الصِّدْقُ الوَاقِعِيّ وَالصِّدْقُ الفَنّيّ فِيْ شِعْرِ ثَقِيْف حتّى نِهَايَةِ العَصْرِ الأُمَويّ

رسالة ماجستير

اسم الباحث : محمّد جاسم محسن محمّد الموسويّ

اسم المشرف : حسن حبيب عزر

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية/ادب

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

قليل أولئك النقّاد الأفذاذ الذين اهتمّوا بترسيخ مبادئ الشعر العربي ومقارنته بالقديم، والتزام العمود، وعدم الإسراف في الألفاظ والمعاني، وعلى جانبٍ آخر من هؤلاء النقّاد مَن أُعجب بالنصوص الشعريّة التي قالت بضرورة التحرر من قيود القصيدة القديمة، فكان النقد في بداياته بين التأسيس والدفاع عن القديم، وتعليم الناشئة القول، وبين الدفاع عن كثيرٍ من الظواهر كظاهرة القديم والحديث، والسرقات الأدبيّة، واللفظ والمعنى، وغيرها في خضم هذه التغيّرات، وزحام هذه المقولات أُهملت بعض القضايا النقديّة التي لم تأخذ حقّ مساحتِها من البحثِ في ميدان النقد القديم، ومن هذه القضايا (الصدق الواقعيّ–الأخلاقيّ- والصدق الفنيّ)، فلم يتم التعصّب لها، والتعامل معها بحزم كما في غيرها، ولا نعرف أكان عفويًّا أو لأسباب سياسيّة واجتماعيّة أو غيرها، فكثيرًا من الدراسات لا تعدو أن تعبِّر عن وجهة نظر معيَّنة، فقد رفضوا أبيات وقبلوا أخرى، وأبعدوا شاعرًا وقرّبوا آخر لبيت أو معنى قاله!
أخذتُ على عاتقي جمع ما صحَّ لي جمعه من مقولات النقد العربي قديمه وحديثه، ففي (الصدق الواقعيّ) يُراعي الشاعر فيه نَقْل الحقائق الخارجية، فيتجنَّب الغلط والوهم في الوصف والتشبيه، وعدم مخالفته للأعراف السائدة، والحقائق والقصص التاريخيَّة، وما إلى ذلك، وينضوي تحت هذا النوع من الصدق ما أَسماه بعضهم (الصدق الأخلاقيّ) الذي يرتبط بقِيم أخلاقيّة ينبغي على الأديب أن يتحرّاها، فلا يُزيّف الحقائق الواقعيّة عن قصد وتعمُّد، فيُسمِّي الكريم بخيلًا، والشجاع جبانًا، والفاسق ورعًا، والظالم عادلًا.
فضلًا على ذلك هناك صدق آخر يُعبّر عن ذات النفس يسموه (الصدق الفنّيّ)، وبه يُعبِّر الفنان بإخلاص وصدق عمّا يمرّ به، فهو لا يصدر إلّا عن عاطفة صادقة صحيحة، ويخرج ما دون هذا.
طالبت نفسي قبل الآخر بضرورة الاهتمام بهذَين المفهومَين، وتقديم قراءة نقديّة لهما في تراثنا القديم والحديث، فلم يصادفني بحث تخصَّص بهما، وأزال الغبار عنهما وإنَّما هي محاولات ووجهات نظر؛ لذا انتخبناهما موضوعًا للدراسة، ومعالجتهما في مقولات النقدين القديم والحديث.
إنَّ مفهوم الصدق هو أحد المعايير النقديّة التي اتكأ عليها النقد في مرحلتَيه الأولى –الفطريّة- ومرحلة التأسيس النقدي والبلاغي في القرنَين الثالث والرابع الهجريّين وما تلاهما، ومِن ثمَّ أصبح هذان المفهومان بالمصطلح القار والثابت، يوحي بدلالة ويُشير بإشارة إلى المراد منها، وهو ما حاولنا استثماره في هذه الدراسة.
إنّ العيّنة التي أخذناها هي (شعر ثقيف حتّى نهاية العصر الأمويّ)، أيّ شعر قبيلة ثقيف من العصر الجاهلي حتّى نهاية العصر الأمويّ، واعتمدتُ ما جمعه الأستاذ إسلام ماهر فرج عمّارة، الذي ضمَّ ما لم يُجمع من شعر شعراء هذه القبيلة، واستدرك على بعض المجموع، ثمَّ تناولنا مجموعًا آخر وهو (شعراء ثقيف في العصر الأمويّ) للأستاذ عيضه بن عبد الغفور الصوّاط، علاوة على (ديوان أميّة بن أبي الصلت)، جمع وتحقيق الدكتور بهجت عبد الغفور الحديثيّ، وديوان أبي محجن الثقفيّ بصنعة أبي هلال العسكريّ، ونسخة أخرى جمع وتحقيق ودراسة للدكتور محمّد سَالمان؛ كون الطبعتين تكمل بعضهما بعضًا، ومجموعة من الدواوين الصغيرة لشعراء ثقيف، فضلًا عن مصادر النقد العربي القديم، وبعض الرسائل والأطاريح الجامعيّة.

" The Real Loyality And The Artistic Loyalty in Verse of Thekif till the End of Umayyad Era"

Abstract:
The value of the scientific research is implied in its enhancement and seriousness. I intended that by taking a sample that was not shed the light on, it is Thekif tribe. Also, I chose the study position to be the Real and Artistic Truth which was studied theoretically not practically before. I margined it with a critical study in order to include my topic with all its aspects. Truth concept is one of the critical criteria that criticism reclined on in both stages: the natural and the critical and rhetoric establishment stages in the third and fourth Hijri centuries and afterward. Later, these two concepts were known the stable which indicate a reference and sign a signal to the intended one and this is what we wanted to invest in this study.
The sample we took’ Verse of Thekif till the End of Umayyad Era’ was verse of Thekif verse before Islam till the End of Umayyad Era. I relied on the material that professor Islam Mahir Feraj Emarah collected. He collected all verse of Thekif’s poets that was not collected; then. He added more. Then, we tackled other group including theses, dissertations as well as references of the old Arabic criticism.
I chose this topic with the help of my supervisor in order to direct attention to an old topic by concept and modern by terminology and where the practical side weakened, as well looking at original Arabic tribe verse.
Therefore, the research was entitled’ The Real and Artistic Truth in Verse of Thekif till the End of Umayyad Era: A Critical Study’ following the historical approach in the study so as to follow some aspects and to apply some of them on writings of Thekif’s poets. In other places of the study, I followed the descriptive approach to display, identify, interpret, and analyze aspects of the study.
After the introduction, the research was divided into three chapters preceded by introduction and followed by conclusion contained the most important results.