اسم الباحث : حنين غازي جاسم عبد الرضا
اسم المشرف : فَلاح رَسُول حُسَين الحُسَيْنِي
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة
سنة نشر البحث : 2024
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
الحمد لله الذي علمنا بالقلم، وكرمنا بالإسلام، ووفقنا لطلب فريضة العلم التي بها ندنو إليه والصلاة، والسلام على خير خلق الله، ورحمة العالمين، وآل بيته، وعترته الطاهرين، وصحبه المنتجبين, ومن تبعهم بالإحسان إلى يوم الدين.
أمّــا بعد:
فقد كرّمنا الله باللغة العربية، وكرّم العربية بالقرآن فجاء في كتابه الكريم: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ﴾[يوسف:2], وسخّر لخدمتها وخدمة كتابه الجليل العلماء, والراسخين بالعلم و أنزلهم بذلك منزلة تتلو منزلته (جلّ جلاله) بقوله:﴿وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ﴾ [آل عمران:7] فمنوا علينا و تفضلوا بوضع إرث معرفي بين أيدينا لا نظير له حتى غدت العربية زاهية بثوبها الخلاب أمام لغات العالم، و ربما أكثر من يدرك حقيقتها، وجوهرها هو الباحث في مجال النحو فعند دراسته لهذا العلم تفتح أمامه أبواب لا تكاد أن تغلق, وتغلق بوجهه أبواب لا تكاد أن تفتح إلّا بيد الحاذق به، وقد تمنّت النفس كثيرا بأن يكون بحثي بهذا العلم حتى أنهلّ منه ومن درر كوامنه, والباحث فيه مدركٌ لقيمة الإضافة التي يضيفها له في دراسة أي فرع من فروع علوم العربية فهو مفتاح لكل علومها.
وقد اختصت دراستي بأساليب الطلب في اللغة العربية دراسة نحويّة و تطبيقها على ديوان أحد الشعراء العراقيين.
و النّحو، ركيزة من ركائز العربية، و العلماء يحتجون به، فهو منهل من مناهل استسقاء القواعد و تطبيقها، ووقع الاختيار على الشاعر: ( أحمد بن درويش البغدادي الحائري)، ونُشر الديوان في مجلة تراث كربلاء تحقيق الدكتور صباح حسن عبيد والدكتور حيدر فاضل، وهذه الدراسة تعد البكر له، وقع الاختيار عليه بمساعدة الأستاذ المشرف.
وسبب اختيار الشاعر أحمد البغدادي؛ لأنّه من الشعراء الذين وظّفوا جلّ شعرهم لمدح ورثاء النبي محمد (ﷺ) وأهل بيته، و اختص بلون من الشعر احتوى على مضامين مهمة في الحياة و بثّ روح الإيمان، والعقيدة بقضيّة دينية، وتاريخية، وإنسانية مهمة لاقت ما لاقت من إزاحة الضوء عنها فاللون الذي غلب شعره يكاد ينفرد به، وينحصر في ثلّة قليلة من الشعراء وما هو إلّا امتداد لشعراء نطقوا الحق، وأنطقهم الحقّ فكانوا له الصوت الثابت أمثال: ( الكميت بن زيد، ودعبل الخزاعي، وأبي فراس الحمداني ) فشعرهم يعدُّ سيفا للحق خالدا عبر العصور تفيض قلوبهم بحب المصطفى، وتُشرق ألسنتهم بمدح أهل بيته، فكانت قصائدهم لآلئ زينت تاج الشعر العربي فهم سفراء الفصاحة، الذين حملوا في أبياتهم مشاعل الهداية، ونثروا في كلماتهم بذور المحبة، فكلماتهم كالعطر الذي يفوح في كل مجلس يُذكر فيه الحبيب، و آله الأطهار.
فهذا ما دفعنا إلى دراسة ديوان الشاعر أحمد البغدادي، أمّا اختيار الموضوع: (أساليب الطلب)؛ وذلك عند قراءتي للديوان، ومن المرة الأولى إذ اتضح لي أنّ هذه الأساليب، و بأنواعها توافرت بكثرة في ديوانه حيث إنّ الأكثر ورودًا من هذه الأساليب هو: (أسلوب الأمر, ثم النداء, ثم الاستفهام, والنهي,), وهي الدراسة النحويّة الأولى لهذا الديوان و اتبعت فيها المنهج الوصفي التحليلي في وصف وتحليل تلك الأساليب في الأبيات الشعرية على سبيل التمثيل، لا الحصر فجاءت هذه الدراسة لرصدها, وتعيينها, وتوضيح موقعها الأعرابي وكشف دلالتها.
وسار البحث على وفق خطة تكونت من مقدمة، وتمهيد, وثلاثة فصول، وخاتمة وعلى الترتيب الآتي:
التمهيد: وتكوّن من القسم الأوّل ووضحت فيه أساليب الطلب في اللغة، والاصطلاح ثم بينت تلك الأساليب بصورة مختصرة. أمّا القسم الثاني فوضحت فيه حياة الشاعر، ومصنفاته، وأغراض شعره و خصائصه. أمّا الفصول الثلاثة فتضمن كل فصل مبحثين:
الفصل الأوّل: أسلوب الأمر والنهي، وتضمّن مبحثين: المبحث الأوّل أسلوب الأمر، و التعريف به، وصيغ الأمر. أمّا المبحث الثاني فتضمن أسلوب النهي وصيغه.
الفصل الثاني: أسلوب الاستفهام وتضمّن مبحثين: المبحث الأوّل التعريف بأسلوب الاستفهام وموقع الاستفهام في الجملة، والتصور، والتصديق في الاستفهام، ومقدمة عن أدوات الاستفهام و حروف الاستفهام. أمّا المبحث الثاني: فتضمن أسماء الاستفهام، والاستفهام بالأسماء الظروف.
الفصل الثالث: أسلوب النداء وجاء مقسما على مبحثين: المبحث الأوّل التعريف بأسلوب النداء، وأدواته، وأنواع المنادى أمّا المبحث الثاني: فضمَّ حذف الأداة، وحذف المنادى، والترخيم و استعمال النداء في المعاني المجازيّة، ومنها الندبة، والاستغاثة، والتعجب.
الخاتمــــــــة: بينت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها.
واعتمدت في دراسة هذه الفصول على أمّات كتب النحو القديمة وفي مقدمتها كتاب سيبويه (ت 180هـ)، وكتاب المقتضب للمبرّد (ت285هـ)، والاصول في النحو لابن السراج (ت316هـ)، وتوجيه اللمع لابن الخباز (ت637هـ)، وشرح المفصّل لابن يعيش (ت643) حيث كان له اثرٌ كبيرٌ في هذه الدراسة حيث فصّل، وأطال ابن يعيش في شرح مسائل النحو, وشرح كافية ابن الحاجب لرضي الدين الاستراباذي (ت686هـ), وكان لكتب النحو المختصة بحروف المعاني أثرٌ كبير في الدراسة ومنها: اللامات للزجاجي (ت311هـ)، ومعاني الحروف للرماني (ت703هـ)، و رصف المباني في شرح حروف المعاني للمالقي (ت703 هـ) والجنى الداني في شرح حروف المعاني للمرادي (ت749هـ)، ومغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام الانصاري (ت761هـ) أمّا المراجع الحديثة فقد اعتمدت على كتاب أساليب الطلب عند النحويين، والبلاغيين للدكتور قيس أسماعيل الأوسي، ومعاني النحو للدكتور فاضل السامرائي، وإحياء النحو لإبراهيم مصطفى و كان لهذا التنّوع الأثر الواضح في مد الدراسة بالمادة العلمية.
ومن الدراسات السابقة لأساليب الطلب:
ـ الجملة الطلبية في القرآن الكريم (دراسة نحوية نظرية و تطبيقية) اطروحة دكتوراه، للباحث محمد المالكي ، جامعة أم القرى ،2010.
– أساليب الإنشاء في كلام الزهراء (دراسة نحوية بلاغية) رسالة ماجستير، للباحث عامر سعيد الدليمي، جامعة بابل 2011.
ـ دلالة الأساليب الإنشائية في القرآن الكريم النداء أنموذجا، اطروحة دكتوراه، للباحثة سعاد زدام ، جامعة وهران،2018.
وفي الختام أسأل الله تعالى أن يكون عملي هذا خالصا لوجهه الكريم، موجبا لمرضاته، وأن يعصمنا من الزلل، ويرشدنا إلى الصواب.
وأحقّ من أجزى إليهم قوافل الشكر, الذين منوا, و تفضلوا علينا :(رئاسة قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية، وجميع أساتذتي الأفاضل الذين أفاضوا علينا بعلمهم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه المنتجبين إلى يوم الدين.
Styles of Command in Al Baghdadi Collection Sheikh 'Ahmed bin Darweesh Ali Al Baghdadi Al Ha'iri ( Died 1329 H.): A Grammatical Study
All praise is due to God, creator of the creation, granting good, praise suits His dignity as he must be praised, Prayer and peace be upon our master and prophet Mohammed and his progeny, the light of right guidance whom God removed all impurity from them and to make them completely pure.
Allah honored us with Arabic language and honored Arabic with Quran when he mentioned in his holy book ” We have sent it down, an Arabic Koran, in order that you understand ” Yusuf 2.
Allah utilized scholars and those with deep-rooted science to serve this language and to serve his glorified Book as well put them in a position after his position when he said ” Some of its verses are precise in meaning they are the foundation of the Book and others obscure” Aali Imran 7. So, they bestowed and condescended us with incomparable knowledge heritage between our hands; perhaps, the grammarians apprehends its reality and its essence. Therefore, when he studies this science, fields will open to him that cannot be closed, as well other fields will be closed that cannot be opened. However, the current study is about styles of command in Arabic a grammatical study to be applied on one of Iraqi poet collection. He is the poet’ Ahmed bin Darweesh Ali Al Baghdadi Al Ha’iri. This study enriched the language and the poet especially that the poet’s collection has not been tackled before. Thus, the current study is considered the first whereas the choice was with the supervisor’s help.
The study adopted the descriptive analytical approach in describing and analyzing those styles in the poetic lines.
The research has a plan consisted of introduction, preface, four chapters, and conclusion as the following: the first part of the preface was about the poet’s life, his classification, his verse purposes and properties. The second part clarified styles of command linguistically and terminologically. Later, the styles were briefly explained. Each of the four chapters composed of two sections.
The first chapter was about the imperative and prohibition styles, it has two sections. The first section was about command style, its definition, command forms, and the figurative purposes that relate to imperative verb. The second section tackled prohibition style and its forms and the figurative purposes that relate to it.
The second chapter stated the interrogative style, it has two sections. The first section defined interrogative style and position of the interrogative style in the sentence, imagination, and credibility in interrogative, an introduction about interrogative devices and interrogative prepositions. The second section tackled interrogative nouns and interrogative by nouns and adverbs.
The third chapter was about the vocative style, it has two sections. The first section was about definition of the vocative style, its devices, and types of the vocative. The second section tackled the device deletion, vocative deletion, contraction, and the use of vocative in the metaphorical meanings including lament, appealing for aid, and the exclamation.
The fourth chapter mentioned other styles, it has two sections. The first section was about praying and its multiple styles. The second section firstly tackled wishing and its devices and secondly displaying and apocopation, and its devices. The chapters were joined to the conclusion that showed the most important results.