الصورة الفنية في شعر غطفان في الجاهلية وصدر الإسلام

رسالة ماجستير

اسم الباحث : مهند جاسم خليل إبراهيم الكناني

اسم المشرف : علي ذياب محيي العبادي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية/ادب

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

فإنَّ الشعر ديوان العرب وعنوان أصالتهم، وسجل مآثرهم وهو الفن الخالد عبر الزمن، فقد بقيت الألسن صادحة به منذ ولادته إلى يومنا هذا لما فيه من تطرية للخواطر وتوسعة للمدارك، وإذكاء اللفظة، ولهذا فهو المستحق الأوَّل بعد القرآن الكريم والسُنّة النبوية الشريفة للمذاكرة والمدارسة والقراءة العميقة التي ينبغي ان نغوص فيها لنستخرج كلَّ جديد من اللآلئ التي لا تنضب والجواهر التي لا تصدأ. وإنَّ أحقَّ الشعر بالمدارسة والمذاكرة هو ذلك الذي نطقت به ألسنة أرباب الفصاحة وأئمة البيان ممن هم حجّة على سواهم ومن هنا وقفتُ على عَصْر من عصور الشعر ربّما يكون هو المنبع للأدب العربي، وهو العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام، فحاولت أن أصطفي من شعر القبائل ما رأيته جديراً بالدراسة والبحث وذلك لاستيعابه كثير من جوانب الحياة الجاهلية، وكان شعر غطفان في الجاهلية وصدر الإسلام هو ميدان البحث، انطلاقاً من موضوع الصورة الفنية في ذلك الشعر- وقد تناولت فيه جهود العلماء لإتمام الفائدة في خدمة التراث الأدبي واللغة العربية.
وقد واجهت هذه الدراسة صعوبات جمةً منها ما هو صعوبات صحية متمثلة بجائحة كورونا. ومنها ما هو علمي متمثلاً بقلة الدراسات عن شعر غطفان، وصعوبة فتح أقفال النص الشعري بوصفه نصاً قديم، وقد أفدتُ من جهود الباحثين فمن ذلك (الصورة الفنية في المفضليات) للدكتور زيد بن محمد بن غانم الجهيني، و (شعر غطفان في الجاهلية إلى نهاية العصر الأموي) للمغربي (إبراهيم محمد غماري)، و(المظاهر السردية في شعر غطفان في الجاهلية وصدر الإسلام). للأستاذ ستار الشبلي.
وتأتي مسوغات اختيار الصورة الفنية في شعر قبيلة غطفان ؛ لأنها شكلت ظاهرة شاخصة في ديوان هذه القبيلة فضلاً عن دوواين بقية القبائل، فتنوعت الصورة الفنية بفنونها البلاغية التشبيه والاستعارة والكناية فضلاً عن مصادرها التي شكلت وضوحاً بارزاً استقاه الشعراء من روافد متنوعة بتنوع مشاربها.
وقد توزعت الدراسة على: تمهيد وثلاثة فصول. تناول التمهيد وهو مفهوم الصورة وعنوان القبيلة. أما الفصل الأوَّل فكان تحت عنوان: مصادر الصورة وهو على مبحثين، احتوى كل مبحث على ثلاثة مطالب المطلب الأوَّل الصورة الأسطورية وما يخص معتقدات قبيلة غطفان. والمطلب الثاني : الصورة الدينية وديانات تلك القبيلة أما المطلب الثالث فقد كان في الصورة التراثية وما يتعلق بعاداتهم وتقاليدهم وتراثهم الشخصي، أما المبحث الثاني شعر الطبيعة فقد جاء على ثلاثة مطالب المطلب الأوَّل الصورة الطبيعية (الطبيعة الحية)، والمطلب الثاني (الطبيعة الصامتة). أما المطلب الثالث فقد كان في شعر الحرب والموت أما الفصل الثاني فتناول الموضوعات الشعرية ووظيفتها في تشكيل الصورة الفنية في شعر غطفان أما الفصل الثالث فقد وضع على مبحثين: الأوَّل جاء في التشكيلات البلاغية التي أسهمت في تشكيل الصورة الفنية في شعر غطفان؛ منها التشبيه والمجاز منه والاستعارة والكناية. أما المبحث الثاني فقد تناول التشكيلات الصوتية والتي منها: الجناس والتكرار الوزن والقافية والألفاظ والتراكيب.
والجدير بالذكر أنني اتكأت في دراستي على (شعر غطفان في الجاهلية وصدر الإسلام) جمع وتحقيق ودراسة الدكتور (إبراهيم النعانعة) جامعة الحسين بن طلال، ط الأولى للعام 2007، فضلاً عن مصادر متعددة أغنت البحث، منها مصادر أدبية ونقدية قديمة وحديثة فضلاً عن رسائل ماجستير و أطروحات دكتوراه وعدد من البحوث المنشورة ، وعدد من المجلات المحكمة.
وقد اقتضت طبيعة الموضوع إلى أن ألجأ إلى المنهج الوصفي التحليلي في طبيعة معالجاتي في فصول الرسالة.
ومن بواعث الفخر ان أقدم الشكر والاعتزاز إلى أساتذتي في قسم اللغة العربية لحرصهم ومتابعتهم وسمو أخلاقهم وسخاء عملهم، وأخص منهم أستاذي الدكتور الكبير علي ذياب العبادي لتقبله الإشراف على رسالتي فكان حقاً نعم الأستاذ والأخ والصديق الذي يحترم الكلمة أسأل الله ان يمن عليه بدوام التوفيق والسداد.
وأخيراً لابد أن أشير إلى أن البحث ربما ناله جانبٌ من التقصير فقديماً عذرني الأصفهاني بقوله: أني رأيت ما كتب أحدهم في يومه كتاباً الا قال في غده، لو غير هذا لكان أحسن ولو زيد هذا لكان يستحسن. وهذا دليل على استيلاء النقص على جملة البشر، فصفة الكمال لله وحده عزّ وجل والحمد لله رب العالمين.
ثم أختمت الدراسة بخاتمة، ولا ننسى أن أنوه إلى أنني كررت بعض النصوص الشعرية في الدراسة؛ وذلك لما لتلك النصوص من تعدد قراءات وموضع شاهد علماً أن كل نص شعري قد أخذ مكانه المناسب بحسب المبحث الذي ورد فيه، مستعيناً في ذلك بجملة من المصادر والمراجع القديمة والحديثة.

The artistic image in Ghatfan's poetry in the pre-Islamic and early Islam era

Praise be to God that His grace is righteous,. I praise Him,, who repays his blessings, defends his blessings, and rewards more of them. I thank him for what he has paid and helped until this message was completed, in which I encountered some difficulties. I dealt with the artistic image of Ghatfan’s poetry.
Ghatafan is an ancient tribe with a high rank among other tribes due to the large number and diversity of its branches and the emergence of a large number of wise men and people of opinion from it in that period because of its middle site on a road between the Hijaz and Yemen to the Levant, Iraq and Persia. One of the important commercial sites in the Arabian Peninsula, in addition to its many oases. Ghatafan built many houses in that region, and scholars and historians have sought to mention these lands and identify them with their waters, mountains and valleys, and link them to history through the events that took place.
Also, the social system of the Ghatfan tribe depends on the tribe, as the personality of the individual dissolves within this entity, they also relied on the principle of classes, and that chivalry is one of their traits, as they shared these obvious qualities and virtues with the other Arab tribes, and that generosity, protecting the neighbor and courage are at the forefront, in addition to this that the Ghatfan’s view of women was characterized by transcendence and appreciation, as the woman participated in many forums, especially wars, and expressed her opinion and poetry, and the clear presence in most events that the tribe went through. As for religions, many religions and beliefs prevailed in Ghatfan, they also relied in their relations with other tribes on the principle of good neighborliness, and accordingly they made alliances with other tribes, and between the branches of the same tribe. All this did not prevent the occurrence of many wars that took place between the tribes branches and with other neighboring tribes. As for Ghatfan’s poetry, it represents a wonderful model in which many poets emerged and famous poets excelled in it, who occupied a high position among poets in their various classes. Where the poetry of Ghatafan was the source of its pride and dignity and elevation of its stature, but it is noticeable that the poetry of this tribe did not receive accurate and specialized studies and was not the focus of the attention of researchers, specialists and scholars of Arabic literature, especially Ghatfan’s poetry. And that my study of Ghatfan’s poetry is aware of the importance of this poetry and its place among the literary colors because it is an important aspect of the life of our nation and the heritage of our ancient Arab literature.
I also ended after the conclusion with recommendations that I hope will be taken into account by the people of the matter. Praise be to God, Lord of the Worlds, and prayers and peace be upon the most honorable of God’s creation and messengers, our Prophet and intercessor, Mohammad, and upon his family and those who are loyal to him.