. However, the book” Explanation of Al Zejaji’s sentences” by the classifier Ibn Babshath is one of these pearl that Arabic language knew despite its late arrival to us, but it forms one of Arabic language references in grammar and morphology in an era that is regarded as top prosperity of Arabic language references. The subject of studying his method came to be within a group of important subjects that can be attributed to him.
Significance of studying” Ibn Babshath’s method ( died 469 H.) in his Book” Explanation of Al Zejaji’s sentences” belongs to the book value and its material that formed a complementary educational method to a number to his students and learners in his time, its choice as a study field and the search in the book depths to reveal its linguistic issues and aspects and the extent of the reader’s use from it. This is in addition that studying the method uncovers the scholar’s style in sending the knowledge he obtained which should be suitable to his receivers, his time generation, and their culture level.
Nature of the study required to be divided into a preface and three chapters in accord to the subject demand and the linguistic issues and aspects that the book implied.
The preface has three parts. The first is the method which studies the method from linguistic and terminological perspectives, as well beginnings of the method. The second part which is entitle ” Ibn Babshath” that had a brief about his life, sciences, teachers, and students. The third part was entitled” Explanation of Al Zejaji’s sentences”” that tackled significance and merits of the book.
The first chapter which is entitled ” Ibn Babshath’s method in displaying the scientific material and his references “, has two sections. The first section was about his method in displaying the scientific material that tackled some of the grammatical and morphological issues that the book discussed in different parts. The second section tackled his references in the book. Therefore, we mentioned the most important linguist, people of readings, and the poet that Ibn Babshath enriched his explanation with.
The second chapter which is entitled ” Ibn Babshath’s witnesses in sentences explanation “, has three sections. The first section was about the Quranic witnesses in the book. It studies the Quranic witnesses that Ibn Babshath used in his book. The second section tackled the Quranic readings, prophet honorable speeches, and the example; it stated the mentioned Quranic readings as well the prophet’s speeches and their influence. The third section dealt with the poetic witnesses in the book that tackled the poetic lines that Ibn Babshath used in his issues.
The third chapter which is entitled ” the grammatical origins of Ibn Babshath and his grammatical conflict in sentences explanation “, has two sections. The first section was about is grammatical principles. It studies the grammatical origins that Arabic language science knew since its establishment and the way in which the classifier uses. The second section tackled the grammatical conflict which studies the issues that Ibn Babshath differed with those who preceded him as well the arguments that he presented for that difference. The study ended with conclusion stated the most important results that the research reached and a list of references that the study relied on.
The study adopted the reported descriptive in studying the book.
Finally, I would like to thank Allah Al Mighty for his favor and blessing. Then, I than my master supervisor Prof. Dr. Selam Mujid Ubaid for his preparation on the current thesis, indeed he was the real guide and leader. Therefore, I pray Allah to grant him health and success. And the conclusion of our prayer will be” All type of perfect and true praise belongs to Allah the Lord of the world”.