اسم الباحث : غدير حمد كرم الموسوي
اسم المشرف : أ.م.د عبد نور داود عمران
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : اللغة العربية/ادب
سنة نشر البحث : 2024
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا، حمدًا لا يوفّيه حمدُ الحامدين، ولا يبلغه شكر الشاكرين منذ طلعت الشمس إلى يوم الدين.
والحمد لله الذي نفتتح دراستنا بشكره ونبتدئ بحثنا بذكره، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وخاتم النبيين والمرسلين، وحبيب رب العالمين، وآله وأصحابه المنتجبين الطاهرين.
أمَّا بعد: إنّ كُلُّ مُؤلَّفٍ يتكوّنُ من متنٍ يُعَدُّ نصًّا أساسيًا في هذا المُؤلَّف، وتحيطُ بالمتن نصوصٌ موازية يَدْخُلُ المُتَلقّي إلى المتن من خلالها، وهي ما تُسمَّى بالعتبات النّصّيَّة.
لعَلَّ شدّة العناية بالنّصّ الأساسيّ (المتن) جعلت المتلقّين والناس لا يكترثون كثيرًا للنصّ الموازي (عتبات النّصّ)، وهذا ما يجعل المؤلَّف ناقص البلاغة أو الوصول لمراد المُتلقّين، مع أنَّ هذه الظاهرة (عتبات النّصّ) كان القُدماء يعتنون بها ولهم مقالات في أهميتها، إلَّا أنَّ كلّ ما قالوه لم يُنضَّد ويوضع في دراسات نقديَّة أو مُكمِّلة لدراسة النصوص الأساسيَّة.
ورغم وجود بعض عناصر العتبات النّصّيَّة في الكتب القديمة (من اقتباس من غيرهم أو تضمينٍ أو حواشي وهوامش أو عنوان وغلاف…) إلَّا أنَّ هذه العناصر ظلَّت تدرس دراسات شكليَّة بسيطة لم تصل إلى مرحلة الدراسات النقديَّة الحديثة التي اعتبرها نظريَّة شاملة مهمَّة.
Rp-The Textual Thresholds in the Verse of Mehdi Al Nuhairi .pd
The creative text has what is called the textual thresholds which are considered keys and doors guide to it where I clarified in details in my current thesis.
Studying the text’s thresholds (the external and the internal) participates to reach its potentials, helped in decoding its codes, know the hits of its expressions and phrases, interrogate its constituents.
I started my thesis with an introduction in which I showed what I intended to search and the way of its studying. Then, I moved to talk about the textual thresholds, their constituents, and their significance.
The second and the third chapters were devoted for applying what I had tackled in the first chapter. However, I adopted the complementary method everywhere beside the interest in knowing how to employ the textual thresholds to understand the poet’s cognitive and literary message through his dedication, citations, and symbols in his collections texts.
The study ended with a list of results and recommendations that may help those who study the textual thresholds in future.